دليل الجامعات الخاصة التركية

دليل الجامعات الخاصة التركية

2021-08-23

مرجع شامل للجامعات التركية ومواقعها الالكترونية

   نظراً للعديد من القيود والعقبات التي قد تقف أمام الطالب أثناء التقديم على واحدة من الجامعات الحكومية التركية يتجه الكثير من الطلاب من مختلف دول العالم للدراسة في واحدة من الجامعات التركية الخاصة، والتي لا تقل في جودتها وتميزها عن الجامعات الحكومية، وهذا ما تشير إليه الأرقام في هذا السياق.

   حيث تحتل الجامعات الخاصة التركية ترتيب متقدم بشكل ملحوظ بين الجامعات على المستوى العالمي، ولكن ما يميز الجامعات الخاصة بشكل أساسي هو أن الإلتحاق بها لا يشترط أي اختبارات قبول مقارنةً بالجامعات الحكومية، ولكن كل ما تحتاجه هو شهادة الثانوية بالإضافة إلى لغة الدراسة التي سوف تدرس بها سواء كانت اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية، مع الأخذ في الاعتبار أن اللغة الإنجليزية أصبحت مستخدمة بشكل كبير في العديد من أفضل الجامعات في تركيا في الوقت الحالي.

10 من أفضل الجامعات التركية الخاصة

   فيما يلي سنعرض لك قائمة تضم 10 من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا وذلك من عدة جوانب، لعل أهمها هو ترتب هذه الجامعات على المستوى العالمي وأيضاً تصنيفها ضمن أفضل الجامعات في تركيا، مع الأخذ في الاعتبار أسعار الجامعات الخاصة وهذه نقطة مهمة لأي طالب يقوم بالمقارنة بين جامعة وأخرى، ولذا دعنا نبدأ في عرض هذه الجامعات:

1- جامعة بهتشه شهير - اسطنبول

   وتقع هذه الجامعة في مدينة اسطنبول وتحديداً الجانب الأوروبي، وقد تأسست عام 1998 حيث تمتلك في الوقت الحالي العديد من الفروع على مستوى العالم وتعد من أفضل الجامعات في تركيا بشكل عام كما تأتي على رأس الجامعات الخاصة التركية في السنوات الأخيرة.

2- جامعة اسطنبول كولتور

     أكثر ما يميز هذه الجامعة هو تميزها و تصدرها في مجال الأبحاث العلمية والتعليمية وذلك يأتي كنتيجة لوجود العديد من المعاهد العلمية المميزة داخل الجامعة والتي تقدم الكثير من الخدمات العلمية في مجال الدراسات العليا، وقد تأسست هذه الجامعة حديثاً في عام 1997 وذلك لا يمنع من تميزها و تصدرها قائمة أفضل الجامعات التركية الخاصة.

3- جامعة آلتن باش

   تحتل هذه الجامعة مراكز متقدمة على المستوى المحلي والدولي، فمنذ أن تأسست الجامعة عام 2008 وحتى الآن تحافظ الجامعة على مستوى متقدم في العملية التعليمية التركية، وتقع هذه الجامعة في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول كما توفر الجامعة فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.

   ولعل أكثر ما يميز الجامعة هو توافر العديد من البرامج الدراسية داخل الجامعة بالإضافة إلى برامج التبادل الطلابي مع العديد من الجامعات في مختلف دول العالم، كما تتميز الجامعة من جانب تكاليف الدراسة بها حيث توفر مجموعة من أفضل أسعار الجامعات الخاصة في تركيا وذلك من خلال برامج الدعم المالي الكثيرة داخل الجامعة.

