لماذا الحصول على شهادة الماجستير أصبح مهماً

لماذا الحصول على شهادة الماجستير أصبح مهماً

2021-09-01

لماذا الحصول على شهادة الماجستير أصبح مهماً؟

كثيرة هي طموحات الشخص، ومنها ما يلتصق بحياته الشخصية ومنها ما يقترب من حياته العملية والمهنية. ويعد الحصول على درجة الماجستير هو الوسيلة التي يحقق بها الشخص شغفه في الحياة، وبل هي خطوة رائعة لتحقيق طموحاته وأهدافه، أكثر مما توفرها شهادة الزمالة أو البكالوريوس فقط. ولذا ينظر لدرجة الماجستير على أنها إنجاز محترم يثبت أن الشخص قادر على تحديد هدفه، ومتابعته والحصول على النتائج التي يريدها.

هناك أنواع عديدة من درجات الماجستير، ودرجة الماجستير عبارة دراسية أكاديمية متخصصة تهدف إلى صقل مهنية الشخص في المجال الذي يختاره. وقد تستغرق دراسة الماجستير من 2-3 سنوات تبعا للمجال وبرنامج الجامعة. وهناك العديد من الفوائد التي يمكن للشخص أن يجنيها بعد حصوله على شهادة الماجستير، ومنها التميز بين زملاء العمل والازدهار في الحياة العملية، ورفع مستواه العلمي والعملي في مجال تخصصه ويصبح أكثر قدرة على المنافسة في الأداء وكسب المهارات والمعرفة.

أهمية الحصول على شهادة الماجستير:

  • سهولة الانتقال الى مستويات المناصب العليا في الادارة والقيادة والحصول على الترقيات الوظيفية. كون السيرة الذاتية مدعمة بشهادة الماجستير.
  • تلبية رغبات المؤسسات في حاجتهم لمن يحملون شهادة الماجستير. وبالتالي فتح المزيد من المسارات الوظيفية أمامك.
  • زيادة العائد المادي من خلال زيادة او تحسين الفرص الوظيفية والحياتية، والحصول على العلاوات الوظيفية الاضافية، ورفع مستوى الدخل المادي من الوظيفية، كون المؤسسات تعتبر درجة الماجستير شهادة قوية على شخصية وقدرات الشخص.
  • الحصول يوفر فهم أوسع لمجال الدراسة، والمعرفة، وتحسين مهارات البحث والكتابة والتحليل والقدرة على حل المشكلات.
  • الحصول على شهادة الماجستير يعتبر إنجازاً شخصياً يعزز احترام الذات والشعور بالقيمة الذاتية والمجتمعية والمهنية، وتوفر الأمان الوظيفي.
  • مع حصولك على شهادة الماجستير، فهذا يعني أنك أصبحت مؤهلاً لمجموعة واسعة من الوظائف في هذا المجال الوظيفي (مثال: درجة الماجستير في إدارة الأعمال، تؤهل الشخص لجميع الوظائف المتعلقة بالمكتب / الأعمال المتاحة بالمؤسسة).
  • الحصول على شهادة الماجستير أمر شاق، ولكنه يعتبر استمتاع بالتعلم وتحول المسارات الاكاديمية الى شغف يوفر الايجابية والثقة في الحياة الشخصية، والاجتماعية، والمهنية، والمعرفية.
  • درجة الماجستير توفر قدرة علمية وعملية لتحدي ومواجهة محدودية فرص مجالات التوظيف، والمنافسة عليها، واختيار المناسب من الوظائف
  • تمنح شهادة الماجستير الحاصل عليها الفرص للتمتع بالتدريس الأكاديمي او الجامعي ومواصلة مسيرته العلمية والبحثية ودراساته العليا.

 

لا شك أن دراسة الماجستير وسيلة مهمة نحو اكتساب كثير من المعلومات المتعلقة بتخصص معين وبشكل متعمق، حيث إن معظم الدراسات الجامعية لا توفر الدراسات المستفيضة للتخصصات، وكذلك يمكن عن طريق دراسة الماجستير الارتقاء في السلم التعليمي والوظيفي، بالإضافة إلى الوجهة الاجتماعية المُشرفة.

ان الحصول على شهادة الماجستير ليس بالأمر الهين، وهو يؤهل حامل الدرجة لتغير في نمط الحياة المادية والشخصية واتساع أفق ومجال العمل، والبحث، والطموح العملي، والأكاديمي. وفي نفس الوقت يوفر حياة اجتماعية أفضل ومستوى مرموق في مختلف النواحي الحياتية والمهنية. وبجانب ما تم ذكره في المقال، فإن الحصول على شهادة الماجستير أصبح مطلب يؤهل الشخص للانتقال من مجال لآخر ومن مستوى وظيفي لآخر.

المراجع:

https://www.northeastern.edu/graduate/blog/masters-degree-benefits/

https://www.mastersprogramsguide.com/earn-masters-degree/

https://www.gradschools.com/degree-guide/why-masters-degree-important

https://thebestschools.org/magazine/reasons-to-get-masters-degree/