دراسة الطيران في ماليزيا.. أشهر البرامج والجامعات وشروط القبول

دراسة الطيران في ماليزيا.. أشهر البرامج والجامعات وشروط القبول

2021-08-30

دراسة الطيران في ماليزيا.. أشهر البرامج والجامعات وشروط القبول

   بالتأكيد لديك المزيد من التساؤلات حول دراسة الطيران في ماليزيا خاصة وأن الحصول على درجة علمية في ماليزيا يؤهلك للمزيد من الفرص العملية. وقبل أن نبدأ، هل تعلم أن ماليزيا (موطن شركة طيران آسيا وإحدى أكبر شركات الطيران منخفضة التكلفة في آسيا، وتحوي الخطوط الجوية الماليزية وعدد من شركات الطيران الأخرى) لديها عدد كبير من الخطوط الجوية طلبًا على طياري الخطوط الجوية، ولكن فقط عدد قليل نسبيًا من مدارس الطيران.

تتعدد دراسة الطيران في ماليزيا من حيث التخصصات بحيث تشمل 4 فئات:

  • طيارو الخطوط الجوية: وهم الطيارون التجاريون الذين يعملون في المقام الأول لشركات الطيران التي تنقل الركاب والبضائع وفقًا لجدول زمني محدد إلى وجهات حول العالم.
  • طيارو الشركات: وهم الطيارون الذين يسافرون لشركات بأسطولهم الخاص من الطائرات لنقل الركاب مثل المديرين التنفيذيين للشركة.
  • الطيارون التجاريون: تشمل وظيفتهم أنشطة الطيران غير المجدولة، مثل عمليات الإنقاذ، ورحلات الطيران العارض، ومكافحة الحرائق، ورش المحاصيل، والتصوير الجوي، والجولات الجوية.
  • مدربو الطيران: وهم الطيارون التجاريون الذين يستخدمون أجهزة المحاكاة والطائرات ذات التحكم المزدوج لتعليم الطلاب كيفية الطيران.

أين يمكنني دراسة الطيران في ماليزيا؟

   الطيران ليس دورة شائعة مثل الأعمال التجارية أو المالية أو الهندسة في ماليزيا. ومع ذلك، هناك العديد من المؤسسات في ماليزيا حيث يمكنك دراسة الطيران. وهذه بعض الجامعات وأكاديميات الطيران التي يجب عليك التحقق منها: (الطيران المدني والعسكري).

الطيران المدني يمكن دراسته في:

1.
Universiti Teknologi Malaysia (UTM)

كونها جامعة بحثية عامة مشهورة في ماليزيا، فإن UTM مرموقة بدوراتها الهندسية. ويتم تقديم برنامج هندسة الطيران في UTM كتخصص في الهندسة الميكانيكية. وتغطي الدورة خمس مجالات رئيسية، وهي الديناميكا الهوائية، وهيكل الطائرات، وديناميكيات الطيران والتحكم، والدفع وتصميم الطائرات.

تتضمن الدورة تدريبًا صناعيًا لمدة 12 أسبوعًا خلال عطلة الفصل الدراسي. وسيؤدي ذلك إلى التأكد من تعرض خريجي هذا البرنامج للاحتياجات والخبرات الصناعية وتلبية متطلبات التخرج كمهندس ميكانيكي متخصص في مجال الطيران.

 2.جامعة تون حسين أون ماليزيا (UTHM)

   UTHM هي واحدة من الجامعات العامة القليلة في ماليزيا التي تقدم درجة البكالوريوس في الطيران. ويركز البرنامج المقدم على تكنولوجيا هندسة الطيران لتوفير المعرفة والمهارات الأساسية للمهندسين المستقبليين في مجال الطيران. وتقدم الجامعة دورتين في الطيران:

- بكالوريوس تكنولوجيا هندسة الطيران (قيادة مهنية) (مع مرتبة الشرف)

- بكالوريوس تكنولوجيا هندسة الطيران (صيانة الطائرات) (مع مرتبة الشرف)

   وعند الانتهاء من البرنامج، سيكون الطالب مجهزًا جيدًا بالمعرفة النظرية والعملية في مجال الطيران للحصول على رخصة طيار للنقل الجوي (ATPL) أو رخصة مهندس صيانة الطائرات (AMEL).

3.أكاديمية الطيران الماليزية (MFA)

   نظرًا لطبيعة الصناعة المتغيرة باستمرار، تواصل وزارة الخارجية التعامل مع شركات الطيران والمتخصصين في الصناعة لإدخال تحسينات في المنهج المقدم. فالدورات التي تقدمها MFA معتمدة من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) وCAAM. والحد الأقصى لعدد الطلاب المقبولين في MFA لكل دفعة هو 20 طالبًا وفقًا لمتطلبات CAAM الصارمة.

