دراسة الهندسة في بريطانيا

دراسة الهندسة في بريطانيا

2021-09-04

دراسة الهندسة في بريطانيا.. متطلبات القبول وأشهر الجامعات

   تفتح دراسة الهندسة في بريطانيا مجالًا واسعًا يحوي المزيد من فرص العمل والمهن أكاديمية. ولذلك، هناك الكثير من الطلاب الذين يسعون للحصول على هذه الدرجة ويجب أن تتوقع منافسة شديدة للحصول على وظيفة جيدة بعد ذلك. فتعد المملكة المتحدة وجهة شهيرة لدراسة الهندسة نظرًا لنوعية الدورات والفرص المتاحة.

 

   و بناءً على الأرقام التي أبلغ عنها مجلس تمويل التعليم العالي، تم تصنيف الجامعات البريطانية على أنها من أفضل المؤسسات لدراسة الهندسة في العالم.  حيث إنها توفر مسارات وظيفية واسعة ومثيرة في صناعات مختلفة من الأتمتة والتصنيع وتقنيات تكنولوجيا المعلومات.

   ومن الجدير بالذكر، أنه ستتاح للطلاب المحليين والدوليين فرصة ذهبية لتطوير ليس فقط مهاراتهم، ولكن أيضًا صقل مهارات التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية. ولذلك تم تنظيم المؤسسات الهندسية في إنجلترا منذ فترة طويلة بطريقة تدعم الطلاب الدوليين بشكل كامل.

 

   و وفقًا لتقرير Engineering UK لعام 2016، "لا تمتلك المملكة المتحدة في جميع مستويات التعليم السعة الحالية أو معدل النمو المطلوب اللازم لتلبية الطلب المتوقع للمهندسين والفنيين المهرة بحلول عام 2022."

   باختصار، هناك طلب على المهندسين في المملكة المتحدة لم يتم تلبيته حاليًا؛ وهذا يعني أن شهادة في الهندسة من مؤسسة بريطانية يجب أن تضعك في مكانة جيدة لمجموعة واسعة من الوظائف في مجال دائم التوسع.

 

و لأننا لا يمكننا العمل كمجتمع بدون هندسة، فيظهر الواقع لنا أن الهندسة وراء كل ما نعتمد عليه:

  • الطرق
  • سيارات
  • البنايات
  • معدات المستشفيات
  • الهواتف المحمولة
  • أجهزة الكمبيوتر المحمول
  • الأنظمة التي تدير المباني وتوفر الطاقة

 

دراسة الهندسة في بريطانيا

   بالنسبة للكثيرين، فإن الخطوة الأولى على طريق الانضمام إلى هذه المهنة هي الحصول على شهادة في الهندسة. وشهادة الهندسة في بريطانيا مطلوبة بشدة من قبل أرباب العمل في جميع أنحاء العالم.

 

   تستمر بعض هذه الدورات لمدة ثلاث سنوات، مما يؤهل للحصول على درجة البكالوريوس؛ لكن العديد منها يستمر لمدة أربع سنوات، مما يؤهل مباشرة للحصول على درجة الماجستير.

   و تعد هذه ميزة خاصة للخريجين الراغبين في الانتقال مباشرة إلى مهنة الهندسة؛ ذلك لأن درجة الماجستير هي المطلب الأكاديمي العادي في جميع أنحاء العالم لاكتساب الاعتراف المهني، بعد خبرة ذات صلة أثناء العمل، كمهندس معتمد.

 

   و هناك طريقة بديلة لتصبح مهندسًا معتمدًا وهي الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس ثم الالتحاق بدورة ماجستير لمدة عام واحد بعد ذلك في مجال متخصص في الهندسة، على سبيل المثال. الهندسة المهنية أو الإدارة الهندسية.

 

   و يمكنك دراسة أي مجال من مجالات الهندسة، وفي أحدث الأبحاث الهندسية، في جميع أنحاء المملكة المتحدة. تقدم بعض الدورات الدراسية سنة واحدة أو أكثر من الهندسة العامة قبل التخصص؛ ولكن الغالبية تركز على تخصص هندسي محدد منذ البداية.

 

تعرف على: معلومات عامة عن الدراسة في بريطانيا

الطلاب الدوليين لدراسة الهندسة في بريطانيا

   تجذب المملكة المتحدة العديد من الطلاب الدوليين لجودة الدورات، وفرصة إتقان لغة الأعمال الدولية في بلد المنشأ وهذا هو الحال بشكل خاص للهندسة.

   يأتي ما يقرب من ربع طلاب الهندسة إلى المملكة المتحدة من خارج الاتحاد الأوروبي، وتعمل جامعات المملكة المتحدة على ضمان شعور الطلاب الأجانب بالترحيب والاستفادة القصوى من وقتهم في المملكة المتحدة.

   كما يقوم أعضاء هيئة التدريس الهندسيين ذوي الجودة العالية من جميع أنحاء العالم بإجراء الأبحاث والتدريس في المملكة المتحدة.


فروع دراسة الهندسة في بريطانيا

   في قطاعات المالية والميكانيكية وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات على وجه الخصوص، هناك نقص عالمي في المهندسين المعتمدين والمُدمجين، والبطالة بين المهندسين المحترفين أقل من أي مهنة أخرى تقريبًا.

   ففي المملكة المتحدة وحدها، تساهم الصناعة التي تقودها الهندسة بحوالي 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي وهي جزء أساسي من الاقتصاد الوطني. من سباقات السيارات إلى كهربائي منزلي، فإن دور المهندس أمر بالغ الأهمية. وبالنسبة لأي شخص يبحث عن مستقبل مجزٍ مع مجموعة متنوعة من فرص العمل، لم يكن هناك وقت أكثر إثارة لبدء حياة مهنية في الهندسة.

 

  • الهندسة الكيميائية: هي فرع من فروع الهندسة الذي يتعامل مع تطبيق العلوم الفيزيائية (مثل الكيمياء والفيزياء)، وعلوم الحياة (مثل البيولوجيا وعلم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية) مع الرياضيات والاقتصاد، إلى عملية تحويل المواد الخام أو المواد الكيميائية في أشكال أكثر فائدة أو قيمة. يضمن المهندسون الكيميائيون تشغيل العمليات بأمان واستدامة واقتصادية عند تحويل المواد الخام أو المواد الكيميائية إلى أشكال أكثر فائدة أو قيمة.

 

  • الهندسة المدنية: هي تخصص هندسي آخر محترف يتعامل مع تصميم وبناء وصيانة البيئة المادية والمبنية بشكل طبيعي، بما في ذلك أعمال مثل الجسور والطرق، والقنوات، والسدود، والمباني. ويتم تقسيمها تقليديًا إلى العديد من التخصصات الفرعية بما في ذلك الهندسة البيئية والهندسة الجيوتقنية والهندسة الإنشائية وهندسة النقل والهندسة البلدية أو الحضرية وهندسة الموارد المائية وهندسة المواد والهندسة الساحلية والمسح وهندسة البناء.

 

  • الهندسة الكهربائية: هي مجال هندسي يتعامل بشكل عام مع دراسة، وتطبيق الكهرباء، والإلكترونيات، والكهرومغناطيسية. وهي تغطي مجموعة من الموضوعات الفرعية بما في ذلك الطاقة والإلكترونيات، وأنظمة التحكم، ومعالجة الإشارات، والاتصالات. وعادةً ما تُعتبر الهندسة الكهربائية للتعامل مع المشكلات المرتبطة بالأنظمة الكهربائية واسعة النطاق مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات، بينما تتعامل الهندسة الإلكترونية مع دراسة الأنظمة الإلكترونية صغيرة الحجم بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والدوائر المتكاملة

 

  • الهندسة الميكانيكية: هي أحد فروع الهندسة التي تطبق مبادئ الفيزياء وعلوم المواد لتحليل وتصميم وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية. وهو فرع الهندسة الذي يتضمن إنتاج واستخدام الطاقة الحرارية والميكانيكية لتصميم، وإنتاج وتشغيل الآلات والأدوات.

 

  • هندسة الحاسبات: تتعامل مع تصميم الحاسبات وأنظمة الحاسبات. وقد يشمل ذلك تصميم أجهزة جديدة أو تصميم أجهزة المساعد الرقمي الشخصي أو أجهزة USB. قد يعمل مهندسو الكمبيوتر أيضًا على برنامج النظام. ومع ذلك، فإن تصميم أنظمة البرامج المعقدة غالبًا ما يكون مجالًا لهندسة البرمجيات، والذي يعتبر عادةً تخصصًا منفصلاً.

 

  • هندسة الميكاترونكس: هي تخصص هندسي يتعامل مع تقارب الأنظمة الكهربائية والميكانيكية. وتُعرف هذه الأنظمة المدمجة باسم الأنظمة الكهروميكانيكية ولها اعتماد واسع النطاق. ومن الأمثلة على ذلك أنظمة التصنيع الآلي وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وأنظمة فرعية مختلفة للطائرات والسيارات.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الهندسية في تركيا

متطلبات وشروط الالتحاق بإحدى الجامعات لدراسة الهندسة في بريطانيا

   هناك نوعان من البرامج الهندسية المقدمة في جامعات المملكة المتحدة؛ بكالوريوس في الهندسة وماجستير في الهندسة.

 

  • متطلبات البكالوريا الدولية النموذجية: 35 نقطة.
  • المتطلبات النموذجية للمستوى A-levels: الحصول على AAB بما في ذلك الرياضيات والفيزياء.
  • متطلبات IELTS النموذجية: 7.0 بشكل عام، على ألا تقل عن 6.5

 

   يرجى ملاحظة أن شروط القبول تختلف من جامعة إلى أخرى في المملكة المتحدة. كما يرجى ملاحظة أن المتقدمين يحتاجون إلى تأشيرة للدراسة في المملكة المتحدة وقد يُطلب منهم تقديم دليل صالح على اختبارات اللغة الإنجليزية. وسيحتاج المتقدمون الذين يفشلون في تقديم اختبار مؤهل خلال الإطار الزمني إلى إعادة اختبارات اللغة الإنجليزية المناسبة.

 

  1. جامعة أكسفورد
  2. جامعة كامبريدج
  3. امبريال كوليدج لندن
  4. جامعة UCL
  5. جامعة مانشستر
  6. جامعة بريستول
  7. جامعة وارويك
  8. جامعة ادنبرة
  9. جامعة سوانسي
  10. جامعة ليدز

 

وظائف هندسية استثنائية.. أصبح ممكنا في المملكة المتحدة

   يمكن أن تكون مهنة الهندسة مثيرة وقيمة للغاية، وإيجاد حلول لبعض أحدث وأقدم التحديات التي نواجهها كبشر. اليوم، يرتفع الطلب على خريجي الهندسة في المملكة المتحدة كما كان دائمًا، وذلك بفضل جامعاتها ذات المستوى العالمي وثقافة الابتكار المشهورة عالميًا.

   من الذكاء الاصطناعي والأتمتة إلى مستقبل الطاقة والنقل، تتيح لك الدراسة في المملكة المتحدة التخصص، والتعلم في المباني التي يتم فيها اكتشاف أحدث الاكتشافات - جنبًا إلى جنب مع الأشخاص الذين يصنعونها.

   هل تريد تغيير العالم؟ المملكة المتحدة هي أفضل مكان ممكن لتنمية المهارات والأسلوب الذي تحتاجه لتحقيق النجاح.

 

لماذا تختار دراسة الهندسة في بريطانيا

   تحتل المملكة المتحدة المرتبة الخامسة في العالم من حيث الابتكار، وقد  ابتكرت بريطانيا جميع أنواع الأعاجيب الهندسية بدءًا من الطاقة البخارية وعلوم الطيران، إلى التصاميم الشهيرة مثل أسرع سيارة في العالم: الدفع الصوتي الفائق.

   و ستجد أمثلة رائعة للهندسة في المملكة المتحدة أينما اخترت السفر في المملكة المتحدة - والعديد من المشاريع الأخرى قيد الإنشاء. ولكن أينما ذهبت لمجرد التخرج والحصول على مؤهل علمي ستجد المهارات ووجهات النظر مطلوبة.. لذا، إذا كنت ترغب في القيام بذلك، فإن المملكة المتحدة هي أفضل مكان ممكن للبدء فيه.

 

مؤهل هندسي يفتح الأبواب

   توجد ثلاث جامعات من أفضل عشر جامعات في العالم في مجال الهندسة في المملكة المتحدة. ولكن أينما كنت تدرس في بريطانيا، فسوف تكون على اتصال بالموهبة الاستثنائية والتعليم الملهم الذي يأخذك إلى عمق أكبر في موضوعك.

   كما ستضمن الاتصالات الممتازة بالصناعة والبحث أنك تتعرض لأحدث الأفكار والتقنيات في بيئات التعلم الحديثة، مما يؤدي إلى تطوير نوع من المعرفة المتطورة ومهارات الاتصال التي يبحث عنها أصحاب العمل.

ماذا تتوقع؟

   تسمح لك درجة الهندسة في المملكة المتحدة بالبدء في بناء فهم قوي للأساسيات من اليوم الأول. من الحسابات التي ستعتمد عليها إلى المواد التي ستضعها في العمل، سيساعدك مدرسوك على فهم أسس الموضوع حتى تتمكن من البدء في استكشاف طرق جديدة للتعامل مع التحديات في التخصص الذي اخترته.

دورات نموذجية مدمجة

   غالبًا ما تكون درجات الهندسة في المملكة المتحدة أقصر من العديد من البلدان الأخرى، مما يعني أنه يمكنك الحصول على مؤهلاتك في الصناعة في وقت أقرب بكثير. وذلك بالحصول مؤهل يفتح لك الأبواب في كل مكان تذهب إليه.

  • المراجع

https://www.easyuni.com/united-kingdom-engineering/

 

https://i-studentglobal.com/what-to-study/engineering-and-technology/why-choose-the-uk-for-your-engineering-studies/

 

https://www.studyin-uk.com/popular-courses/engineering/

 

https://www.timeshighereducation.com/student/best-universities/best-universities-engineering-degrees-uk

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.