الدراسة في تركيا للسوريين بالتفصيل في 2023
آية عنبر تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

سنتحدث في هذا المقال عن الدراسة في تركيا للسوريين بالتفصيل في 2023 فإذا كنت مهتمًا تابع القراءة لنلخّص لك أهم ما يلزمك من إجراءات بطريقة مبسطة ستمكنك من فهم كل ما يخص دراستك في تركيا خلال 5 دقائق فقط.

تعد الجامعات التركية الخاصة والحكومية من أعرق الجامعات بالإضافة إلى أن تكاليفها معقولة جدًا لقاء جودة التعليم ونسبة اعتراف الدول الأخرى بشهادات الجامعات في تركيا، لذا فإن قرار الدراسة في تركيا قرارًا صائبًا.

 

والآن هيا بنا نبدأ رحلتنا سويًا.

 

ما هي شروط الدراسة في تركيا للسوريين؟

لحسن الحظ إن شروط الدراسة في تركيا للسوريين ليست معقدة أبدًا، حيث سهلت الحكومة التركية إجراءات بدء واستكمال الدراسة في تركيا للسوريين، إليك الشروط كاملةً:

يمكن لأي طالب سوري التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة، وذلك بعد تأمين كلٍ من:

  • جواز سفر ساري المفعول أو الكيمليك (بطاقة الحماية المؤقتة).
  • إجراء فحص يوس والنجاح به وذلك فقط عند اختيار إحدى الجامعات الحكومية.
  • شهادة تومر للدراسة باللغة التركية، وهي شهادة تعفيك من دراسة السنة التحضيرية.
  • نسخة عن شهادة الثانوية مصدقة من وزارة التربية والتعليم.
  • بيان درجات مترجم للغة الإنجليزية أو التركية.
  • صورة شخصية للطالب.
  • البريد الإلكتروني.

شروط استكمال الدراسة في تركيا للسوريين:

كما يمكن استكمال الدراسة السوريين في تركيا فيما لو بدأ الطالب دراسته ولم يكملها في سوريا، كل المطلوب منه هو:

  • شهادة البكالوريا مصدقة من وزارة الخارجية السورية.
  • شهادة اجتياز اللغة التركية، وإلا سيحدد مستوى اللغة في الجامعة التي يختارها للدراسة، وإن لم ينجح بالامتحان سيدرس سنة تحضيرية خاصة باللغة في الجامعة ذاتها.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إثبات كونه يدرس في إحدى الجامعات السورية كشف علامات.
  • في هذه الحالة لن يخضع الطالب لامتحان يوس التركي، كل ما عليه فعله هو تعديل علامته لتتناسب مع الجامعة.

ما هي شروط الدراسة في تركيا للسوريين؟

كيفية تعديل الشهادة الثانوية السورية في تركيا

يمكنك تعديل الشهادة الثانوية السورية في تركيا من خلال التواصل مع studyfans الشركة المختصة في الخدمات الطلابية لتعدلها لك بطريقة سريعة ومضمونة.

إليك الأوراق المطلوبة لتعديل شهادتك الثانوية السورية في تركيا:

  • شهادة الثانوية العامة بكافة فروعها (النسخة الأصلية أو صورة مصدقة طبق الأصل مختومة بأختام حية).
  • شهادة الصف العاشر والحادي عشر.
  • صورة "الكملك" بطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة أو صورة هوية أو جواز سفر.
  • إشعار بنكي أو إشعار تحويل من حساب شخصي بقيمة ثلاثون ليرة تركية (30) ل.ت (رسوم تصديق) يرفق مع الوثائق المراد تصديقها، يودع المبلغ في الحساب التالي:
  • اسم البنك: بنك زراعات
  • اسم المستلم: الحكومة المؤقتة السورية
  • رقم الحساب: 1904841984985011
  • الأيبان: tr050001001904841984985011
  • اسم ورقم هاتف وعنوان المرسل صاحب العلاقة بشكل صحيح ضمن ورقة مرفقة مع الوثائق.
  • اسم ورقم هاتف وعنوان المرسل صاحب العلاقة بشكل صحيح ضمن ورقة مرفقة مع الوثائق.

