تعرف على أفضل 7 تخصصات للدراسة في تركيا

تعرف على أفضل 7 تخصصات للدراسة في تركيا

2022-06-09

هذا المقال بقلم د. علي أحمد


هل انتهيت لتوك من الثانوية العامة لكن لم يكن لديك هدف أو تخصص معين ترغب الدراسة فيه؟

لا تقلق، فلست وحدك فنسبة كبيرة من الطلاب لم يحددوا بالفعل ما التخصص الذي يرغبوا بدراسته، أو قد يرغب بعض الطلاب بدراسة تخصص محدد بعينه ولا تدرسه الجامعات ببلدانهم. لذلك يأتي كثير من الطلاب إلى تركيا كونها واحدة من أكثر البلدان الجاذبة للطلاب الجامعيين، ولكونها من أكثر البلدان اهتمامًا بالتعليم الجامعي؛ حيث توفر كثير من التخصص لا توجد بالجامعات العربية.

ومن أجل مساعدتك على اختيار تخصصك نعرض لك أفضل التخصصات للدراسة في تركيا، ونعني بأفضل التخصصات هنا أن تلك التخصصات تعتبر أفضل التخصصات المطلوبة مستقبلًا، أو في الوقت الحالي، أو من حيث المردود والراتب، وتكاليف الدراسة.

 

ستقرأ في هذا الموضوع:

  1. الهندسة الطبية الحيوية
  2. هندسة نظم المعلومات
  3. الطب البشري
  4. هندسة الطيران
  5. إدارة الأعمال
  6. هندسة البرمجيات
  7. هندسة الذكاء الاصطناعي

كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك؟

  • تعرف أكثر على ما يهواك من العلوم، على سبيل المثال، هل تميل أكثر للفنون، أم للبرمجة، أم للتصميم وغير كذلك. فإذا كنت تهوى الموضوعات التقنية، وعلوم الكمبيوتر وفروعها فإن دراسة نظم المعلومات أو علوم الحاسوب ستكون مناسبة لك.
  • اسأل الأشخاص أصحاب التجربة والاختصاص بالفروع التي قد تختار بينها، لأن هؤلاء هم القادرون على نقل التجربة الصحيحة لدراسة هذا الفرع.
  • ابحث عن التكاليف لدراسة هذا التخصص، وهل لديك قدرة مادية على تحمل تكاليف دراسته أم لا سواء في جامعة خاصة أو جامعة حكومية.
  • تعرف ما إذا كان الفرع الذي تبحث عنه مناسب لقدراتك الدراسية.
  • تعرف على فرص العمل المتوفرة لهذا الفرع، وطبيعة العمل من مواقع الجامعات أو الندوات، أو طلاب العام الأخير بهذا التخصص بالجامعة. واعرف كيف ستتعامل مع طبيعة سوق العمل بهذا التخصص بعد التخرج.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ الدراسة في تركيا؟

أفضل التخصصات للدراسة في تركيا

1.    تخصص الهندسة الطبية الحيوية

تخصص الهندسة الحيوية

قد يناسبك هذا التخصص إذا كنت تهوى كل من الهندسة، والعلوم الصحية، فهو بالفعل فرع مهم، وحديث أيضًا. يعتبر تخصص الهندسة الطبية الحيوية ثمرة التقدم في فروع الطب نظرًأ لأن دور المهندس الحيوي يختص في اختراع وتطوير الأجهزة الطبية التي تساعد الأطباء في عملهم، ومن أجل راحة أكثر للمرضى. وخلال السنوات الأخيرة أصبح واحدًا من أفضل التخصصات الهندسة التي يقبل عليها الطلاب، وهو أيضًا أحد أفضل التخصصات الجامعية للمستقبل.

وإذا كنت ترغب بالدراسة في تركيا فإنك ستجد:

الجامعات التركية التي توفر تخصص الهندسة الطبية الحيوية

 

2.    هندسة نظم المعلومات

هندسة نظم المعلومات 3

وهو من أكثر المجالات المطوبة مستقبلًا، وأحد أفضل التخصصات للدراسة بتركيا. فمن أجل مواكبة التقدم التكنولوجي تقوم العديد من الدول بالتحول الرقمي لكافة أنظمتها، وتحتاج كثير من مهندسي نظم المعلومات من أجل تنظيم، وتصميم، وتحليل البرامج والأنظمة. يشمل هذا التخصص دراسة عدة مواضيع مثل تصميم الأنظمة الهندسية المعقدة، وتحليل البيانات، وإدارة الأنظمة الإلكترونية، مع بعض المعرفة بعلوم الحاسب.

يعتبر تخصص هندسة نظم المعلومات أحد أكثر التخصصات التي يقبل عليها الطلاب للدراسة في تركيا

أفضل الجامعات لدراسة نظم المعلومات في تركيا

عدد سنوات أي تخصص للهندسة في تركيا 4 سنوات.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 6 تخصصات هندسية للدراسة في تركيا

3.    الطب البشري

الطب البشري 3

كان وما زال الطب البشري من المهن التي يكثر عليها الطلب في كثير من دول العالم، ويقبل كثير من الطلاب على دراسة الطب البشري في تركيا؛ لكونها تحتوي على أرخص الجامعات لدراسة الطب البشري مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة. كما أن راتب الطبيب البشري يزداد يومًا عن يوم، ففي الولايات المتحدة وحدها على سبيل المثال يصل متوسط الدخل السنوي للطبيب إلى 223 ألف دولار، وفي السعودية يصل متوسط الدخل الشهري للطبيب إلى 20 ألف ريال سعودي.

