أفضل 10 جامعات حكومية في تركيا

جامعة الشرق الأوسط التقنية

أول جامعة معنا في هذه القائمة هي جامعة الشرق الأوسط التقنية والتي تقع في العاصمة أنقرة، ويأتي ترتيب الجامعة عالمياً في المرتبة 456، ومن أكثر ما يميز هذه الجامعة أن لغة الدراسة بها هي اللغة الإنجليزية.

و قد تأسست الجامعة عام 1956 لتضم عدة أقسام مثل الآداب و العلوم ، العلوم الإقتصادية والإدارية والهندسة والتي تضم داخلها مجموعة كبيرة من التخصصات المختلفة.

و تعد هذه الجامعة أحد أبرز المنارات العلمية في تركيا والمنطقة بشكل عام ولا سيما في مجالات العلوم و التقنيات التكنولوجية الحديثة و الهندسة وبالتالي فليس من المبالغة أن تأتي هذه الجامعة كواحدة من أفضل الجامعات في تركيا.

جامعة اسطنبول التقنية

تأسست هذه الجامعة عام 1773 في مدينة اسطنبول في عهد السلطان العثماني مصطفى الثالث، ولذا فهي تعد أحد أقدم وأعرق الجامعات الحكومية في تركيا، وليس هذا فقط ما يميز الجامعة، فهي تأتي في المركز 376 عالميا كما أنها تعتبر أحد أبرز الجامعات المتخصصة في العلوم التقنية في تركيا والمنطقة بشكل عام.

و تضم الجامعة بداخلها 13 كلية تختص في العلوم والهندسة، كما أن لغة التدريس بها تختلف على حسب الكلية، وفيما يلي أبرز الكليات الموجودة بها:

جامعة البوسفور - بوغازيتشي

تأتي هذه الجامعة في المرتبة 234 ضمن تصنيف أفضل الجامعات على المستوى العالمي، كما أنها تعتبر من أبرز الجامعات الحكومية في تركيا، والتي تأسست عام 1863، وقد تميزت بالعديد من المزايا وسط غيرها من الجامعات التركية مثل:

جامعة اسطنبول

تعد جامعة اسطنبول هي الجامعة الأعرق والأقدم في تركيا بدون منازع، فقد تأسست الجامعة عام 1453 في عهد السلطان محمد الفاتح والذي أنشأها بهدف الارتقاء بالمكانة العلمية والثقافية لمدينة اسطنبول بين نظرائها من المدن الأوروبية و الأسيوية.

و ليست العراقة فقط ما يميز الجامعة فهي تتمتع بالعديد من المزايا الأخرى على المستوى العلمي والأكاديمي و هذا بالطبع ما يفسر وجودها في موقع متميز في الترتيب العالمي للجامعات، وأيضاً في الترتيب المحلي كواحدة من أفضل الجامعات التركية.
وتضم جامعة إسطنبول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكليات ومن أهمها:

جامعة أنقرة

تعتبر جامعة أنقرة أحد الأسماء الكبيرة في قائمة الجامعات التركية الحكومية، وقد كان لها دور كبير في العملية التعليمية في تركيا والمجتمع التركي وذلك في العديد من الجوانب العلمية و الثقافية.

و قد تأسست الجامعة عام 1946 في العاصمة أنقرة، واستطاعت أن تحقق تقدم كبير وملحوظ في السنوات الأخيرة وتحتل موقع متميز بين الجامعات العالمية بجانب كونها واحدة من أفضل الجامعات في تركيا.

كما تتيح الكلية فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية بجانب اللغة التركية، وتضم الجامعة ما يقارب من 17 كلية في العديد من التخصصات و التي يعتبر أبرزهم تخصصات الطب و الهندسة والعلوم والآداب و الاقتصاد و السياسة.

جامعة حجي تبه

و هي من الجامعات الحكومية في تركيا والتي تتمتع بسمعة جيدة وسط غيرها من الجامعات التركية بشكل عام، وقد تأسست عام 1967 في العاصمة أنقرة، كما تحتل مركز متميز على الصعيد العالمي والمحلي أيضاً، و لذا فهي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات التركية وفقاً للعديد من الجوانب العلمية و الأكاديمية و الجغرافية أيضاً.
و تضم جامعة حجي تبه مجموعة متنوعة من الكليات و التي يعتبر أبرزها:

جامعة الاناضول

تقع جامعة الأناضول في مدينة أسكي شهير وقد تأسست عام 1967 وهي من الجامعات المتميزة وسط غيرها من الجامعات التركية الحكومية، حيث تحتل ترتيب جيد وسط الجامعات الأوروبية وايضاً الجامعات المحلية في تركيا، وتضم الجامعة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكليات والتخصصات، كما أن لغة الدراسة بها تختلف على حسب الكلية.

جامعة إيجه

تأسست جامعة إيجه في مدينة إزمير التركية وذلك في عام 1956، وهي واحدة من أفضل الجامعات في تركيا وذلك كونها تحتل مركز متميز على الصعيد الدولي والمحلي وسط غيرها من الجامعات الحكومية في تركيا، كما تضم الجامعة مجموعة متنوعة من الكليات ومن أهمها:

جامعة غازي

وهي من جامعات العاصمة انقرة والتي تم تأسيسها في عام 1926 كواحدة من الجامعات الحكومية التركية ذات المستوى المتميز والراقي في العديد من التخصصات والمجالات والتي تضم أغلب التخصصات العلمية والأكاديمة تقريباً، وتقع الجامعة في موقع جيد في الترتيب العالمي للجامعات كما أنها تحتل موقع متميز في ترتيب أفضل الجامعات في تركيا، وهو ما يجعلها من الوجهات المميزة لدى الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في تركيا.

جامعة التاسع من أيلول

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك