ما هو اختبار SAT وما أهميته وكيف أستعد له؟

ما هو السات sat؟

هو اختبار موحد يستخدم على نطاق واسع القبول في الجامعات في الولايات المتحدة الامريكية، وهو اختصار scholastic aptitude test (sat) "اختبار الكفاءة الدراسية"، و هو مقياس لمهارات التفكير النقدي التي يحتاجها الطالب للنجاح الأكاديمي في الجامعة، حيث يتم تقييم مدى جودة تحليل المشكلات وحلها من قبل المتقدمين للاختبار، ويقيس المهارات التي تعلمها الطلاب في المدرسة والتي يحتاجونها لاحقاً في الجامعة.

ظهر الاختبار أول مره عام 1926 و تغير اسمه عدة مرات، فقد كان يسمى في الأصل اختبار الكفاءة الدراسية، و أطلق عليه لاحقًا اختبار التقييم المدرسي، ثم اختبار sat للمنطق، ثم ببساطة اختبار sat،

في مارس عام 2016 خضع امتحان السات sat لإعادة هيكلة كبيرة، تضمن جزء منها تحول من مقياس 2400 نقطة إلى مقياس 1600 نقطة، حيث يسمى النظام المكون من 2400 نقطة old sat.

من يشرف على اختبار السات sat؟

يتم تقديم اختبار السات sat و تطويره من قبل مجلس الكلية" college board، و هي منظمة خاصة غير ربحية في الولايات المتحدة، تأسست في ديسمبر من عام 1899 باسم "مجلس اختبار دخول الكلية" college entrance examination board، لزيادة فرص الوصول لدرجة التعليم العالي،

و هو يضم المعاهد و المؤسسات التعليمية العليا و التي تشمل أكثر من 6,000 من المدارس و الكليات و الجامعات و غيرها من المنظمات التعليمية، حيث يقوم بتطوير و إدارة الاختبارات و المناهج القياسية التي تستخدمها مؤسسات التعليم من مرحلة ما قبل الروضة و حتى مرحلة التعليم العالي، و يقع مقر مجلس الكلية في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين اختباري اليوس والسات

الهدف من اختبار السات sat

يهدف الاختبار إلى تقييم مدى استعداد الطلاب للالتحاق بالجامعة، حيث تم تصميم الاختبار في الأصل بحيث لا يتماشى مع مناهج المدرسة الثانوية، ولكن تم إجراء العديد من التعديلات على الاختبار من العام 2016، حيث يهدف إجراء الاختبار ليعكس بشكل وثيق ما يتعلمه الطلاب في المدرسة الثانوية مع المعايير الأساسية المشتركة الجديد للتعليم.

تطلب العديد من الجامعات حول العالم شهادة اختبار السات sat كمتطلّب للقبول فيها، ممّا يجعل من هذا الاختبار أحد مفاتيح الوصول إلى التعليم العالي في الجامعات الأمريكية بالإضافة إلى عدد من الجامعات العربية و خاصّة في السعودية، مصر و الأردن، كما ان عدداً متزايداً من الجامعات التركية بدأت بطلب اختبار السات sat كشرط للقبول الجامعي، مثل جامعات:

  • أورتادوغو التقنية orta doğu teknik
  • بوغاز إيجي boğazıı
  • مرمرة marmara
  • إسطنبول i̇stanbul niversitesi
  • هاجت تبة hacetepe
  • اسطنبول التقنية i̇stanbul teknik
  • غازي gazi
  • يلدز التقنية yıldız teknik
  • باهجة شهير baheşehir
    و غيرها من الجامعات المرموقة

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ الدراسة في تركيا؟

ما أنواع اختبار السات sat؟

الاختبار العام يعرف أيضًا باسم sat 1 في بعض البلدان، و هو الأكثر شيوعاً و يقيس القدرات المنطقية في الرياضيات والقراءة والكتابة،

هذا هو الاختبار التنافسي الرئيسي الذي يسمح بدخول الجامعة، لا يوجد الكثير من المحتوى للدراسة له باستثناء المعرفة في الرياضيات للصف العاشر أو الحادي عشر وقواعد النحو في اللغة الإنجليزية.

أما اختبار sat subject، أو sat 2، فهو اختبار للمحتوى بشكل أساسي، حيث يحتاج المتقدم الى بعض مهارات التفكير المنطقي المطبقة لكل مادة يتناولها الاختبار، إن اختبار sat 2 هو اختبار إضافي لكن بعض الجامعات تتطلب ذلك، ويقوم الاختبار على تخصيص ساعة لكل موضوع وبحد أقصى 3 مواضيع لكل يوم اختبار.

و يتطلب التحضير لهذا الاختبار صفًا متقدمًا في المدرسة الثانوية وقدرًا كبيرًا من الممارسة للاعتياد على تطبيق المعرفة على أسئلة الاختبار.

أسئلة اختبار السات sat

يتكون الاختبار من أربعة أقسام:

القراءة: يحتوي القسم على 52 سؤالًا وتبلغ مدته الزمنية 65 دقيقة، جميع الأسئلة هي اختيار من متعددة، وتستند إلى فقرات للقراءة عددها خمسة فقرات كل فقرة عليها 10-11 سؤال، فقرات القراءة في اختبار sat يتضمن ثلاثة مجالات رئيسية (التاريخ و الدراسات الاجتماعية و العلوم). يتضمن الاختبار دائمًا: مقطع واحد من الأدب الأمريكي أو العالمي؛ فقرة واحدة إما من وثيقة تأسيس الولايات المتحدة أو نص ذي صلة؛ فقرة واحدة عن الاقتصاد أو علم النفس أو علم الاجتماع أو علم اجتماعي آخر؛ ومقطعان علميان. 

الكتابة واللغة: يحتوي على 44 سؤالاً متعدد الخيارات ومدته الزمنية 35 دقيقة، و كما هو الحال في اختبار القراءة، تستند جميع الأسئلة إلى فقرات القراءة، حيث يُطلب من المتقدم للاختبار قراءة المقاطع واقتراح تصحيحات أو تحسينات للمحتويات التي تحتها خط، المهارات التي يتم تقييمها تشمل ما يلي: زيادة وضوح المعاني؛ تحسين اختيار الكلمات؛ تحسين تحليل الموضوعات في الدراسات الاجتماعية و العلوم؛ تغيير بنية الجملة أو الكلمات لزيادة جودتها؛ و إصلاح أو تحسين بنية الجملة واستخدام الكلمات وعلامات الترقيم.

 الرياضيات بدون آلة حاسبة: يتكون من 20 سؤالاً، 15 اختيارًا متعددًا و 5 أسئلة تعبئة الفراغ، و يستغرق 25 دقيقة.

 الرياضيات باستخدام الآلة الحاسبة: يحتوي على 38 سؤالًا، 30 اختيارًا متعددًا و 8 تعبئة الفراغ، و يستغرق 55 دقيقة.

في الجزء الثالث و الرابع (الرياضيات) الأسئلة حول المعادلات الخطية، حل المشكلات وتحليل البيانات، الإحصاء، النمذجة وغيرها من المواضيع.

و يمكن للمتقدم كتابة مقال بشكل اختياري ليكون الجزء الخامس من الاختبار.

مدة اختبار السات sat

الوقت الإجمالي لاختبار sat هو ثلاث ساعات، 180 دقيقة موزعة كالتالي: (65 دقيقة للقراءة، و 35 دقيقة للقراءة واللغة، و 25 دقيقة رياضيات بدون الة حاسبة، و 55 دقيقة رياضيات بالة حاسبة)، أو ثلاث ساعات و خمسين دقيقة إذا تم التقدم لقسم المقال الاختياري،

علامات اختبار السات sat

تمنح الدرجات في اختبار السات sat كالتالي:

تجمع علامات القسم الأول (القراءة) مع القسم الثاني (الكتابة و اللغة) في علامات تتراوح بين 200 و 800. تجمع علامات قسم الرياضيات بقسميه (بآلة حاسبة و بدون) في علامات تتراوح بين 200 و 800.

و بذلك يكون مجموع علامات الاختبار بين 400 و 1600، و هناك علامات إضافية لمن يريد التقدم إلى الجزء الخامس الاختياري.

مواعيد اختبار السات sat

يتم التقدم لاختبار السات sat سبع مرات في السنة في الولايات المتحدةفي أشهر (أغسطس,أكتوبر,نوفمبر,ديسمبر,مارس,مايو,يونيو)

وللطلاب الأجانب يتم تقديم اختبار sat أربع مرات سنويًا خارج الولايات المتحدة الأمريكية في 
(أكتوبر, ديسمبر, مارس, مايو)

و يمكن للمرشحين الراغبين في إجراء الاختبار التسجيل عبر الإنترنت على موقع مجلس الكلية أو عن طريق البريد قبل موعد الاختبار بثلاثة أسابيع على الأقل.

تكلفة اختبار السات sat

تبلغ تكلفة اختبار السات sat ما قيمته 50 دولارًا و 65دولارًا مع اختبار المقالة الاختيارية، يضاف لها رسوم أخرى بحدود 50 دولارًا في حالة الاختبار خارج الولايات المتحدة،

كما يتم تطبيق رسوم إضافية على التسجيل المتأخر، الاختبار الاحتياطي، التغييرات في التسجيل، وارسال النتائج عن طريق الهاتف.

التحضير لاختبار السات sat

التحضير لاختبار السات sat يتراوح بين 4إلى 8 أشهر، و توجد دورات تحضيرية للإختبار في معاهد متخصصة و كتب يستخدمها الطلبة في هذه الدورات،و من أبرز هذه الكتب

  • the official sat study guide
  • barrons how to prepare for the sat
  • kaplan sat prep
  • the college panda

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك