المدارس الحكومية في تركيا

المدارس الحكومية في تركيا

2020-06-15

نبذة عن نظام التعليم التركي

وفقا لدستور الجمهورية التركية، فإن لكل مواطن الحق في التعليم، والتعليم إلزامي من سن 6 إلى 14 سنة وهو مجاني في مدارس الدولة، وتبلغ نسبة المشاركة في المدارس الابتدائية في البلاد حاليًا 98%، تبدأ السنة الأكاديمية في مؤسسات التعليم التركية بشكل عام في منتصف سبتمبر أو أوائل أكتوبر وتستمر حتى مايو أو أوائل يونيو، وهناك أيضًا عطلة شتوية لمدة أسبوعين في فبراير، تدير وزارة التربية الوطنية (MEB) الإدارة التعليمية للبلاد، والحكومة المركزية هي المسؤولة عن كل نفقات التعليم ويتم تخصيص 10% من الميزانية العامة للتعليم الوطني.

مراحل التعليم المدرسي التركي

ينقسم التعليم المدرسي في تركيا إلى ثلاثة مراحل، أولها التعليم ما قبل الابتدائي هو تعليم اختياري للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات، والغرض من هذا التعليم هو ضمان النمو البدني والعقلي والحسي للأطفال واكتساب العادات الجيدة، وهناك التعليم الاساسي وأصبح مدته 8 سنوات منذ العام 2012، بواقع أربع سنوات في المدرسة الابتدائية وأربع سنوات في المدرسة المتوسطة، تليها أربع سنوات من التعليم الثانوي الإلزامي، مما يجعل إجمالي التعليم الالزامي 12 سنة، كما توجد مدارس خاصة (ومدفوعة) تحت سيطرة الدولة، تبدأ دروس اللغة الأجنبية في معظم المدارس الابتدائية من الصف الرابع.

التعليم الثانوي التركي

التعليم الثانوي يشمل المدارس الثانوية العامة والمهنية والتقنية، الغرض من التعليم الثانوي هو منح الطلاب الحد الأدنى من الثقافة المشتركة، وتحديد المشاكل الفردية والاجتماعية والبحث عن الحلول، وزيادة الوعي من أجل المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للبلد وإعداد الطلاب للتعليم العالي أو المهنة، ولحياة وللأعمال بما يتماشى مع اهتماماتهم ومهاراتهم، وبالإضافة إلى المدارس الثانوية العادية هناك أيضًا مدارس ثانوية مسائية تعمل عادة في نفس مبنى المدرسة، وهي تسمح للكبار العاملين  الحاصلين على شهادة ما بعد المرحلة الابتدائية لمواصلة تعليمهم الرسمي.

