دراسة الإعلام في ماليزيا

دراسة الإعلام في ماليزيا

2021-09-06

 دراسة الإعلام في ماليزيا.. نحو تعليم أفضل

   ترتبط دراسة الإعلام في ماليزيا بالتطبيقات العملية للصحافة (وسائل الإعلام المطبوعة)، والبث التلفزيوني والإذاعي، والأفلام، والعلاقات العامة، أو الإعلان. ومع تنوع خيارات الوسائط، امتدت دراسة الإعلام لتشمل وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الجديدة، والتي تتمتع بنماذج ردود فعل أقوى من مصادر الوسائط التقليدية.

   فالإعلام باختصار هو "العملية التي يقوم من خلالها شخص أو مجموعة من الأشخاص أو مؤسسة كبيرة بإنشاء رسالة ونقلها عبر نوع من الوسائط إلى جمهور كبير غير متجانس وغير معروف الهوية." ويرتبط الإعلام بشكل مباشر بتأثير وسائل الإعلام أو التأثيرات الإعلامية والدراسات الإعلامية. ولذلك يعد فرع من فروع العلوم الاجتماعية يندرج تحت المظلة الأكبر لدراسات الإعلام الخاصة بالاتصالات.

المزيد حول دراسة الإعلام في ماليزيا   

   بالنسبة لدراسة الإعلام في ماليزيا، فيعتبر إتقان اللغة الإنجليزية أمرًا مهمًا للغاية لنجاح مهنة الإعلام. فيحتاج الطلاب إلى اختيار جامعة يتحدث فيها الطلاب بشكل أساسي باللغة الإنجليزية ولديهم خبرة في تقديم البرنامج.

 

   كذلك لن تتمكن من كتابة بيانات صحفية جيدة. فسيكون من المستحيل تقريبًا وضع شعارات جيدة أو أفكار حملة لمنتجك أو شركتك. ولذلك سيكون إتقان اللغتين الإنجليزية والماندرين مفيدًا للغاية. ومع ذلك، إذا كنت ماهرًا في لغة الماندرين فقط، فلن تتمكن من الحصول على وظائف في أفضل الشركات متعددة الجنسيات أو الشركات العالمية.

أفضل 10 جامعات في ماليزيا لدورات الإعلام

   فيما يلي قائمة بالجامعات العامة والخاصة التي نعتقد أنه يجب عليك بالتأكيد التحقق منها.

 

ما هي مدة الدراسة في تخصص الإعلام بجامعات ماليزيا؟

   تعتمد مدة دراسة الإعلام في ماليزيا على نوع البرنامج الذي تختاره. وفيما يلي دليل عام حول المدة التي يستغرقها إكمال برنامجك لكل مستوى دراسي:

  • التأسيس - سنة واحدة.
  • دبلومة - من سنتين إلى 2.5 سنة.
  • درجة البكالوريوس - 3 سنوات.
  • درجة الماجستير - من 1 إلى 3 سنوات.
  • الدكتوراه - من 3 إلى 6 سنوات.

نصيحة للمحترفين: تأكد من أن لديك مجموعة من جميع أعمالك السابقة أثناء التقدم للوظائف! وتذكر أن التدريب الداخلي يمكن أن يزودك بمعرفة عملية، وهي مفيدة جدًا لمستقبلك المهني في مجال الإعلام أو الصناعة الإبداعية.

   ففي بعض الجامعات، قد يكون التدريب الداخلي الإجباري جزءًا من برنامج الحصول على درجة جامعية. وهذا شيء يجب أن تستفيد منه بالتأكيد، لأن الخبرة العملية قد تقودك إلى صاحب عمل محتمل في المستقبل!

