الدراسة في قبرص التركية

الدراسة في قبرص التركية

2020-06-15

الدراسة في قبرص التركية، ليست دراسة فحسب، بل سياحة وسط الطبيعة الخلابة الساحرة. فجزيرة قبرص تتميز بشواطئها الرائعة، وطقسها الجميل، وتضاريسها التي تجذب السياح قبل الطلاب.

الطالب في جامعات قبرص التركية، يعيش سنوات عمره بين هذه المشاهد والمناخ المعتدل. لذلك لا عجب أن تلك الجامعات أصبحت محط أنظار الطلاب، ويتنافسون من أجل الالتحاق بمقاعد الدراسة فيها.

الرسوم معتدلة والأقساط الجامعية في مجملها متوسطة وتتناسب مع نوعية ومستوى التعليم في جامعات قبرص التركية، وهناك سهولة في تمتع الطالب بالخدمات المقدمة له. والحياة المعيشية غير مكلفة، وفي متناول الجميع وشبكة مواصلاتها مؤمنة ورخيصة وبل تكاد تكون مجانية للطلاب، وهناك السكن الطالب الذي لا يختلف عن الحياة في أفخم الفنادق.

جزيرة قرص التركية بمياهها الصافية وجامعاتها العملاقة المشهود لها دولياً، تمنح الطالب الدولي "الأجنبي" فرصة عظيمة ليعيش هذا المزيج من الثقافة التركية واليونانية والحضارة المتنوعة بآثارها ومنازلها التراثية، والتي تمنح الطالب أجمل الأوقات في الرحلات والأنشطة وقضاء أسابيع الإجازة.

تعتبر جامعات قبرص التركية مركز تعليم أوروبي تركي متقدم، وتعد موازنة التعليم فيها من أكبر المخصصات التعليمية مقارنة بالجامعات الأوروبية؛ ولذا فإن ثلث إجمالي الطلاب هم من الطلاب الأجانب (وفق احصائية 2019). وقرابة 20 جامعة تمنح الطلاب شهادة جامعية معتمدة، ومنها ثلاثة جامعات متميزة وفق إحصائيات دولية. ووفق القياسات الجامعية الدولية، فإن جامعات قبرص التركية تتميز بالتعليم النوعي فيها، وجودة التعليم وقوة البحث العلمي وتجهيزات علمية وتقنية ولوجستية متقدمة في متناول الطلاب مما يمنحهم القدرة العملية قبل التخرج، مما يشكل لهم قوة ومعرفة وممارسة في سوق العمل.    

تكاليف المعيشة والسكن في قبرص التركية

السنة الدراسية في جامعات قبرص التركية عبارة عن فصلين دراسيين . يبدأ الفصل الأول في أكتوبر (تشرين أول)، تليه إجازة قصيرة، ثم الدخول في الفصل الثاني والذي يبدأ في فبراير (شباط) من كل عام . ومدة كل فصل قرابة (30-32) أسبوع دراسي.

تكاليف الرسوم الجامعية تختلف لعدة عوامل أهمها:

  • الجامعة التي يلتحق بها الطالب.
  • المنطقة التي تقع فيها الجامعة.
  • نوع الكلية التي يلتحق بها الطالب.

فالجامعات في المدن الكبيرة تختلف في رسومها عن الجامعات التي تقع في المدن البعيدة. وكما أن الدراسة في كليات الطب والصيدلة تختلف في رسومها السنوية عن الكليات الهندسية والانسانية والادارية والتقنية. ويطلع الطالب على تفاصيل الرسوم وملحقاته عند تسجيله في صفحة الجامعة أو عبر أي من الوسطاء.

ولكن وبصورة عامة فإن التخصصات العامة مثل إدارة الأعمال وتخصص الهندسة، رسومها الجامعية السنوية تقريبا 3500 (ثلاثة آلف وخمسمائة) يورو. أما التخصصات الطبية فقد يصل رسومها الدراسية السنوية الى 15000 (خمسة عشر ألف) يورو.

الرسوم الدراسية في كليات الدراسات العليا في جامعات قبرص التركية:

تعتبر تكلفة الالتحاق بجامعات قبرص التركية لدراسة الماجستير أو الدكتوراة مكلفة. فالرسوم الدراسية مرتفعة وتترامح بين خمسة آلاف الى عشرة آلف يورو سنويا.

وبخصوص الطالب الأجنبي من خارج دول الاتحاد الأوروبي، فإن الرسوم المطلوبة منه أعلى بكثير من الطالب من دول الاتحاد الأوروبي.