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

  1. الثانويات العلمية :(Fen Liseleri) وهي من أفضل أنواع الثانويات فى تركيا من حيث نسبة القبول في الجامعات، وهي مدارس عامة للطلاب الذين لديهم كفاءة استثنائية في العلوم، تقوم هذه المدارس الثانوية التنافسية بتدريب الطلاب للتعليم العالي في العلوم والمجالات التقنية والطبية، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الاجنبية الأولى في مدارس ثانويات العلوم، ومدة الدراسة فيها 4 سنوات بعد المرحلة الإعدادية.
  2. ثانويات العلوم الإجتماعية (Sosyal Bilimler Lisesi): تحقق مدارس ثانويات العلوم الاجتماعية نسب قبول جامعي مرتفعة بين كل الثانويات في تركيا تصل إلى 75% من مجموع الطلاب، وتقبل هذه المدارس الطلاب الذين يتمتعون بالذكاء في المجالات الأدبية والعلوم الاجتماعية لتأهلهم للحصول على أعلى الدرجات، تتميز ثانويات العلوم الاجتماعية بأن عدد طلاب الصف الواحد لا يتجاوز 30 طالب، ومدة الدراسة فيها 4 سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية.
  3. ثانويات الأناضول (Anadolu Liseleri):وهي المدارس الأكثر انتشاراً بين جميع الثانويات في تركيا، تتضمن سنة واحدة من دراسة اللغة الإنجليزية تليها 3 سنوات من التعليم الثانوي العادي، وتنقسم مدارس الأناضول إلى 4 أقسام: قسم الرياضيات و العلوم “MF.. Matematik-Fend”، قسم اللغة التركية والعلوم الاجتماعية “TS… Türkçe- Sosyal”:، قسم اللغة التركية و الرياضيات“TM…Türkçe- Matematik”:، قسم اللغات الأجنبية “YD… Yabancı Dil”.
  4. ثانويات الاناضول المهنية :(Meslek Liseleri) قد تستغرق مدة الدراسة في بعض هذه المدارس سنة إضافية، حتى يمكن للخريجين الانتقال تلقائيًا إلى المدارس المهنية العليا (Meslek Yüksek Okulları) وهي كليات مهنية لمدة عامين، ويمكن للطالب في حال نجاحه في امتحان القبول بالجامعة الالتحاق بالجامعات لمدة 4 سنوات في مجالات تخصصهم.
  5. مدارس الأناضول للأئمة والخطباء “Anadolu İmam Hatip Liseleri”: هي مدارس تهدف إلى تخريج كوادر للعمل في الوعظ والخطابة وتعليم القرآن الكريم وعلومه، ومدة الدراسة فيها 4 سنوات.
  6. الثانويات ذات البرامج المتعددة “Çok Programlı Liseler”: توجد مثل هذه الثانويات في تركيا في التجمعات السكنية الواقعة خارج حدود المحافظة، حيث يوجد في المدرسة أكثر من برنامج ضمن المدرسة الواحدة مثل برنامج الأناضول التقني، وثانوية الأناضول، ومدارس الأئمة والخطباء، وكل برنامج له تخصصاته وأقسامه.
  7. الثانويات العسكرية “Askeri Liseler”: وهي مدارس يلتحق بها الطلبة الراغبون في الانضمام للقوات المسلحة وخدمة الوطن، ويتم قبولهم بموجب اختبار للقسم العلمي والأدبي.
  8. الثانويات الليلية “Akşam Lisesi”: وهي مدارس تستوعب الطلاب المتسربين من الدراسة في المرحلة الثانوية لأي سبب من الأسباب، وتنقسم الثانويات الليلية لنوعين: مدارس حكومية عامة، مدارس حكومية خاصة.
  9. الثانويات الأساسية “Temel Liseler “: وهي ثانويات لا تتمتع بأي جودة تعليمية، ويجب التفكير جيداً قبل الالتحاق بها فهي ليست مدارس بالمعنى المعروف بل يمكن وصفها بالمعاهد أو الدورات.
  10. المدارس الأجنبية: وهي من أكثر المدارس التي تهتم بتعليم اللغة الإنجليزية، ويتميز الحاصلين على الثانويات الأجنبية بمستوى تعليم جيد مما يمكنهم من الالتحاق بالجامعات الأجنبية بسهولة
  11.     المدارس المعاهد “Kolejler”: لا يلاقي هذا النوع من المدارس إقبال من الطلبة بسبب انخفاض جودة التعليم فيه بالنسبة للمقابل المادي المدفوع.
  12.  ثانويات التعليم المفتوح “Açık Öğretim Lisesi”: وهو نظام يعتمد على الدراسة عن بعد وهو يعتمد على وسائل النشر والإعلام المطبوع والمسموع والمرئي، ومدة الدراسة في ثانويات التعليم المفتوح 4 سنوات وتنقسم الدراسة فيها إلى 8 فصول دراسية، ويمكن اختصارها لعامين ونصف فقط (5 فصول دراسية) لمن هم أكبر من 18 عاماً، حيث يمكنهم الدخول في الفصل الرابع مباشرة. هذه المدارس تتميز بأنها معتمدة من قبل وزارة التعليم التركية، ويتمكن الطلبة في هذه المدراس من دراسة منهج متكامل للشهادة الثانوية بشكل حر دون التزام بالدوام المدرسي النظامي، وبعدها يكون مؤهل لإجراء امتحان يستطيع بعد اجتيازه المفاضلة بين الجامعات التركية بكافة تخصصاتها،

كيفية التقديم والقبول في المدارس الحكومية التركية:

يمكن للطلاب الأجانب الذين يرغبون بالدراسة في المدارس الحكومية الالتحاق بها مجاناً، وعليهم لذلك تقديم عدد من الأوراق المطلوبة وهي:

  1. ووثيقة حماية مؤقتة أو الإقامة السياحية أو اقامة الطالب
  2. جواز سفر الطالب مترجم وموثق
  3. عقد ايجار مدون به عنوان السكن لتحديد المدرسة الأقرب، أو فاتورة كهرباء أو غاز.
  4. تقديم أوراق أخرى كشهادات إتمام الطفل للصف السابق في مدرسته ببلده، إذا لم تتوفر الشهادات يتم إجراء اختبار للتعرف على المستوى ، وإلحاق الطالب بالصف المناسب له ولعمره." الطالب (هذا الإجراء يتم فقط للطلاب القادمون من دول بها حروب ولايستطيعون استخراج أوراقهم مثل سوريا واليمن)
  5. شهادة المعادلة من الإدارة التعليمية الخاصة بالمحافظة للتعرف
  6. بعد تجهيز الأوراق المطلوبة ونسخ منها، يتم التوجه بها الإدارة التعليمية التابعة لمنطقة السكن، ويتم ملأ الفورم الخاص بالتقديم على المدارس ويقوم الطالب بتحديد 3 مدارس كرغبات له حسب الأولولية
  7. تقوم الإدارة التعليمية بإدخال البيانات على النظام وتحديد ميعاد من أسبوع إلى 10 أيام لتحديد المدرسة الأقرب لعنوان السكن.
  8. أخيراً يتم التوجه إلى المدرسة المحددة بدون أي اوراق وستكون بيانات الطالب مسجلة لديها.