ما هي شروط القبول في كليات الإعلام في ماليزيا؟

   لا تعتمد أهليتك على المؤسسة فحسب، بل تعتمد أيضًا على المرحلة الحالية من رحلتك التعليمية التي أنت فيها. هل أنت حديث التخرج من المدرسة الثانوية؟ أو هل أنهيت برنامج درجة البكالوريوس وتريد مواصلة تعليمك في هذا المجال؟ وفيما يلي نظرة عامة مختصرة على متطلبات القبول النموذجية التي تحتاج إلى استيفائها لكل مستوى دراسي:

  • الحاصلين على مؤهل التأسيسي

      5 ساعات معتمدة بما في ذلك اللغة الإنجليزية في SPM "شهادة التعليم الأساسي الماليزي" أو ما يعادلها.

  • الحاصلين على مؤهل الدبلومة

       من 3 إلى 5 ساعات معتمدة بما في ذلك اللغة الإنجليزية في SPM أو ما يعادلها، أو اجتياز درجة علمية واحدة في "شهادة التعليم الثانوي الماليزي" STPM أو ما يعادلها، أو الحصول على شهادة في المجال ذي الصلة.

  • درجة بكالوريوس

       الحصول على 5 أرصدة في SPM أو ما يعادلها، بالإضافة إلى الحد الأدنى للمعدل التراكمي 2.00 أو 2 في STPM أو ما يعادلها، أو الحصول على مؤهل التأسيس أو دبلومة في مجال ذي صلة (عادة بحد أدنى 2.00 CGPA)

  • ماجستير

      درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في مجال ذي صلة.

قد تكون الخبرة العملية مطلوبة إذا لم تكن درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف

وقد تطلب بعض المؤسسات نماذج من عملك (خاصة إذا كنت ترغب في التخصص في مجال مثل الاتصال المرئي).

  • دكتوراه

      درجة الماجستير أو ما يعادلها في مجال ذي صلة، أو الحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من الدرجة الأولى مع معدل تراكمي ممتاز لا يقل عن 3.70 (لدرجة البكالوريوس المباشر لطلاب الدكتوراه).

ما هي تكلفة دراسة الإعلام في ماليزيا؟

   تعد تكلفة دراسة الإعلام في ماليزيا أقل بكثير مما هي عليه في دول أخرى في العالم، لا سيما بالمقارنة مع الرسوم الدراسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمؤسسات الأسترالية. ولإعطائك فكرة عن التكاليف، فإن درجة البكالوريوس في هذا المجال في جامعة ماليزية عامة مرموقة مثل Universiti Malaya تبلغ 7،150 رينجيت ماليزي فقط، بينما تكلف حوالي 53100 رينجيت ماليزي في جامعة خاصة مثل جامعة UCSI.

ما هي الخيارات الوظيفية للحاصلين على مؤهل دراسة الإعلام في ماليزيا؟

  دعونا نلقي نظرة سريعة على المستقبل قليلاً، ونرى ما يمكن أن تعمل به بعد التخرج:

  • مدير العلاقات العامة.
  • مدير وسائل الاعلام الاجتماعية.
  • صحافي.
  • مخطط إعلامي.
  • مخرج
  • كاتب السيناريو.
  • منتج أخبار.
  • متخصص في العلاقات العامة.
  • منتج تلفزيوني أو إذاعي.

   إذا كانت هذه الخيارات جيدة بالنسبة لك، فاتخذ خطوتك الأولى باختيار دورة للدراسة الآن.

ما المهارات التي تحتاجها لدراسة الإعلام في ماليزيا؟

  فيما يلي بعض الصفات والمهارات الأساسية التي ستحتاج إلى تطويرها للنجاح في مجال دراسة الإعلام

(1) إجادة اللغة

ربما تكون اللغة واحدة من أهم الأدوات التي ستحتاجها في دراسة الإعلام. فبالإضافة إلى العروض التقديمية، ستكون العديد من مهامك مكتوبة أيضًا، سواء كانت حملة إعلانية لإقناع العملاء أو كتابة نص لجلسة تصوير فيديو. ويعد هذا أمرًا أساسيًا بشكل خاص، ونظرًا لأنك كمحترف في عالم الاتصالات، ستكون مسؤولاً عن صياغة الرسائل وتطويرها لأنواع مختلفة من الجماهير.