عند الانتهاء من عملية التصديق ترسل الأوراق من قبل المركز لصاحب العلاقة بالبريد عن طريق شركة الشحن (يورتشي كارغو- yurtii kargo) مع العلم أن أجور الإرسال تدفع من طرف صاحب العلاقة وكذلك الأمر عند الاستلام.

خطوات تعديل الشهادة الثانوية بالتفصيل:

بموجب الوكالة الرسمية: يمكن للشخص نفسه مراجعة المركز لتصديق الشهادة أو عن طريق قريب له مثل "الزوج الزوجة - الأب الابن الابنة القريب نفس الكنية". على العنوان التالي: i̇ncili pınar, 36003. no:7/b, 27090 şehitkamil/gaziantep

 

كيفية تعديل الشهادة الثانوية السورية في تركيا

ما هي جامعات اسطنبول الحكومية للسوريين؟

تتيح جامعات اسطنبول الحكومية للسوريين إمكانية دراسة كافة التخصصات التي يرغبها الطالب السوري والتي تمكنه من بدء مسيرته الدراسية بأرقى الجامعات في تركيا بنفس جودة التعليم للأتراك. إليك أهم الجامعات الحكومية في إسطنبول:

جامعة اسطنبول مدنيات - i̇stanbul medeniyet niversitesi. جامعة معمار سنان للفنون الجميلة - mimar sinan gzel sanatlar niversitesi. جامعة يلدز تكنيك التقنية - yıldız teknik niversitesi. الجامعة التركية الألمانية - trk alman niversitesi. جامعة بوغازيتشي - boğazii university. جامعة غالطة سراي - galatasaray niversitesi. جامعة مرمرة - marmara niversitesi. جامعة اسطنبول - i̇stanbul niversitesi.

 

وهي ثماني جامعات حكومية في تركيا جميعها معترف بها عاليمًا، ستوفر لك أفضل المناهج الدراسية التي تمكنك من تحقيق حلمك الدراسي ولا سيما إن كنت تخطط للسفر فيما بعد، حيث تعد من أقوى الجامعات وأفضلها، وذلك بسبب مختبراتها المتقدمة ومناهجها الحديثة.

ما هي جامعات اسطنبول الحكومية للسوريين؟

ما هي الجامعات الخاصة في اسطنبول للسوريين؟

إن الجامعات الخاصة في اسطنبول لا تقل أهمية عن الجامعات الحكومية في تركيا بل تعد من أفضل الجامعات على مستوى العالم من حيث المناهج الأكاديمية، والاهتمام بالطالب وكذلك نسبة الاعتراف بها في البلدان الأخرى.

أما أهم ما يدفع معظم الطلاب لاختيار إحدى أفضل الجامعات الخاصة في تركيا فهو التسهيلات الكبيرة في القبولات الجامعية، حيث لا تتطلب من الطالب سوى شهادته الثانوية واللغة التي سيدرس بها سواء أكانت تركية أم إنكليزية.

إليك أفضل الجامعات الخاصة في اسطنبول:

جامعة بهتشه شهير - baheşehir university. جامعة شرق البحر المتوسط - eastern mediterranean university. جامعة اسطنبول كولتور - i̇stanbul kltr niversitesi. جامعة الشرق الأدنى - yakın doğu niversitesi. جامعة آلتن باش - altınbaş. جامعة يدي تبه - yeditepe university. جامعة اوزيجين - zyeğin university. جامعة باشكنت - başkent university. جامعة بيلكنت bilkent niversitesi. جامعة ايشك - isik university.

 

الجامعات التركية المعترف بها في سوريا

الجامعات التركية المعترف بها في سوريا تشمل كافة الجامعات الحكومية والخاصة في جميع مدن تركيا، فإذا كنت تنوي البدء بالدراسة أو حتى استكمال دراستك لا تقلق حيث يمكنك الاستفادة من شهادتك في جميع الدول بما فيها سوريا.