تكلفة المعيشة للطالب في قبرص التركية:

  • تكاليف الطعام والسكن في متناول قدرة الطالب وغير مرتفعة.
  • خدمات المياه والكهرباء والانترنت، يجب الانتباه أنها مرتفعة قليلاً.
  • تختلف تكلفة السكن تبعا للمنطقة التي يعيش فيها الطالب "خارج السكن الجامعي". وبالمتوسط تكلف الطالب بين (150-250) يورو شهريا.
  • ينصح الطلاب بأن يلتحقوا بالسكن الجامعي، وذلك لتخفيض التكاليف المعيشية. وتكلفة المواصلات في حال السكن الجامعي تكاد تكون معدومة.
  • تتكفل جامعات قبرص التركية بتوفير شبكة من المواصلات "اسطول" بحيث تنقل الطلاب من كافة أماكن تواجدهم وفق مواعيد تحددها إدارة الجامعة ويتم اطلاع الطلاب عليها. بحيث يتمكن الطالب من توفير تكاليف المواصلات أثناء تنقله من/وإلى الجامعة ويستمر اسطول المواصلات الجامعي من الساعة الثامنة صباحا حتي منتصف الليل.

شروط القبول في جامعات قبرص التركية

  • شروط الالتحاق بجامعات قبرص التركية غير معقدة، ولا تشترط تلك الجامعات حصول الطالب على معدلات عالية في الثانوية العامة.
  • تشترط جامعات قبرص التركية تمتع الطالب بمستوى مميز في اللغة الانجليزية ويمكنه الالتحاق بدورات متقدمة في اللغة التركية. وفي حال حصوله على شهادة كفاءة في اللغة التركية والانجليزية فإنه سيحصل على امتيازات القبول والدراسة في جامعات قبرص التركية.
  • اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة في غالبية جامعات قبرص التركية، وهناك بعض الجامعات تدرس باللغة التركية (على الطالب الانتباه لذلك عند اختيار الجامعة والتسجيل فيها).
  • يتم رفع كافة المستندات المطلوبة عبر رابط الجامعة الالكتروني او وفق ما يطلب من الطالب. كما توجد مراكز ومكاتب تقوم بكل ما يلزم لمراسلة الجامعة والحصول على شهادة القبول والمتطلبات الأخرى وذلك مقابل رسوم مالية.
  • وهناك شروط عامة للتسجيل في جامعات قبرص التركية يمكن إجمالها بما يلي:
  • صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة وواضح فيها المعدل التراكمي. ومترجمة الى اللغة الانجليزية أو التركية.
  • صورة عن جواز السفر بحيث يكون صالح لمدة 6 شهور والصفحات المطلوبة تلك التي تبين معلومات الطالب.
  • شهادة اثبات كفاءة واجادة للغة الانجليزية. وهناك اختبارات يتطلب ابرازها وهي شهادة TOEFL , IELTS , TOMER. وكما أن بعض الجامعات تطلب تحميل شهادة نتيجة اختبارات ECE , SAT. وبعض الجامعات تشترط حصول الطالب على نسبة 70% في اختبارات الانجليزي دون الحاجة لي من البرامج السابقة. ويعتبر هذا من أهم شروط القبول في الجامعة.
  • يمكن طلب دورات خاصة بطبيعة بعض الكليات وكذلك دورة إجادة للغة التركية (شرط غير الزامي).
  • تمنح الاقامة للطالب بعد الحصول على القبول الجامعي، وتشترط للحصول على الاقامة؛ أن يقدم الطالب سند إثبات دفع الرسوم، وأن يثبت تواجده على الأراضي القبرصية.

التأمين الصحي

توفر جامعات قبرص التركية، التأمين الصحي (الزامي) لكل طلابها، من خلال رسوم رمزية، وهناك مستوصف طبي في كل جامعة، كما يتم التعاقد مع مراكز طبية تقدم كافة الخدمات الطبية اللازمة. وتكلفة أي معالجة طبية خارج الجامعة تتكلف بها الجامعة ولا يطلب من الطالب دفع أي رسوم لتلك المراكز الطبية.