 

(2) القدرة على العمل لساعات إذا لزم الأمر

هل تريد تصميم أحدث إعلان تجاري لماكدونالدز؟ كن مستعدًا للبقاء متأخرًا لطرح أفكار جديدة مع فريقك الإبداعي بأكمله. هل تريد أن تكون مراسل إخباري أو صحفي؟ كن مستعدًا للسفر في أي وقت لتغطية خبر عاجل قد يحدث فجأة في الساعة الثالثة صباحًا.

 

(3) القدرة على التكيف مع البيئات المتغيرة باستمرار

   في الإعلام والصناعة الإبداعية، كل شيء يتغير أو يتطور دائمًا. على سبيل المثال، لم تكن شركات مثل Facebook و Twitter و Instagram موجودة منذ 10 سنوات فقط، ولهذا السبب يوجد الآن مجال متخصص في الصناعة يسمى "التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي". ولتحقيق النجاح، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التكيف بسرعة لمساعدة الشركات على البقاء في الصدارة من خلال الاستفادة من المواقف المتغيرة.

   لا تقلق إذا لم تكن قد أتقنت كل هذه المهارات حتى الآن. سوف يساعدك حصولك على شهادة في مجال الإعلام على صقل وتطوير هذه المهارات! فقط تأكد من أنك مستعد لما هو قادم.

 

كيف تتابع الدراسة في هذا المجال؟

   إذا كنت لا تزال في المدرسة الثانوية، أو كنت قد انتهيت للتو من SPM أو O-Levels، فقد تتساءل عن كيفية الانتقال من مكانك إلى حيث تريد أن تكون في عالم مثير وجذاب لدراسة الإعلام. وإليك كيف سيبدو مسار التعليم الخاص بك:

  • الخطوة 1: إنهاء SPM وذلك بالحصول على 5 أرصدة بما في ذلك اللغة الإنجليزية.
  • الخطوة 2: ادرس دورة ما قبل الجامعة مثل A-Levels أو STPM أو ما يعادلها. أو يمكنك متابعة برنامج تأسيسي أو دبلوم في الاتصال و / أو الإعلام.
  • الخطوة 3: تابع برنامج درجة البكالوريوس.
  • الخطوة 4: في هذه المرحلة، يمكنك بالفعل بدء العمل. وبدلاً من ذلك، يمكنك اختيار مواصلة دراستك.
  • الخطوة 5: الحصول على درجة الماجستير! تسمح لك بعض البرامج في هذا المستوى بالعمل والدراسة في نفس الوقت.
  • الخطوة 6: هل تريد الوصول إلى درجات أكبر؟ اذهب لحضور برنامج الدكتوراه. فإذا كنت تريد أن تكون محاضرًا في مؤسسة للتعليم العالي، فهذه الخطوة مهمة.

لماذا تختار دراسة الإعلام في ماليزيا؟

   فيما يلي أهم 3 أسباب تدفعك لدراسة الإعلام في ماليزيا:

  • ماليزيا هي مركز عالمي.
  • سمعة ماليزيا الأكاديمية.
  • صناعة سريعة الارتفاع في ماليزيا.


اقرأ أيضًا:
لماذا تدرس الصحافة؟

المصادر:

https://www.easyuni.my/en/malaysia-mass-communication-and-media/

https://www.e2studysolution.com/news/best-college-university-to-study-mass-communication-in-malaysia/

https://eduadvisor.my/mass-communication/

https://eduspiral.com/about-us-eduspiral-consultant-services/advise-best-course-study-top-private-universities-malaysia/choosing-your-course/communication/best-mass-communication-courses-top-universities-malaysia/mass-comm/

https://bestuniversitymalaysia.com/best-foundation-in-mass-communication-media-studies-top-universities-in-malaysia/

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.