دراسة الصيدلة في ماليزيا

دراسة الصيدلة في ماليزيا

2021-09-04

لماذا تختار دراسة الصيدلة في ماليزيا؟

   تعتبر دراسة الصيدلة في ماليزيا من أشهر البرامج على الإطلاق عند اختيار الدراسة بالخارج. فيلعب مجال الصيدلة دورًا مهمًا في الرعاية الصحية للجمهور. وبالنسبة للمبتدئين، يُعرف الصيادلة أيضًا باسم الكيميائيين الذين يحرصون دومًا على التركيز على سلامة وفعالية استخدام الدواء، مما يضمن عدم إساءة استخدام الدواء من خلال الجرعات الزائدة. بالإضافة إلى أنهم مسؤولون عن تقديم إرشادات حول الاستخدام السليم والآثار الضارة للأدوية الموصوفة طبيًا.

   هل أنت مفتون بكيفية عمل الأدوية في جسم الإنسان، بطريقة ما تساعد الناس على التعافي عندما يأخذون الأدوية الموصوفة لهم؟ هل أنت جيد في الكيمياء وعلم الأحياء؟ هل لديك اهتمام بالمجال الطبي؟ إذا كنت ذلك بالفعل، فلابد والتفكير في دراسة الصيدلة في ماليزيا.

   يزود برنامج درجة الصيدلة لمدة 4 سنوات في الجامعات الماليزية الطلاب بالمعرفة العلمية والسريرية والمهنية بالإضافة إلى مهارات الاتصال القوية، مما يمنحهم القدرة على التأثير بشكل إيجابي على نظام الرعاية الصحية. ولذلك يجب أن تكون الدرجات معتمدة من وكالة المؤهلات الماليزية (MQA) ومجلس الصيدلة الماليزي.

أشهر المجالات الرئيسية لدراسة الصيدلة في ماليزيا

   لا يدرك الكثير أنه في الصيدلة هناك عدد قليل من المجالات المميزة التي تفصل بين دور الصيدلي. وهي:
1.الصيدلة الأكاديمية

في الصيدلة الأكاديمية، ستحتاج على الأقل إلى الحصول على درجة الدكتوراه من أجل العمل في المؤسسات التعليمية للتدريس أو لإجراء البحوث أو تقييم نتائج الدراسات السريرية. فستتاح لك الفرصة لتعليم وتربية جيل جديد من الصيادلة!

2.صيدلية المجتمع

صيادلة المجتمع مسؤولون عن صرف الأدوية للعملاء في متاجر البيع بالتجزئة مثل الصيدليات حيث يقوم الصيدلي بشرح جرعة الوصفة لعامة الناس.

3.صيدلية المستشفى

بالإضافة إلى صرف الأدوية، يقوم صيادلة المستشفيات أيضًا بإعداد الأدوية والمشاركة في جولات الأجنحة وشراء الأدوية المستخدمة في المستشفى واختبار جودتها.

كما يجب أن يكون الصيادلة أيضًا قادرين على تحديد الدواء المناسب لكل مريض وتحديد أي أخطاء من قبل الأطباء في وصف الأدوية للمرضى.

ويجب عليهم أيضًا مراجعة الأدوية الأخرى التي يتناولها المرضى قبل ملء الوصفات الطبية الجديدة لضمان عدم وجود تفاعلات دوائية ضارة محتملة بين الأدوية.

4.الصيدلة الصناعية

  يشارك الصيادلة الصناعيون في إنتاج الأدوية لشركات الأدوية، مما يضمن أن الدواء المنتج عالي الجودة وآمن.

اقرأ أيضًا: مميزات دراسة الصيدلة في تركيا

ما المهارات التي تحتاجها لدراسة الصيدلة في ماليزيا؟

   فيما يلي بعض الصفات والمهارات الأساسية التي ستحتاج إلى تطويرها من أجل الحصول على درجة علمية في الصيدلة بشكل جيد.

1.أساس علمي قوي

   تعد الصيدلة واحدة من أكثر الدرجات العلمية تنافسية في ماليزيا، ويجب أن تكون لديك خلفية جيدة في العلوم، وخاصة الكيمياء والبيولوجيا. وكجزء من شهادتك في الصيدلة، ستدرس العديد من الموضوعات المتعلقة بالعلوم، من الكيمياء الطبية والكيمياء الحيوية إلى علم الأدوية والمناعة، وكلها يمكن أن تكون صعبة من الناحية الأكاديمية.

2.صيدلية المجتمع

   مع وجود آلاف الأدوية في السوق، من المتوقع أن يعرف الصيادلة أنواعًا مختلفة من الأدوية وأسماء علامتهم التجارية، ومواكبة الأدوية الجديدة أيضًا. فالتحاقك لدراسة الصيدلة يعني أنك قادر على التعامل مع هذه المطالب، وستجد نفسك تتعلم وتحفظ الكثير من الأدوية والتفاعلات الدوائية.

3.الاهتمام بأدق التفاصيل

   سيكون أحد الأدوار الرئيسية الخاصة بك كصيدلي هو إعداد الأدوية للمرضى والعملاء. فيمكن أن يكون لأصغر خطأ في الجرعة تغير كبير في نتيجة العلاج. وفي مجال لا يوجد فيه مجال للخطأ، تحتاج إلى الاهتمام الجاد حتى بأصغر الأشياء، لأن حياة الناس بين يديك.

 

4.مهارات الاتصال وتكوين علاقات

   بصفتك صيدليًا، ستتعامل مع العملاء والمرضى والأطباء طوال الوقت. وعلى هذا النحو، فإن القدرة على التفاعل مع الناس أمر بالغ الأهمية في هذا المجال. ففي بعض الأحيان، قد يُطلب منك شرح المعلومات الطبية المعقدة بعبارات بسيطة للمرضى، أو تقديم المشورة للأطباء بشأن وصفة طبية إذا لاحظت مشاكل في التفاعل الدوائي.

   لا تقلق إذا لم تكن قد أتقنت كل هذه المهارات حتى الآن. ستساعدك شهادة في الصيدلة على صقل وتطوير هذه المهارات! فقط تأكد من أنك مستعد عقليًا لمطالب وتحديات شهادة الصيدلة.

ما هي شروط القبول والمؤهلات لتخصص دراسة الصيدلة في ماليزيا؟

   ستختلف متطلبات الالتحاق الأكاديمي بناءً على اختيارك للمؤسسة ومستوى الدراسة. والبيانات المبينة أدناه هي متطلبات الالتحاق الأكاديمي العامة في ماليزيا لكل مستوى من مستويات الدراسة:

1.للحاصلين على مؤهل التعليم التأسيسي أو التمهيدي:

SPM / O-Level "شهادة التعليم الماليزي" (أو ما يعادله)

5Bs بما في ذلك الرياضيات / الرياضيات الإضافية والكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء.
2.للحاصلين على مؤهل الدبلومة:

  • SPM / O-Level (أو ما يعادله)
  • 5 ساعات معتمدة بما في ذلك لغة البهاسا ملايو والرياضيات ومادة العلوم مع شرط النجاح في اختبارات اللغة الإنجليزية.

3.درجة البكالوريوس

  • "شهادة الثانوية الماليزية" STPM / المستوى A BBB أو ABC أو AAC في علم الأحياء، أو الكيمياء، أو الفيزياء، أو الرياضيات
  • UEC "شهادة الامتحان الموحد" B4 في علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات والرياضيات المتقدمة
  • شهادة الثانوية العامة الأسترالية ATAR 80.0 "درجة القبول العالي الاسترالي"، بما في ذلك علم الأحياء، أو الكيمياء، أو الفيزياء، أو الرياضيات
  • درجة التأسيس في العلوم CGPA 3.0 "المعدل التراكمي" في علم الأحياء، أو الكيمياء، أو الفيزياء، أو الرياضيات
  • شهادة الثانوية العامة CGPA 3.0 في علم الأحياء، أو الكيمياء، أو الفيزياء، أو الرياضيات

   بالإضافة إلى ذلك، مطلوب عادةً ما لا يقل عن 5Bs بما في ذلك الرياضيات / الرياضيات الإضافية والكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء في SPM / O-Level (أو ما يعادلها).

4.درجة الماجستير

   درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في مجال ذي صلة بالمعدل التراكمي 3.0 وقد تكون هناك حاجة إلى قدر معين من الخبرة العملية.

5.الدكتوراه

   درجة الماجستير أو ما يعادلها في مجال ذي صلة بالمعدل التراكمي 3.0 أو درجة البكالوريوس (للبكالوريوس المباشر لطلاب الدكتوراه) بالمعدل التراكمي 3.7 وقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى قدر معين من الخبرة العملية.

اقرأ أيضًا: مميزات دراسة الصيدلة في تركيا

كم من الوقت تستغرق للحصول على مؤهل في دراسة الصيدلة في ماليزيا؟

   دراسات ما قبل الجامعة: التأسيس (1-2 سنوات) ← الصيدلة (4 سنوات) ← تدريب الصيدلي (سنة واحدة) ← صيدلي مسجل

   مدة الشهادة الجامعية النموذجية في الصيدلة 4 سنوات. بعد ذلك، ستحتاج إلى إكمال عام واحد من التدريب متبوعًا بسنة واحدة من الخدمة الإجبارية في مبنى تدريب معترف به من قبل مجلس الصيدلة في ماليزيا.

   تحقق من الموقع الرسمي لمعرفة الأماكن الحكومية والخاصة المعترف بها. فستحتاج أيضًا إلى اجتياز امتحان (علم قانون الصيدلة) خلال فترة التدريب. وبعد الانتهاء بنجاح، ستصبح صيدليًا مسجلاً بالكامل (FRP).

   إجمالاً، ستستغرق المدة للحصول على لقب طبيب صيدلي مسجل بالكامل حوالي 6 سنوات.

ما هي تكلفة دراسة الصيدلة في ماليزيا؟

   قد تكون دراسة الصيدلة أكثر تكلفة نسبيًا. وفيما يلي الرسوم التقديرية لدراسة الصيدلة في ماليزيا حسب مستويات الدراسة:

  • درجة بكالوريوس:

       150,000 - 250,000 رينجيت ماليزي

  • ماجستير:

       120,000 - 140,000 رينجيت ماليزي

  • دكتوراه:

      10,000 رينجيت ماليزي - 120,000 رينجيت ماليزي

ماهي فرص العمل المتاحة بعد إنهاء دراسة الصيدلة في ماليزيا؟

  هناك عدد من الوظائف والمهام التي يمكن لخريجي الصيدلة في ماليزيا امتهانها، وهي على النحو التالي:

  • صيدلي أكاديمي.
  • طبيب صيدلي بالصيدليات.
  • صيدلي مستشفى.
  • صيدلي صناعي.
  • صيدلي أبحاث.
  • عالم في السموم.
  • صيدلي بيطري.
  • استشاري صيدلاني.

أفضل الجامعات لدراسة دورات الصيدلة في ماليزيا

  يتمثل الجزء الأصعب في دراسة الصيدلة في تحديد المؤسسة أو الجهة التي ستلتحق بها. قد يكون هذا صعبًا لمجموعة متنوعة من الأسباب، بدءًا من توفير الرسوم الدراسية وامتلاك الموارد اللازمة للانتقال إلى مدينة أخرى أو حتى من دولة لأخرى، إلى تلبية متطلبات المؤسسة التي اخترتها. وفيما يلي قائمة بأفضل الجامعات في ماليزيا لدراسة دورة الصيدلة:

1.جامعة مالايا

   تُعرف جامعة مالايا بأنها أفضل جامعة في ماليزيا، وتتمتع بسمعة طيبة في إنتاج خريجين قادرين على المنافسة والشمولية. باعتبارها أقدم وأعرق جامعة في ماليزيا، تقع جامعة مالايا (UM) في العاصمة كوالالمبور.