   ومن الجدير بالذكر أن الدورات التي تقدمها MFA ليست دبلومًا ولا درجة علمية، بل تقدم وزارة الخارجية دورات لتجهيز طلابها للحصول على:

- رخصة طيار خاص (PPL)

- رخصة طيار تجاري (CPL)

- رخصة طيار النقل الجوي (ATPL)

- رخصة مدرس طيار مساعد (AFI)

4.HM Aerospace (HMA)

   HM Aerospace هي أكاديمية للتدريب على الطيران تابعة لمجموعة حليم مزميم وقد تم اختيارها من قبل الخطوط الجوية الماليزية (MAS) كأحد مراكز التدريب المفضلة لطلابها. ويقع مركز التدريب التابع لـ HMA في Pulau Langkawi، بجوار مطار Langkawi الدولي.

5.Layang Layang Helicopter Academy (LLHA)

   LLHA هي واحدة من أكاديميات تدريب الطيران القليلة التي تقع في "صباح". تمتلك الأكاديمية طائرات تدريب متنوعة مثل سيسنا 172 سكاي هوك، بيل 206 ويوروكوبتر إيه إس 355 لتزويد الطلاب بأفضل الموارد. وتعمل LLHA أيضًا بشكل مستمر مع المتخصصين في الصناعة ويتم اعتماد دوراتهم من قبل CAAM. كما تقدم LLHA تدريبًا كاملاً للأجنحة الثابتة والجناح الدوار الذي يحمل ترخيص ATPL بالإضافة إلى ترخيص PPL و CPL.

6.الأكاديمية الدولية للتدريب على الطيران (IATAC)

   يقع IATAC في ملقا، وهو موقع مثالي للتدريب على الطيران بتضاريسه المنخفضة. ولمساعدة طلابهم العسكريين على اجتياز اختبار المعرفة النظرية الذي أجرته هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة، يوفر IATAC أحدث تدريب قائم على الكمبيوتر (CBT) بحيث يتمتع الطلاب العسكريون بميزة أفضل لاجتياز الاختبار والتمتع بوظائف أعلى احتمال. كما يقدم IATAC دورات تدريبية تجريبية مثل CPL وAbridge Course وFlight Simulator Training.

  • الطيران العسكري يمكن دراسته في:

   إذا كنت ترغب في الانضمام إلى طيران الجيش الماليزي، فيمكن تقديم الطلب من خلال بوابة التقديم للجيش الماليزي. حيث سيتم تقديم مجند للانضمام إلى طيران الجيش الماليزي كجندي شاب في سلاح الجو وسيحتاج إلى الإبلاغ عن نفسه للخضوع للتدريب بناءً على مواقعهم.

  • شبه جزيرة ماليزيا: أكاديمي Tentera Udara، إيبوه
  • صباح: محطة فيري لابوان.
  • ساراواك: TUDM، كوتشينغ.

   سيتعين على المجند الذي اجتاز الاختبار الخضوع لتدريب لمدة 6 أشهر قبل تعيينه في منصب كعضو في سلاح الجو الملكي الماليزي (TUDM) وسيتعين عليه دفع 67.50 رينغيت ماليزي فقط للتأمين الجماعي لـ الأشهر الثلاثة الأولى من التدريب.

اقرأ المزيد عن: معلومات عامة عن الدراسة في ماليزيا

ما هي فرص العمل للحاصلين على دورات دراسة الطيران في ماليزيا؟

   على الرغم من كونه دورة غير مألوفة للدراسة في ماليزيا، إلا أن الطيران لديه خيارات وظيفية واسعة وهناك طلب كبير على المواهب في مجال الطيران. كما أن هناك العديد من المنظمات في ماليزيا التي تتطلب مواهب طيران للإشراف على أنشطة الطيران في ماليزيا.

   وهناك بعض المنظمات التي تسعى للحصول على خريجي الطيران تشمل نظام الخطوط الجوية الماليزية، طيران آسيا، AIROD SME Aviation، خدمات طائرات الهليكوبتر الماليزية (MHS)، TLDM وPDRM Air Unit. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب TUDM أيضًا مواهب طيران لتشغيل وصيانة وإصلاح والإشراف وإدارة أنواع مختلفة من الطائرات.

المسمى الوظيفي

  • الطيار التجاري: يحتاج الطيار التجاري إلى “رخصة طيار تجاري"CPL و “ATPL رخصة طيار النقل الجوي" ليكون طيارًا محترفًا يمكن الدفع له مقابل الطيران.
  • مهندس طيران: يعمل مهندسو الطيران مع الطائرات. ويشاركون بشكل أساسي في تصميم الطائرات وأنظمة الدفع. كما يدرسون الأداء الديناميكي الهوائي للطائرة ومواد البناء.
  • مراقب الحركة الجوية: يتطلب مراقب الحركة الجوية اتخاذ قرارات سريعة. وتتمثل وظيفة مراقب الحركة الجوية في منع الاصطدام بين الطائرات في الجو وعلى الأرض والحفاظ على تدفق منظم للحركة الجوية.
  • مدير عمليات المطار: يشرف مدير عمليات المطار على جميع جوانب إدارة الأعمال والاقتصاد والعلاقات العامة وإدارة شؤون الموظفين في المطار.
  • فني صيانة الطائرات: فني صيانة الطائرات مسؤول عن سلامة الطائرة من خلال تشخيص واستبدال وإصلاح أجزاء الطائرة والمشاكل الميكانيكية والمشاكل الكهربائية.

كيف تصبح طيارًا في ماليزيا؟

   لقيادة طائرة، يجب أن يمتلك الفرد رخصة طيار. وأنواع التراخيص هي:

   دعونا نتعرف على المزيد عن كل نوع منهم.

  • رخصة طيار خاص (PPL)

PPL هي دورة تدريبية على مستوى المبتدئين حيث تزود الطلاب بالمهارات الأساسية لقيادة طائرة ذات محرك مكبس واحد بثقة.

  • التكلفة المقدرة: 5800 دولار (24000 رينغيت ماليزي) إلى 6000 دولار (26000 رينغيت ماليزي).
  • شروط القبول:
  • ألا يقل العمر عن 17 عامًا.
  • يجيد اللغة الإنجليزية.
  • SPM / O-level / ما يعادله
  • الانتهاء من الفحص الطبي من الدرجة الثانية.

 

  • رخصة طيار تجاري (CPL)

يتم تدريب طلاب CPL على المهارات الأساسية المطلوبة لقيادة طائرة تجارية، وهو طريق أساسي ليصبحوا طيارين في شركات الطيران التجارية.

  • التكلفة المقدرة: 36000 دولار (150 ألف رينغيت ماليزي) إلى 40 ألف دولار (170 ألف رينغيت ماليزي).
  • شروط القبول:

- ألا يقل العمر عن 17.

- يجيد اللغة الإنجليزية

- 5 ساعات معتمدة (بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم) في SPM / O-level / ما يعادلها.

- الانتهاء من الفحص الطبي من الدرجة الأولى أو الثانية.

- خطاب موافقة من CAAM "هيئة الطيران المدني الماليزية".

 

  • رخصة طيار النقل الجوي (ATPL)

ATPL هي دورة تكميلية للطلاب العسكريين الذين لديهم CPL بشكل أساسي.

  • التكلفة المقدرة: 36000 دولار (150 ألف رينغيت ماليزي) إلى 40 ألف دولار (170 ألف رينغيت ماليزي).
  • شروط القبول:

     - إجادة اللغة الإنجليزية.

     - شهادة CPL جارية وسليمة.

     - إتمام الفحص الطبي من الدرجة الأولى.

     - خطاب موافقة من CAAM.

     - رخصة مدرس طائر مساعد (AFI).

  • AFI هي دورة مصممة للطيارين المدربين ليصبحوا مدربين طيران مؤهلين.
  • التكلفة المقدرة: 5000 دولار (20000 رينغيت ماليزي).
  • شروط القبول:

     - يجيد اللغة الإنجليزية.

     - CPL شهاد جارية وصالحة.

     - إتمام الفحص الطبي من الدرجة الأولى.

     - 150 ساعة مسجلة كطيار في القيادة.

ما هي المهارات اللازمة لتصبح طيارًا؟

   يتكون امتحان PPL من 6 اختبارات للتزويد بالمعرفة اللازمة لتصبح طيارًا. وللحصول على PPL، يجب على المرء اجتياز هذه الاختبارات بعلامة نجاح تبلغ 70 بالمائة أو أكثر، بالإضافة إلى ذلك يتزود الطالب بالمهارات والخبرات التالية:

  1. الملاحة الجوية وتخطيط الطيران.
  2. المعرفة الفنية للطائرات.
  3. الأرصاد الجوية.
  4. العوامل البشرية.
  5. الطيران اللاسلكي.
  6. القانون.
  • المصادر

https://www.easyuni.my/en/malaysia-aviation/

https://www.aviationfly.com/how-to-become-a-pilot-in-malaysia/

https://afterschool.my/piloting

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.