دراسة الصيدلة في بريطانيا

دراسة الصيدلة في بريطانيا

2021-09-14

كطالب دولي.. لماذا تختار دراسة الصيدلة في بريطانيا؟

تُعِد دراسة الصيدلة في بريطانيا الطلاب لاكتساب المعرفة والمهارات للنجاح في جميع الوجهات المهنية المحتملة للصيادلة سواء في الصيدلة المجتمعية، أو صيدلية المستشفيات، أو الصناعة، أو البحث، أو الدراسات العليا. فتعتبر بريطانيا مكانًا رائعًا لدراسة الصيدلة؛ حيث تواصل ريادتها على مستوى العالم في مجال البحث والابتكار وتطوير الأدوية وتحسين الرعاية الصحية واستخدام الأدوية. وتتركز هذه المعرفة والابتكار في جامعات بريطانيا، حيث يتم تعليمك من قبل أكاديميين بارزين.

 

تضمن دورات الصيدلة أن يتعلم الطلاب أن يكونوا خبراء في الأدوية واستخدامها؛ حيث تزود دورات الصيدلة الطلاب بالمعرفة والفهم لكيمياء الأدوية وعلم العقاقير بالإضافة إلى علم الأحياء وعلم الأمراض وتشخيص الأمراض. فيتعلم الطلاب كيفية صياغة الأدوية وتصنيعها لتكون فعالة وكيف يتم امتصاص الأدوية في الجسم والتخلص منها. كما يتعلم الطلاب أيضًا كيفية التواصل بشكل فعال مع المرضى بحيث يحصل المرضى دائمًا على أفضل رعاية ممكنة ويمكنهم استخدام أدويتهم بفعالية.

 

ومن الجدير بالذكر، أنه قد تغيرت دراسة الصيدلة في بريطانيا منذ عام 2012 بحيث أصبحت جميع الدورات "متكاملة". وهذا يعني أن طلاب الصيدلة لديهم اتصال مبكر بالمرضى، وجميع الدورات التدريبية تتضمن وظائف عمل قصيرة وتضمن تفاعل الطلاب مع المهنيين الصحيين الآخرين (مثل الأطباء والممرضات وفنيي الصيدلة). فالتكامل يعني أن يتعلم الطلاب العلوم جنبًا إلى جنب مع المريض الذي يواجه جوانب الصيدلة السريرية. كما أن أساليب التدريس في دورات جامعات بريطانيا حديثة أيضًا: بالإضافة إلى المحاضرات والتطبيقات العملية، فهناك استخدام مكثف لورش العمل والعمل الجماعي والابتكارات التعليمية الأخرى التي تهدف جميعها إلى دعم جميع الطلاب، بما في ذلك الطلاب الدوليين، وذلك لتحقيق النجاح في دراساتهم. فهناك تركيز قوي على تطوير المهارات مدى الحياة والمهنية خلال الدورات. كما توفر جميع دورات الصيدلة للطلاب فرص التعلم الفردية، والتي تشمل تنفيذ مشروع بحثي أو أطروحة، ويحدث هذا عادة في السنة النهائية. كما يتم تشجيع الطلاب أيضًا على الاستفادة من وقتهم خارج الفصل الدراسي بشكل جيد من خلال التطوع في المجتمع، والحصول على تدريب داخلي إضافي في العمل والمشاركة في الرياضة والجمعيات الطلابية.

اقرأ أيضًا: لماذا تدرس الصيدلة؟

ما الذي يميز دراسة الصيدلة في بريطانيا عن غيرها؟

  1. الحصول على درجة الماجستير بدون درجة البكالوريوس

لمدة 4 سنوات، تسمى درجة الصيدلة في بريطانيا MPharm. ونظرًا لعدم وجود ما يعادل BPharm في بريطانيا، فإن 4 سنوات من الدراسة تؤهل الطلاب بدرجة الماجستير (MPharm)، دون التخرج بدرجة البكالوريوس مسبقًا.

  1. الدراسة حديثة وقابلة للتطبيق

من بين المواد الدراسية المقدمة في جامعات بريطانيا، تعتبر دراسة الصيدلة رائدة في التطبيقات الحديثة. حيث يثبت الاستخدام المكثف لورش العمل والابتكارات التعليمية في جميع أنحاء البرنامج أن أساليب التدريس حديثة أيضًا.

