دراسة الطيران في بريطانيا

دراسة الطيران في بريطانيا

2021-09-09

 تعرف على مجال دراسة الطيران في بريطانيا

   تعد دراسة الطيران في بريطانيا هي أحد أكثر مجالات الدراسة إثارة وأكثرها جذبًا للطلاب. فإذا كنت مهتمًا بدراسة الطيران، فهناك العديد من الجامعات في المملكة المتحدة وحول العالم التي تقدم درجات علمية مثيرة في هذا المجال.

   تبني جامعات بريطانيا بثبات سمعة مرغوبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. فاليوم، تحتل بريطانيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الطلاب الأجانب. وفيما يلي بعض الأسباب التي تدفع الطلاب من العديد من البلدان للدراسة في المملكة المتحدة.

  • السفر إلى البر الأوروبي غير مكلف نسبيًا، لذلك يمكن للطلاب الأجانب التجول بسهولة وبتكلفة معقولة في معظم أنحاء القارة.
  • بريطانيا بلد متنوع ثقافياً وعرقياً، ولها مراكز ثقافية قوية للعديد من الأديان.
  • تسمح المملكة المتحدة للطلاب الأجانب بالمشاركة فيما يصل إلى 20 ساعة من دراسة العمل في الأسبوع.

   ومع ذلك، فإن أفضل سبب للدراسة في المملكة المتحدة هو جودة التعليم الذي ستحصل عليه. حيث تشتهر بريطانيا في جميع أنحاء العالم بمعاييرها الأكاديمية الممتازة والإنجازات الرائعة لطلابها، فضلاً عن جودة أساتذتها ومؤسساتها التعليمية.

شروط ومتطلبات القبول لدراسة الطيران في بريطانيا

   الحصول على قبول للدراسة في المملكة المتحدة ليس بالأمر الصعب. فيأتي الآلاف من الطلاب من الصين والهند وماليزيا وجميع أنحاء العالم لدراسة الطيران والطب ومجموعة متنوعة من الموضوعات الهامة الأخرى. ولكن تختلف متطلبات القبول الفردية لكل كلية وجامعة إلى حد ما، لذلك سيتعين عليك الاستفسار عن المتطلبات المحددة لكل مؤسسة.

 

   وبشكل عام، نتائج SPM قابلة للتطبيق فقط لدخول مؤسسة بريطانية في شهادة التأسيس أو المستوى A. وبالنسبة للطلبات الجامعية، يجب أن تكون الطلبات المقدمة من STPM وSPM مصحوبة بدليل إضافي على إتقان اللغة الإنجليزية. وفيما يلي بعض المتطلبات الدنيا للرجوع إليها:

  • الموضوعات ذات الصلة من المستوى A أو B مثل علم الأحياء أو الكيمياء أو الجغرافيا.
  • IELTS بشكل عام 6.0، على ألا تقل عن 5.5 في أي فرع.

 

تعرف على: كيفية الحصول على قبول جامعي في بريطانيا

تكلفة دراسة الطيران في بريطانيا

   على الرغم من أن التكاليف الفردية تختلف من جامعة إلى أخرى، فإن متوسط ​​تكاليف الجامعات في بريطانيا أقل بحوالي 50٪ من الجامعات في الولايات المتحدة، وهو ما يمثل توفيرًا هائلاً. والآن سيتم سرد العديد من المؤسسات التي تقدم درجات علمية في الطيران أدناه.

  • كلية ماكليسفيلد - 8000 جنيه إسترليني في السنة
  • جامعة سالفورد - 13050 جنيه إسترليني / سنة
  • جامعة سيتي لندن - 4500 جنيه إسترليني في السنة

  تغطي التكلفة الفردية التي تقدمها هذه الجامعات الثلاث مجموعة واسعة من مجالات الطيران. وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الجامعات التي تقدم برامج طيران في الولايات المتحدة، على الرغم من أن التكلفة من المرجح أن تكون أعلى بكثير.

دورات دراسة الطيران في أفضل الجامعات في بريطانيا

1. جامعة برونيل لندن

تقدم هذه الجامعة برنامج هندسة الطيران مع الدراسات التجريبية.

   أن تصبح طيارًا هو أحد أكثر الخيارات المهنية إثارة ومكافأة. توفر هذه الدرجة المتخصصة نقطة انطلاق مثالية لك لتتدرب لتصبح طيارًا محترفًا بعد التخرج. حيث يدمج الممارسة الأساسية والنظرية، ولكنه يقدم أيضًا فرصة للحصول على رخصة طيار خاص (PPL) وللقيام بالتدريب في جهاز محاكاة الطيران.

 

2جامعة كينغستون بلندن

تقدم هذه الجامعة دراسات الطيران لتدريب الطيارين التجاريين بالدرجة التأسيسية FdEng وبكالوريوس (مع مرتبة الشرف).

   توفر هذه الدرجة التأسيسية المثيرة الفرصة للحصول على مؤهل تعليم عالي معترف به وبعض المهارات التي ستحتاجها لتصبح طيارًا. عند الانتهاء بنجاح من الدرجة التأسيسية، يمكنك زيادة درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) .

