دراسة الطب البشري في ماليزيا

دراسة الطب البشري في ماليزيا

2021-09-10

دراسة الطب البشري في ماليزيا

في هذا المقال سوف تقرأ عن:

 

1. شروط دراسة الطب البشري في ماليزيا

2. الرسوم الجامعية لكليات الطب في ماليزيا

3. أفضل الجامعات التي تدرس تخصص الطب البشري في ماليزيا

4. مميزات دراسة الطب البشري في الجامعات الماليزية

5. نظام الدراسة في كليات الطب بماليزيا

 

تعتبر كلية الطب، من كليات النخبة في الجامعات، وتحظى باهتمام كبير، لذلك اهتمت ماليزيا بهذه الكلية في كل جامعاتها التي تدرس تخصص الطب البشري. فتخصص الطب البشري يعتبر من أشهر التخصصات التي يهتم بها الطلاب الأجانب (الدوليين)، ونظرا لجودة التعليم في ماليزيا والاهتمام بالبحث العلمي والتدريب التطبيقي العملي، فإن التخصصات الجامعات الماليزية عامة ، وتخصص كليه الطب خاصة، تهتم بالجوانب العلمية والعملية واكساب الطلاب المهارات المختلفة والعمل من خلال أفضل التقنيات المطورة والحديثة. وفضلا عن ذلك اهتمت ماليزيا بوجود نخبة من المدرسين الأكفاء في الهيئات التدريسية، ساهموا في رقي التعليم الجامعي وخاصة تخصص الطب البشري.

شروط دراسة الطب البشري في ماليزيا:

  • يجب ان يحصل الطالب على معدل لا يقل عن 75% (3.5 من 4) في القسم العلمي بالثانوية العامة.
  • شهادة إجادة للغة الانجليزية معتمدة في الجامعات الماليزية، ويفضل أن يكون الطالب حاصل على شهادة التوفل أو الايلتس الدولي وبدرجة لا تقل عن 550 في التوفل أو 5.5 للإيلتس. وبخلافه يجب على الطالب الانخراط في كورس لغة مكثف داخل الجامعة أو خارجها.
  • دراسة الطب البشري تنحصر في الجامعات الخاصة الماليزية .
  • بعض الجامعات تشترط المقابلة الشخصية (اختبار الكفاءة الشخصية).

الرسوم الجامعية لكليات الطب في ماليزيا:

رسوم دراسة الطب البشري في ماليزيا، مناسبة للطلاب الأجانب (الدوليين) مقارنة بتلك الرسوم في الجامعات الأوروبية. وفي النظام الجامعي الماليزي، فإن الطلاب الأجانب يلتحقون بكليات الطب في الجامعات الخاصة وهي غالبا باللغة الانجليزية. والتخصص يكون تحت مسمى (بكالوريوس الطب ، بكالوريوس الجراحة بكالوريوس طب وجراحة). ومدة دراسة الطب البشري في ماليزيا خمس سنوات وهي تعادل نفس الدرجة العليا في الجامعات الأخرى بالعالم.

وتتراوح تكلفة الدراسة سنويا في حدود عشرين ألف دولار امريكي. ويضاف لها قرابة عشرة آلاف دولار سنوي تتوزع بين المصاريف المعيشية والسكن وبعض المستلزمات الخاصة بالطالب.

 أفضل الجامعات التي تدرس تخصص الطب البشري في ماليزيا:

بالإضافة الى جامعة موناش وأمست والجامعة الطبية الدولية، يوجد عشرات الجامعات الحكومية والخاصة، والتي يمكن أن تكون محل اهتمام لدراسة الطب البشري في ماليزيا، ومن أهمها:

جامعة ملايا:

وتعتبر من أهم جامعات ماليزيا التي تدرس كلية الطب البشري وترتبط بمستشفيات كبيرة وعديدة مما يعطي خبرة ميدانية للطلاب تعتبر من افضل مراحل التدريب المتميز للطلاب في فترة الدراسة الجامعية.

جامعة سايبر جايا:

وهي من الجامعات الماليزية الجديدة والتي تحظى بإقبال ملحوظ من الطلاب الدوليين وتتميز بجودة التدريس والتدريب الميداني. ويوجد بها مجموعات من المدرسين الأكفاء على مستوى ماليزيا.

جامعة USCI:

من مميزات الجامعة موقعها الجغرافي بالقرب من العاصمة الماليزية كوالالمبور. ويوجد بها كلية لتخصص الطب البشري.

 مميزات دراسة الطب البشري في الجامعات الماليزية:

  • انخفاض الرسوم الجامعية والمعيشة مقارنة بالجامعات الأوروبية والأمريكية.
  • التدريس بمتاح باللغة الانجليزية في جميع الجامعات الخاصة التي تدرس تخصص الطب البشري.
  • توفر الجامعات التدريب لجميع الطلاب في المستشفيات والمختبرات والمعامل التطبيقية المتطورة.
  • يوجد اشراف مباشر من المجلس الطبي الماليزي وهيئة الجودة الاكاديمية على الكليات الطبية وخاصة كلية الطب البشري.

 نظام الدراسة في كليات الطب بماليزيا:

تتوزع مدة الدراسة في الجامعات الخاصة بماليزيا على شكل ثلاث مراحل اساسية أولها تبدأ بالنظام الأكاديمي المتكون من كورسات أساسية مع تطبيق عملي، ومن ثم تبدا المرحلة الثانية والتي تهتم بالعمق أكثر من حيث الممارسات المتقدمة لتخصص الطب بشكل عام، وتنتهي بالمرحلة الثالثة والأخيرة وهي مرحلة التطبيق الأساسي والعملي بشكل يومي في إحدى مستشفيات ماليزيا والتي تتبع لبرنامج الجامعة.  ومن أشهر البرامج الدراسية للطب في ماليزيا هو برنامج درجة البكالوريوس والجراحة أو ما يعرف إختصاراً باسم (MBBS) ومدة هذا التخصص هي 5 سنوات متكاملة.


 لقد تطورت الجامعات الخاصة الماليزية، واهتمت كثيرا بتدريس تخصص الطب البشري، بحيث اصبحت تلك الجامعات تنافس مثيلاتها من الجامعات الأخرى في العالم. كما تتميز هذه الجامعات بقوة برامجها ومنهاجها العلمي وبرامجها التدريبية في كبرى المستشفيات الماليزية. ولذلك بالمقارنة بين الجامعات الماليزية التي تدرس الطب البشري وبين تلك الجامعات الأوروبية والأمريكية، يفضل ان يتوجه الطالب لدراسة الطب البشري في الجامعات الماليزية الخاصة والتي تدرس باللغة الانجليزية وبنظام غير معقد.

 

إن الجامعات الماليزية الخاصة، تعنى بتطوير كليات الطب فيها، وترتبط بعلاقات وشراكة مع كبرى المستشفيات  في ماليزيا لخدمة تدريب الطلاب. ولذلك فإن دراسة الطب في ماليزيا من ناحية التكلفة (الرسوم والمعيشة) تعتبر منخفضة بصورة كبيرة عن الجامعات الأوروبية والامريكية. وكما أن الجامعات الخاصة معترف بها في دول العالم ويحظى طالب الطب بفرص كبيرة للعمل في كل أنحاء العالم.