مميزات الدراسة في قبرص التركية

  • يتميز التعليم في جامعات قبرص التركية بحصوله على درجات جودة معتمدة.
  • نظام التعليم والتدريس في جامعات قبرص التركية، يتميز بأنه من أرقى أساليب التدريس العالمية. كما أنه يجمع بين العلم النظري والتطبيقي.
  • توفر جامعات قبرص التركية التقنيات الخاصة للتعليم ومختبرات لكل الكليات وفق ما يلزم وبمواصفات دولية حديثة.
  • ثلث الطلاب في جامعات قبرص التركية، من الأجانب، بالتالي يتيح هذا فرصة التبادل الثقافي والحضاري بين الطلاب ويكون لهم صداقات ومعارف تساعدهم بعد التخرج.
  • تتميز جامعات قبرص التركية بتقديمها للمنح الدراسية الجزئية لطلابها وفق شروط معتمدة يمكن لكل طالب الحصول عليها.
  • تبعا لطبيعة وموقع جزيرة قبرص ومواقع جامعات قبرص التركية، فإن الطلاب يستمتعون بإجازات بين الفصلين وبالأنشطة الثقافية المختلفة والرحلات التي توفرها الجامعات او المجموعات الطلابية. وتعتبر قبرص واحة سياحية تجذب لها السياح من كل العالم.
  • يتم استقبال الطالب من خلال لجنة مكلفة من الجامعة وبمواصلات الجامعة وذلك من المطار وبدون أي تكلفة مالية. كما تقدم له اقامة مجانية لأول 3 أيام في جزيرة قبرص حتى يتم توفير مكان إقامة له.
  • بعد دفع رسوم كاملة في أول فصل دراسي بالسنة الأولى يمكن توافق الطالب مع إدارة الجامعة على تقسيط الرسوم تبعا للإجراءات الادارية والمالية في أي من جامعات قبرص التركية.
  • يزود الطالب برقم هاتف خاص به.
  • تعمل جامعات قبرص التركية على توظيف مجموعات طلابية بمبالغ مدفوعة. من أجل قيام تلك المجموعات بتسهيل كل إجراءات الاقامة والالتحاق بالجامعة وسيل العيش للطالب المستجد.
  • جزيرة قبرص تعتبر بيئة هادئة وكما تتميز باستقرارها. وهي تناسب بذلك الحياة الجامعية للطالب الأجنبي.

جامعات قبرص التركية

 يوجد في جزيرة قبرص تقريبا (20) جامعة وجميعها معتمدة من مجلس التعليم العالي التركي. وعدد منها معتمد دوليا.

اسم الجامعة

معتمدة من مجلس التعليم العالي التركي

معتمدة دولياً

الجامعة الأمريكية في قبرص

معتمدة 

 

حرم جامعة الأناضول في نيقوسيا

     معتمدة      

 

جامعة اركين للفنون الإبداعية والتصميم

   معتمدة     

 

جامعة الشرق الأدنى (معتمدة دولياً).

معتمدة

معتمدة

جامعة الشرق الأوسط التقنية شمال قبرص (معتمدة دولياً).

معتمدة

    معتمدة     

جامعة اسطنبول التقنية - مجمع البحوث التعليمية

معتمدة

 

جامعة البحر المتوسط كارباسيا

معتمدة

 

جامعة غرب اسكتلندا في قبرص

معتمدة

 

جامعة كيرينيا

معتمدة

 

أكاديمية أتاتورك لتدريب المعلمين

معتمدة

 

جامعة بهشى شهير قبرص

معتمدة

 

جامعة قبرص للصحة والعلوم الاجتماعية

معتمدة

 

جامعة قبرص للعلوم

معتمدة

 

جامعة سيتي أيلاند

معتمدة

 

جامعة جيرن الأمريكية

معتمدة

 

جامعة شرق البحر المتوسط (معتمدة دوليا).

معتمدة

معتمدة

جامعة ليفكا الأوروبية

معتمدة

 

الجامعة الدولية النهائية

معتمدة

 

جامعة قبرص الدولية

معتمدة

 

جامعة قبرص للعلوم الاجتماعية

معتمدة

 

مدرسة إدارة الأعمال الدولية

معتمدة

 

 

تتميز غالبية جامعات قبرص التركية، برسومها الدراسية المعتدلة لجموع الطلاب الدارسين وهذه الجامعات هي:

 جامعة قبرص، معهد قبرص الدولي للإدارة، جامعة قبرص المفتوحة، جامعة قبرص الدولية، جامعة قبرص للعلوم، جامعة قبرص للتكنولوجيا ليماسول، جامعة اسطنبول التقنية، الجامعة ،الأوروبية قبرص، جامعة البحر المتوسط، جامعة فريدريك، جامعة شرق البحر المتوسط، جامعة الشرق الأدنى، جامعة نيقوسيا البريطانية، جامعة نيقوسيا، جامعة الشرق الأوسط التقنية، جامعة كيرينيا، جامعة ليفك الأوروبية، وجامعة نابولي بافوس.