إليك قائمة تضم الجامعات التركية الخاصة المعترف بها في سوريا:

  • جامعة اسطنبول ميديبول.
  • جامعة ايشيك.
  • جامعة باشكنت.
  • جامعة كوتش.
  • جامعة أتيليم.
  • جامعة بيلكنت.
  • جامعة اسطنبول بيلجي.
  • جامعة يدي تبه.
  • جامعة أوسكودار.
  • جامعة بهتشه شهير.
  • جامعة سابانجي.
  • جامعة اسطنبول كولتور.

 

وللحرص يمكنك التأكد من الموضوع قبل التسجيل في أي جامعة من خلال السؤال عن اعتمادها في سوريا وفي البلدان الأخرى.

 

اطلع أيضًا: الجامعات التركية الخاصة المعتمدة في الدول العربية

 

كيفية التسجيل في الجامعات التركية للسوريين

هناك طريقتين حول كيفية التسجيل في الجامعات التركية للسوريين حيث تختلف كل منهما باختلاف وضع الطالب سواء أكان ينوي البدء بالدراسة من جديد في الجامعات التركية، أو أنه يتجه نحو استكمال الدراسة في تركيا كونه سبق وبدء بها في سوريا وانقطع لأسبابٍ معينة.

 

اقرأ أيضًا: كيفية استكمال الدراسة في تركيا كل التفاصيل.

اعرف أكثر: متطلبات التقديم على الدراسة في جامعات تركيا

 

كيفية التسجيل في الجامعات التركية للسوريين

تكلفة المعيشة في تركيا للسوريين

إن تكلفة المعيشة في تركيا للسوريين معقولة جدًا مقارنة بالدول الأخرى حيث يتراوح متوسط تكاليف المعيشة في تركيا بالدولار بين 200$ و 500$ شهريًا، ويشمل ذلك جميع ما قد يحتاجه الطالب من سكن، طعام وشراب وكذلك مصاريف جامعية. يجدر بنا الإشارة إلى أن هذه التكاليف تناسب معيشة متوسطة مقبولة، وفيما لو كانت الجامعة التي اختارها الطالب حكومية كونها مجانية دون رسوم أو تكاليف.

أما إن أراد الطالب رفاهية أكبر من حيث منطقة السكن والخدمات المرافقة لها، بالإضافة لالتحاقه بجامعة خاصة مع اختلاف نوعية المواصلات وغيرها مما يرفع مستوى الراحة والرفاهية فقد يحتاج لتكاليف معيشية تصل حتى 1000$.

في جميع الأحوال يمكنك العيش في تركيا بالحد الأدنى 250$ دون أن ينقصك شيء إن رغبت، كونك مطمئن أنك اخترت الدراسة في تركيا ضمن بيئة آمنة ومريحة تساعدك على النجاح.

 

الأسئلة الشائعة حول الدراسة في تركيا للسوريين

جمعنا لك كفريق متخصص في الخدمات الطلابية في تركيا أبرز الأسئلة الشائعة التي قد تخطر في ذهنك، اطلع عليها وراسلنا في حال كان لديك أي تساؤل ليجيبك فريقنا في غضون مدة أقصاها 24 ساعة.

ما هي تكاليف الدراسة في تركيا للسوريين؟

تبدأ تكاليف الدراسة في تركيا للسوريين ضمن الجامعات الحكومية من 250$ وتصل إلى 500$ شهريًا، في حين تتراوح تكاليف الدراسة في تركيا للسوريين في الجامعات الخاصة بين 10.000$ إلى 20.000$ سنويًا وذلك يشمل كافة التكاليف الدراسية والمعيشية من كتب ومحاضرات وكذلك طعام ومواصلات وغيره.

كما يمكن التقدم لإحدى منح الدراسة للسوريين في تركيا لتصبح كافة تكاليف الدراسة في تركيا مجانية تمامًا.