 

3. جامعة ستافوردشاير

تقدم هذه الجامعة بكالوريوس تكنولوجيا الطيران (مع مرتبة الشرف)

  في السنة الأولى من دراستك في تكنولوجيا الطيران، يمكنك تعلم قيادة طائرة شراعية. كما يمكنك أيضًا التعرف على أنظمة الدفع التي  تغطي محركات التوربينات الغازية ومحركات الصواريخ ومحركات الاحتراق الداخلي.

   تشمل الوحدات المتخصصة الأخرى تكنولوجيا الطيران بما في ذلك دراسة أنظمة التحكم في الطيران، ودراسة أدوات التحكم في سطح الطائرة، والأدوات والشاشات، وأنظمة الملاحة، وخصائص المواد وآليات الاختيار، والتصميم والتحليل والمحاكاة المستند إلى الكمبيوتر.

 

4. جامعة شيفيلد

   تم تصنيف جامعة شيفيلد هالام ضمن أفضل خمس جامعات حديثة في المملكة المتحدة من حيث البحث. تشترك الجامعة مع أكثر من 1000 شركة مختلفة، لتزويد الطلاب بأفضل فرصة ممكنة للحصول على تدريب أو خبرة عمل في بعض الشركات المرموقة في العالم، بما في ذلك Sony وBBC و Rolls Royce. والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن كل دورة في Sheffield Hallam بها مستشار وظيفي للطلاب، مما يعني أنهم جميعًا يتلقون التوجيه المناسب والاهتمام الفردي للقفز إلى العمل بعد التخرج. حيث إنه يوفر إدارة شركات الطيران والمطارات التي تأتي مع سنة تأسيسية اختيارية إذا كنت بحاجة لذلك.

 

5. جامعة هيرتفوردشاير

تقدم هذه الجامعة هندسة أنظمة الطيران مع الدراسات التجريبية BEng (مع مرتبة الشرف).

   صناعة الطيران في حاجة متزايدة إلى مهندسي أنظمة يتمتعون بالمهارات اللازمة لدمج أنظمة الاتصالات الحديثة مع أنظمة الطيران التقليدية لتحسين أداء الطائرات. يمكن أن يكون هذا الاختلاف في درجة هندسة أنظمة الطيران لدينا هي الخطوة الأولى لأولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا طيارين محترفين. فهو يجمع بين الطبيعة متعددة التخصصات لدرجة هندسة أنظمة الفضاء والدراسات التجريبية لمستوى رخصة طيار خاص.

   تتم تجربة الطيران الإجباري بشكل أساسي في السنة الرابعة، ويتم توفيرها محليًا من قبل مركز طيران معترف به وطنياً إما في بريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية. وهناك رسوم إضافية لذلك، ولكن بسعر مخفض بشكل جذاب مقارنة بمراكز الطيران الأخرى. هناك أيضًا فرص للقيام ببعض الرحلات الجوية في العامين الأول والثاني كنشاط خارج المنهج، بما في ذلك استخدام أجهزة محاكاة طيران مختلفة.

 

6. جامعة ليدز

   تم تصنيف جامعة ليدز ضمن أفضل عشر جامعات في المملكة المتحدة وفقًا لدليل جامعة الجارديان لعام 2019، ومن بين أفضل 100 جامعة على مستوى العالم وفقًا لتصنيفات جامعة كيو إس العالمية لعام 2019. وقد حصلت الجامعة على تصنيف ذهبي في إطار عمل التميز التعليمي. (TEF). إذا كنت لا تفي بمتطلبات القبول للدخول المباشر إلى درجتها، فإنها تقدم لك سنة تأسيسية! كما تقدم جامعة ليدز تكنولوجيا الطيران مع الدراسات التجريبية والإدارة لتحقيق طموحك في الطيران.

 

7. جامعة ليفربول

   تحتل جامعة ليفربول حاليًا المرتبة 36 في دليل الجامعة الكامل في المملكة المتحدة 2019. ويتم تصنيف الجامعة باستمرار ضمن أفضل 200 جامعة في جميع أنحاء العالم (THE 2018/19، QS 2018/19 ، ARWU 2018). يضم المجتمع الدولي بالجامعة أكثر من 8000 طالب يسافرون من أكثر من 130 دولة للدراسة هناك كل عام. ويتم تشجيع الطلاب الدوليين أيضًا على الاستفادة من العديد من فرص الدراسة في الخارج المتاحة في بلدان أخرى مثل الصين وأستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. يبدو أنه مكان رائع للدراسة فيه! تقدم جامعة ليفربول هندسة الطيران مع الدراسات التجريبية التي تأتي مع سنة اختيارية لممارسة المهنة! مع ذلك، ستتمكن من الحصول على خبرة عمل حقيقية عند التخرج!

 

8. جامعة سالفورد

   تم تصنيف جامعة سالفورد ضمن أفضل 800 جامعة في جميع أنحاء العالم في 2019 Times Higher Education (THE)، فتوفر الجامعة التدريس من الدرجة الأولى المصنفة في تصنيفات التدريس الأوروبية في 2018. وتضم أكثر من 20000 طالب موزعين على أربع مدارس متخصصة. كما تقدم هندسة الطائرات مع الدراسات التجريبية التي يمكنك توسيعها إلى مستوى الماجستير.

 

9. جامعة غرب انجلترا

   يقع مقر UWE Bristol في ثلاثة فروع في مدينة بريستول. مدينة مثيرة ومتنوعة تضم مع عدد كبير من الطلاب، وهي مكان مثير للعيش والدراسة. تم منح UWE Bristol التصنيف الذهبي في Teaching Excellence Framework. كما تم تصنيف جودة التدريس بدرجة عالية. وقد ساهم ذلك في تحقيق مستوى رضا الطلاب بنسبة 89٪ (من خلال المسح الوطني للطلاب 2018). تقدم الجامعة هندسة الطيران مع الدراسات التجريبية التي يمكن أن تجعلك مجهزًا لمزاولة المهنة.

 

10. جامعة نوتنجهام

  تتوفر درجة هندسة الطيران والفضاء من جامعة نوتنغهام كدورة جامعية ودراسات عليا، وتثقف الطلاب في مجموعة من الموضوعات بما في ذلك الدفع والديناميكا الهوائية.

   تقدم الجامعة 100 مكان جامعي في دورة هندسة الطيران. حيث يقيم 79٪ من المتقدمين في بريطانيا بينما 21٪ دوليون، و80٪ ذكور / 20٪ إناث منقسمون. تستغرق كل من دورات البكالوريوس والدراسات العليا ثلاث سنوات لإكمالها على أساس التفرغ. ويتم إعداد الطلاب لمهنة هندسة الطيران من خلال الوصول إلى معدات عالية التقنية مثل الأنفاق الفضائية وأجهزة محاكاة الطيران، إلى جانب دروس الطيران في مطار محلي.

 يجب على الطلاب الراغبين في التقدم إلى كلية الطيران بجامعة نوتنجهام أن يراجعوا بدقة متطلبات القبول وتفاصيل التمويل، جنبًا إلى جنب مع أهليتهم للحصول على منحة.

مستقبل دراسة الطيران في بريطانيا

تسلط مراجعة برامج الطيران المختلفة المقدمة في جامعات المملكة المتحدة الضوء على العديد من النتائج المهمة:

  • تدرك المؤسسات أهمية تزويد الطلاب بالمهارات المطلوبة في الصناعة من خلال التدريب العملي مع أحدث المرافق والمختبرات الهندسية الحديثة. على سبيل المثال، جميع الجامعات التي تمت مراجعتها لديها أجهزة محاكاة طيران ومحركات نفاثة.             
  • تتبنى الجامعات دور الصناعة في تشكيل دورات الطيران، ودعوة المحاضرين الضيوف لنقل خبراتهم وإرشاد الطلاب.           
  • يتمتع خريجو الطيران من أفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة بمعدل توظيف مرتفع للغاية، حيث أبلغت جميع المدارس عن معدلات تزيد عن 90 ٪، مما يعكس الحاجة إلى متخصصين في مجال الطيران مدربين تدريباً جيداً في هذه الصناعة.           
  • هناك اتجاه متزايد نحو "الطيران الأخضر"؛ تطوير الطائرات التي لا تنبعث منها انبعاثات ضارة قائمة على الكربون. هذه الطائرات خفيفة الوزن أو فائقة الخفة وتستخدم أنظمة طاقة مستدامة.                                                         
  • الاتجاه الرئيسي الآخر الناشئ هو تطوير حافلات المدينة أو "سيارات الأجرة الطائرة" للنقل في المناطق الحضرية. ستكون هذه الطائرات بدون طيار قادرة على دفع نفسها من مكان إلى آخر دون مساعدة يدوية. وأحد المطورين الرئيسيين، مصمم الطائرات الكهربائية والشركة المصنعة Eviation، يعمل على طائرة ركاب بدون طيار تسافر لمسافات قصيرة.                         
  • ناسا هي الرائدة في البحث في تقليل أوقات الطيران بشكل كبير من خلال تصميم طائرات X يمكنها السفر بسرعات فائقة دون تأثير دوي صوتي.                                                                                                             
  • تقدم العديد من الأطراف تصميمات مستقبلية للطائرات تختلف عن نظيراتها الحالية من طائرات الجامبو في كل من المواد المستخدمة وشكلها العام.                                                                                                 

  سوف تساعد التطورات المذكورة أعلاه في التغلب على التحديات المختلفة التي تواجه صناعة الطيران. على سبيل المثال، تعمل الطائرات بدون طيار على معالجة النقص العالمي في الطيارين؛ بينما يمكن للطائرات الكهربائية أن تساعد في تقليل الانبعاثات الضارة.

المصادر:

 https://www.easyuni.com/united-kingdom-aviation/ 

 https://www.easyuni.my/en/united-kingdom-aviation/

 https://www.flightdeckfriend.com/become-a-pilot/university-pilot-degree-course

https://www.aircharter.co.uk/about-us/news-features/blog/comparative-analysis-of-top-10-uk-aviation-courses-with-extensive-information-about-universities-and-their- aviation-degrees