   تقدم UM مجموعة واسعة من البرامج لكل من الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا مع أكثر من 12 كلية وأربعة أكاديميات ومراكز. تتوفر خدمة ودعم شاملة للطلاب لتزويد الطلاب بالمهارات الحيوية.

2.كلية العلوم الطبية بجامعة سايبرجايا

   تم تصنيف كلية العلوم الطبية بجامعة سايبرجايا (CUCMS) كواحدة من الجامعات الخاصة البارزة في ماليزيا. تقع CUCMS في Cyberjaya، وهي جامعة مشهورة في مجال الرعاية الصحية حيث تقدم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية. فإذا كنت تفكر في مواصلة دراستك في الصيدلة حتى درجة الدكتوراه، فهذا هو المكان المناسب لك! تقدم CUCMS البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الصيدلة.

3.الجامعة الطبية الدولية

   الجامعة الطبية الدولية (IMU) هي جامعة خاصة للغة الإنجليزية والعلوم الصحية في كوالالمبور، ماليزيا، والجامعة الطبية والصحية الخاصة الرائدة في ماليزيا. تأسست عام 1992 وتنشط في البحث والتدريس في مجال الطب والرعاية الصحية بتوجه دولي قوي.

4.جامعة تايلور

   جامعة تايلور هي مؤسسة تعليمية مقرها في ماليزيا. تقدم الجامعة مجموعة من خيارات الدراسة التي تغطي مجالات مثل المحاسبة والمالية والفنون وعلوم الكمبيوتر والأعمال والضيافة والسياحة وغير ذلك الكثير. تتمتع بـ 49 عامًا في صناعة التعليم ولديها شبكة عالمية تضم أكثر من 3000 شريك وظيفي. تدرب 74٪ من طلاب تايلور لدى كبار أرباب العمل على مستوى العالم في السنوات الأخيرة.

5.جامعة UCSI

   جامعة UCSI هي جامعة شاملة في كوالالمبور، ماليزيا. تصنف بأنها أفضل جامعة خاصة في ماليزيا في تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2019. ففي التصنيف تم تصنيف UCSI في المرتبة 481، وتبرز باعتبارها الجامعة الخاصة الوحيدة في ماليزيا التي احتلت أفضل 500 جامعة.

6.جامعة موناش ماليزيا

   تمنح جامعة موناش ماليزيا الطلاب الفرصة للحصول على شهادة أسترالية مرموقة، من الحرم الجامعي في مدينة صنواي، ماليزيا. الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة أقل بكثير مما هي عليه في أستراليا، ولكن سيتم الاعتراف بالطلاب دوليًا كعضو في Monash Alumni.

   تم تصنيف جامعة موناش ضمن أفضل 60 جامعة في العالم وفقًا لتصنيفات QS World University Rankings لعام 2020، كما أنها تحتل المرتبة 35 في قائمة Times Higher Education لأفضل الجامعات العالمية لعام 2019.

7.الجامعة الدولية مالايا ويلز

   تأسست الجامعة الدولية في مالايا ويلز (IUMW) على أساس التعاون بين جامعة مالايا (UM) وجامعة ويلز بالمملكة المتحدة.  وتعتبر IUMW هي أول جامعة في الدولة تقدم الجائزة المزدوجة مع خيارات تحويل الرصيد لبرامجها.

8.جامعة سيجي

   التعلم المتمحور حول الطالب يدرس من قبل فريق من الأكاديميين ذوي الخبرة العالية. بالإضافة إلى وجود مختبرات مجهزة تجهيزًا كاملاً، بما في ذلك مختبر المهارات السريرية، وصيدلة وهمية ومجموعة معقمة للسماح بالتعلم النشط في بيئة محاكاة.

   من أهم ما يميز جامعة سيجي أنها معتمدة بالكامل من قبل MQA ومجلس الصيدلة في ماليزيا.

اقرأ أيضًا: أفضل جامعات الصيدلة في تركيا

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.