  1. معترف بها دوليا

يتم ضمان جودة كل MPharm من قبل جامعتها وكذلك المجلس الصيدلاني العام (GPhC)، والمنظم المستقل لمهنة الصيدلة في بريطانيا. كما يوفر اعتماد GPhC ضمانًا بأن كل خريج من كل درجة MPharm في بريطانيا يفي بالمعايير التعليمية.

متطلبات وشروط قبول الطلاب في جامعات بريطانيا لدراسة الصيدلة

تختلف متطلبات القبول في الصيدلة اعتمادًا على ما إذا كنت ترغب في أن تصبح فنيًا أو مساعدًا أو صيدليًا، ولكن المؤهلات في الرياضيات واللغة الإنجليزية والكيمياء مطلوبة بشكل عام.

  • متطلبات البكالوريا الدولية النموذجية: 34 نقطة كحد أدنى مع ست نقاط مستوى أعلى في الكيمياء والمواد العلمية الأخرى (علم الأحياء أو الفيزياء أو علم النفس أو الرياضيات).
  • المتطلبات النموذجية للمستوى A: الحصول على AAB في ثلاثة مواد بما في ذلك الكيمياء وموضوع آخر في العلوم أو الرياضيات.
  • متطلبات IELTS النموذجية: 6.5 بشكل عام، على ألا تقل عن 6.0 في أي فرع.

تعرف على: كيفية الحصول على قبول جامعي في بريطانيا

أفضل الجامعات التي يمكنك من خلالها دراسة الصيدلة في بريطانيا

يلتحق حوالي 3000 طالب بشهادات الصيدلة كل عام في بريطانيا، مع حوالي 15٪ من الطلاب الدوليين. فالمملكة المتحدة مجتمع متعدد الثقافات ومتنوع ومنفتح يرحب بالطلاب الدوليين. كما ستمنحك الدراسة في بريطانيا الفرصة لتجربة ثقافتها الغنية. ووفقًا لتصنيفات QS World للصيدلة 2020، تأتي ثلاث جامعات في بريطانيا ضمن أفضل 10 جامعات مصنفة عالميًا.

جامعة أكسفورد (# 1)، جامعة كوليدج لندن (# 5)، جامعة نوتنغهام (# 7).

بالإضافة إلى الجامعات السابق ذكرها، هناك عدد آخر من أفضل الجامعات التي يمكنك دراسة الصيدلة فيها، هي:

1- جامعة أولستر.

2- جامعة نيوكاسل.

3- جامعة كوينز بلفاست.

4- جامعة كارديف.

5- جامعة بريستول.

6- جامعة بورتسموث

7- جامعة كينجستون.

8- جامعة باث.

9- جامعة جلاسكو.

10- كوين ماري، جامعة لندن.

تحدد كل جامعة رسومها الدولية الخاصة بها، وتختلف متطلبات الالتحاق بين الجامعات كما ذكرنا، لذا فإن النصيحة الرئيسية هي إلقاء نظرة على مواقع الجامعات. فيجب على المتقدمين المحتملين الاتصال بفرق القبول في جامعات الصيدلة التي يهتمون بها وسيجدون أشخاصًا يسعدهم المساعدة في شرح متطلبات وإجراءات القبول والتأشيرة. فتقوم كليات الصيدلة عادةً بإجراء مقابلات مع المتقدمين الأجانب، غالبًا عن طريق برنامج سكايب. ونظرًا للطبيعة المتكاملة لـ MPharm، فإن الأسئلة في المقابلة لا تتعلق فقط بالكيمياء والبيولوجيا، ولكن من المحتمل أن تتضمن أسئلة حول خبرتك في العمل فيما يتعلق بالصيدلة وتقييمًا لمواقفك وقيمك الشخصية التي تتوافق مع الصحة الوطنية في بريطانيا. ولعل من أهم القيم الأساسية للخدمة التي تنطبق على الصيادلة في المملكة المتحدة: العمل معًا من أجل المرضى، الاحترام والكرامة، الالتزام بجودة الرعاية، والتعاطف.

كيفية التقدم لدراسة الصيدلة في بريطانيا

لا تختلف طريقة التسجيل لدراسة الصيدلة في بريطانيا عن التسجيل في أي جامعة بريطانية أخرى. في الواقع، ما عليك سوى ملء نموذج الطلب من خلال الموقع الإلكتروني لمركز التقديم بالجامعة البريطانية (UCAS).

وبعد قبول الملف يتم الاتصال بالطالب لاستكمال باقي إجراءات الدراسة.

وللمزيد من المعلومات، راجع كيفية التسجيل في إحدى الجامعات البريطانية.

أنواع الدبلومات في مجال دراسة الصيدلة في بريطانيا

يمكن لأي طالب دولي الحصول على شهادة الصيدلة في بريطانيا بقدر اهتمامه بمجال الكيمياء والصناعات الدوائية.

ومع ذلك، تختلف درجة الدبلوم في الصيدلة اعتمادًا على الدرجة التي تم الحصول عليها، إذا كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير. كما يعتمد على القدرة المالية للطالب ووقت الدراسة الذي يهتم به.

هناك ثلاثة أنواع من خريجي الصيدلة:

  • دبلوم صيدلي

وتتطلب هذه الدبلومة الحصول على درجة الماجستير في الصيدلة. وتستمر هذه الدراسة من أربع إلى خمس سنوات، يشتمل خلالها البرنامج الأكاديمي للطالب على وحدات علم الصيدلة، وعلم الأحياء، وعلم وظائف الأعضاء، والكيمياء، بالإضافة إلى أخلاقيات المهنة.

 

والهدف من هذه الدورة هو تكوين مهنيين صحيين قادرين على العمل في الصيدليات والتواصل عن كثب مع الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

تتراوح تكلفة دراسة الصيدلة في بريطانيا للصيدلي بين 54000 و166000 جنيه إسترليني. وعلى الرغم من التكلفة العالية للدراسة في المملكة المتحدة، يُنظر إلى درجة الصيدلي عمومًا على أنها واحدة من أكثر المجالات ربحية في مجال الصحة.

 

  • دبلوم مساعد صيدلي

تستمر مدة هذه الدورة لمدة 24 أسبوعًا تقريبًا. حيث يعمل المساعدون الصيدلانيون الحاصلون على شهادة دراسة الصيدلة في بريطانيا جنبًا إلى جنب مع الصيدلي. فيكون مسؤول بشكل عام عن توزيع الوصفات الطبية والطلب وكذلك الرد على استفسارات العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، تختلف تكاليف دبلوم مساعد صيدلي من مؤسسة إلى أخرى. وتبدأ الدروس عبر الإنترنت من 25 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع.

 

  • دبلوم فني صيدلي

غالبًا ما يميل فنيو الصحة إلى العمل في المستشفيات، حيث يتمثل دورهم الرئيسي في ضمان توصيل الدواء والجرعة المناسبين للمرضى.

وفي هذا الصدد، تقدم دبلومة الصيدلة البريطانية عدة تخصصات لفنيي الصحة. وهذا يشمل تصنيع الأدوية ومراقبة الجودة وكذلك التجارب السريرية.

تستمر مدة هذه الدبلومة حتى 10 أشهر، وتختلف تكلفتها حسب المؤسسة.

 

بريطانيا هي واحدة من أفضل الوجهات الدولية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الصيدلة. ليس فقط بسبب حقيقة أنها تمنح الفرصة للطلاب لتجربة نمط حياة جديد والتكيف مع تقاليد وعادات المجتمع البريطاني. ولكن أيضًا بسبب مكانتها الرائدة في مجال البحث العلمي في كل من مجال الرعاية الصحية وابتكار الأدوية وتطويرها.

  • المصادر

https://estudonoexterior.com/studying-pharmacy-in-the-united-kingdom

 

https://www.e2studysolution.com/news/top-universities-to-study-pharmacy-in-the-uk-2020/

 

https://www.studyin-uk.com/popular-courses/pharmacy/

 

https://collegedunia.com/uk/article/masters-of-pharmacy-in-uk-comprehensive-course-guide

 

https://worldscholarshipforum.com/pharmacy-schools-uk/