وتعتبر الجامعات التالية:

أفضل الجامعات لدراسة الطب البشري في تركيا

ويصل عدد سنوات دراسة الطب في تركيا إلى 6 سنوات، وقد تكون 7 سنوات في حال دخول سنة تحضيرية للغة.

 

4.    هندسة الطيران

هندسة الطيران 3

تعتبر دراسة هندسة الطيران في تركيا واحدة من أفضل التخصصات للدراسة، وذلك بسبب كون الجامعات التركية واحدة من أفضل الجامعات في العالم في دراسة هذا التخصص، خاصة أن الطالب يخضع للعديد من التدريبات بالورش وشركات الطيران المختلفة بتركيا حرصًا من الجامعة على تخريج أفضل الكفاءات. فقطاع الطيران في تركيا يعتبر من الأكبر على مستوى العالم، ويزداد الإقبال في تركيا بشكل خاص على مهندسي الطيران.

ما يزيد إقبال الطلاب العرب تحديدًا على هذا التخصص هو قلة توفره بكثير من الجامعات العربية.

الجامعات التركية الخاصة التي تدرس تخصص هندسة الطيران

 

5.    إدارة الأعمال

إدارة الأعمال 3

يقع تخصص إدارة الأعمال ضمن التخصصات التي كانت وما زالت وستبقى أحد أكثر التخصصات المطلوبة، وذلك نظرًا للتوسع الاقتصادي حول العالم، ومع زيادة احتياجات الناس، يزداد معها عدد الشركات والمؤسسات المختلفة. فقطاع الأعمال بشكل عام لا يتوقف أبدًأ، وفروعه متنوعة مثل المحاسبة، والتسويق، والإدارة، والعلاقات العامة، والموارد البشرية، والتجارة، وكل تلك الفروع تنبثق منها فروع وتخصصات أكثر. وبالنسبة لتركيا فإن تخصص إدارة الأعمال يعد من أفضل التخصصات للدراسة في تركيا لكونها مركزًا وقوة اقتصادية كبيرة تحتضن عشرات الآلاف من الشركات التركية والأجنبية، والتي يحظى الطالب بالتدريب معها خلال فترة الجامعة.

 

تصل دراسة تخصص إدارة الأعمال 4 سنوات،

أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال في تركيا

  • جامعة أوكان بسعر 4000 دولار باللغة التركية، وبسعر 4500 باللغة الإنجليزية.
  • جامعة يدي تبه بسعر 10500 دولار باللغة الإنجليزية
  • جامعة بيكنت بسعر 3087 دولار باللغة الإنجليزية، وبسعر 2755 دولار باللغة التركية
  • جامعة جيليشيم بسعر 3720 باللغة الإنجليزية، وبسعر 3255 باللغة التركية

 

6.    هندسة البرمجيات

 هندسة البرمجيات 3

وهو هندسة للعمليات الأساسية التي يقوم بها الحاسوب، أو كل ما يتعلق بالحاسوب فيما عدا المكونات المادية له. وهو مسئول عن تصميم الأنظمة والبرمجيات، بداية من تكوينه، وجمع المتطلبات، وتصميم، وحتى تسليمه باستخدام الأكواد ولغات البرمجة المختلفة. وهو التخصص الأساسي لتصميم البرامج والتطبيقات التي لا غنى عنها في الهواتف.

ويعتبر هذا التخصص خليط بين علوم الكمبيوتر، ونظم المعلومات، ويمكن لمهندس البرمجيات العمل بالعديد من المجالات المختلفة مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والعديد من الوظائف.

تعد هندسة البرمجيات أحد أكثر الوظائف المهمة والمطلوبة مستقبلًا، ويعد الدخل السنوي لمهندس البرمجيات من أعلى الرواتب بالعالم.

 

ويجذب هذا التخصص من التخصصات الجاذبة للطلاب للدراسة بتركيا

الجامعات التي تضم أفضل دراسة لتخصص هندسة البرمجيات

 

7.   هندسة الذكاء الاصطناعي

هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

وهو اختصاص الألفية الجديدة والذي له مستقبل كبير جدًا، إذا بدأ عالمنا اليوم بالتحول الرقمي، والاعتماد بشكل كبير في كثير من مناحي الحياة على الذكاء الاصطناعي والروبوتات. وتبدي كثير من دول العالم اليوم اهتمامًا بالغًا اليوم، فعلى سبيل المثال هناك في دولة الإمارات وزارة وحدها تسمى بوزارة الذكاء الاصطناعي تشجيعًا من الدولة لمبتكريها الشباب.

وأصبح هذا التخصص ضمن أفضل التخصصات الجامعية في تركيا والتي يقبل عليها كثير من الطلاب الدوليين

أفضل جامعة في تركيا لدراسة هندسة الذكاء الاصطناعي

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.