هل الدراسة في الجامعات الحكومية التركية مجانية؟

الدراسة في الجامعات الحكومية التركية ذات تكاليف رمزية فقط في الفترات الصباحية، في حين أنها منخفضة للغاية في الفترات المسائية إذ لا تتجاوز رسوم بسيطة بمتوسط يبدأ من 200$ حتى 500$ يمكن دفعها على أقساط وذلك حسب الجامعة والتخصص الدراسي.

متى يبدأ التسجيل للجامعات التركية؟

يبدأ التسجيل للجامعات التركية الحكومية في الشهر السادس من كل سنة، في حين يبدأ التسجيل للجامعات التركية الخاصة في الشهر الخامس وبعضها يكون التسجيل بها أبكر فيبدأ في الشهر الثاني. وفي جميع الأحوال يكون التسجيل النهائي في الشهر التاسع أو العاشر من كل عام.

متى ينتهي التسجيل في الجامعات التركية؟

ينتهي التسجيل في الجامعات التركية بانتهاء الشهر العاشر من كل عام وهو موعد البدء بالدراسة الرسمي، وقد يستمر التسجيل مدة إضافية لحين انتهاء المقاعد الدراسية في الجامعات، كما ننصحك بالتأكد من مواعيد التسجيل في الجامعة التي تود التسجيل بها.

كيف اسجل في جامعات تركيا؟

يمكنك التسجيل في الجامعات التركية باتباع الخطوات التالية:

  • تحرّي مواعيد التسجيل بعد إكمال كافة شروط الدراسة في تركيا.
  • تقديم طلب تسجيل في الجامعة التي اخترتها متضمن الأوراق الثبوتية المطلوبة منك.
  • انتظار القبول المبدئي والذي يصدر بعد فترة قصيرة.
  • إرسال دفعة من القسط الجامعي حسب المطلوب منك.
  • أخيرًا الحصول على الموافقة النهائية التي تخوّلك للدراسة في الجامعات التركية.
  • مع العلم يمكنك التسجيل عن طريق studyfans لتحصل على تسجيل مضمون يناسب طموحاتك الجامعية دون قلق أو تعب.

هل الشهادة التركية قوية؟

نعم، إن الشهادة التركية قوية للغاية ومعترف بها في معظم بلدان العالم، كما أن مناهجها الدراسية محدّثة ومواكبة للتطورات العلمية، بالإضافة لكونها تجمع أفضل الكوادر الدراسية في تركيا التي تخرّج أقوى الكفاءات العلمية مما يمكّنك من الإنطلاق لسوق العمل بثقة كبيرة.

كم تكلف دراسة الطب في تركيا للسوريين؟

تكلف دراسة الطب في تركيا للسوريين حوالي 15.000$ وتصل حتى 26.000$ وذلك باختلاف التخصص والجامعة التي يختارها الطالب.

كم عدد سنوات دراسة طب الأسنان في تركيا للسوريين؟

إن عدد سنوات دراسة طب الأسنان في تركيا للسوريين وغيرهم هو 5 سنوات، كما قد يحتاج الطالب لسنة إضافية في حال عدم إتقانه للغة وهي سنة تحضيرية يدرسها الطالب لتعلم اللغة.

في الختام، لقد تحدثنا عن الدراسة في تركيا للسوريين بالتفصيل لتوفير عناء البحث عن المعلومات الصحيحة على الطالب، إن الدراسة في تركيا من أفضل القرارات التي قد تتخذها في حياتك كونها رائعة على كافة الأصعدة العلمية والاجتماعية وكذلك على مستوى قرب معيشتها وعادات شعبها من عادات المجتمع السوري مما يقلل شعورك بالغربة. والأهم من كل ذلك هو التكاليف المنخفضة للمعيشة في تركيا.

 

تواصل مع فريق studyfans المتخصص في مجال التعليم بالخارج في الوطن العربي ليساعدك في أي شيء تحتاجه.

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك