تأجيل تطبيق الامتحان الموحد “MYÖS” لدخول الجامعات التركية إلى العام الدراسي 2023

تأجيل تطبيق الامتحان الموحد “MYÖS” لدخول الجامعات التركية إلى العام الدراسي 2023

2021-12-27

قرر مجلس التعليم العالي التركي YÖK تأجيل تطبيق قرار توحيد امتحان اليوس لامتحان واحد تحت اسم “MYÖS” كشرط أساسي لقبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية لعام 2023.

وسيتم الالتزام بالنظام الجاري للتسجيل بالجامعات التركية لعام 2022 والذي يقضي باستطاعة الطلاب الأجانب التسجيل على الجامعات بشهادة الثانوية العامة (أو ما يعادلها) فقط، أو امتحان “SAT” أو امتحان “YÖS” الخاص بكل جامعة.

وقد كان القرار ينص على إجراء امتحان موحد “MYÖS” للطلاب الأجانب لدخول الجامعات التركية. يتم تحضيره من قبل مركز القياس والاختيار والتنسيب التركي ÖSYM.

سيتم عقد امتحان“MYÖS” باللغات التركية والإنجليزية والعربية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، وذلك بعد أن كان يقدّم باللغة التركية في معظم الجامعات خلال السنوات السابقة.

 

وفقاً للقرار، يُطبّق امتحان “MYÖS” على جميع الطلاب الأجانب ما عدا الطلاب الحاصلين على شهاداتهم الثانوية من مدارس السفارات في تركيا، ومؤسسات التعليم الدولية الخاصة المسجلة في وزارة التربية التركية.

 سيتم بناءً على نتيجة امتحان “MYÖS”، قبول التخصصات الجامعية الآتية: (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة- الحقوق- كلية التربية واختصاصاتها- جميع فروع الهندسة).

 

أما باقي التخصصات، فبالإمكان المفاضلة عليها من خلال الشهادات الأخرى مثل: “YKS”، "Abitur" "SAT” أو الامتحانات الوطنية للدول أو من خلال نتائج الثانوية العامة فقط.

 

نتيجةً لقرار التأجيل، سيتم تطبيق امتحان “MYÖS” الموحّد ابتداءً من العام الدراسي المقبل (2023- 2024) وذلك لجميع الطلاب الأجانب المتقدمين للتسجيل في الجامعات التركية ممّن أنهوا تعليمهم الثانوي في بلدانهم أو داخل الأراضي التركية.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.