4- جامعة اوزيجين

   تقع هذه الجامعة في الجانب الأسيوي من مدينة اسطنبول، وتقع الجامعة في ترتيب متقدم ضمن أفضل الجامعات في تركيا، وقد تأسست عام 2007 لتحقق في فترة قصيرة تميز كبير في العديد من الجوانب على رأسها المستوى التعليمي داخل الجامعة بالإضافة إلى العديد من الجوانب مثل النشاطات المقامة بالجامعة، المظهر الداخلي للجامعة، فرص العمل المتاحة للخريجين من الجامعة وأيضاً السكن الطلابي المتميز وغيرها من الجوانب المميزة والتي تضع الجامعة ضمن أفضل الجامعات في تركيا.

5- جامعة ايشك

   تعد جامعة ايشك واحدة من أفضل الجامعات التركية الخاصة، فمنذ أن تأسست الجامعة في عام 1996 في الجانب الأسيوي من مدينة اسطنبول وحتى الآن وتحقق الجامعة تطور كبير في العديد من الجوانب، كما تتميز الجامعة في بعض الكليات بشكل خاص من أهمها كليات الهندسة وكلية العلوم والفنون وكلية العمارة والتصميم وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وغيرها من الكليات.

6- جامعة بيلكنت

   وتقع الجامعة في مدينة أنقرة العاصمة وهو ما يعطيها ثقل ثقافي وجغرافي كبير وسط غيرها من الجامعات الخاصة في تركيا، وليس هذا فقط هو جانب تميز الجامعة فهي تشتهر أيضاً بتميزها وقوتها العلمية وترتيبها المتميز وسط الجامعات الخاصة.

   وقد تأسست الجامعة في عام 1984 لتضم في الوقت الحالي ما يقارب 13 ألف طالب حيث تتميز بمساحة الحرم الجامعي الكبيرة، بالإضافة إلى وجود العديد من التخصصات المميزة داخل الجامعة وأيضاً تميزها في مجال الإبتكار والبحث العلمي.

7- جامعة باشكنت

   تعتبر جامعة باشنكت واحدة من أبرز المؤسسات العلمية داخل تركيا في الوقت الحالي، وقد تأسست الجامعة في عام 1993 وهي تضم حالياً 11 كلية مختلفة و 7 معاهد و 6 مدارس مهنية كما تضم ما يقارب 10000 طالب، كما تحتل الجامعة ترتيب متقدم ضمن أفضل الجامعات في تركيا، ومن المميزات المهمة في هذه الجامعة هو أن لغة الدراسة بها هي اللغة الأنجليزية وهو ما يجعلها وجهة مناسبة للعديد من الطلاب القادمين من مختلف الدول والراغبين في الدراسة باللغة الإنجليزية في واحدة من الجامعات التركية.

8- جامعة يدي تبه

   وتقع هذه الجامعة في ترتيب متقدم ضمن أفضل الجامعات التركية الخاصة، وهذا هو نتاج للعديد من المميزات الخاصة بالجامعة فهي تعتبر من الجامعات الكبيرة والمميزة في مجموعة من التخصصات وعلى رأسها بالتأكيد التخصصات الطبية بما في ذلك كلية الطب البشري وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وذلك لكلاً من مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا.

9- جامعة الشرق الأدنى

   وتقع الجامعة في مدينة لفكوشا في نيقوسيا العاصمة الشمالية لجمهورية قبرص التركية، وتتميز الجامعة بالعديد من المميزات مثل التصميم الرائع للجامعة والبنية التحتية المميزة بالإضافة إلى كون الجامعة تضم مجموعة من المختبرات، ورش العمل، ومراكز الكمبيوتر، والمراكز الثقافية، والسكنات الداخلية، وغيرها من المراكز الاجتماعية والرياضية المميزة الرائعة ولذا ليس من المبالغة أن نقول أنها من أفضل الجامعات في تركيا.

   ومن أكثر ما يميز الجامعة هو التنوع الكبير في الطلاب الدارسين داخل الجامعة فهي تضم أكثر من 20 ألف طال وذلك من أكثر من 90 دولة حول العالم، وقد تأسست هذه الجامعة في عام 1984 لتصبح في الوقت الحالي من الوجهات المميزة للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في واحدة من الجامعات التركية الخاصة.

10- جامعة شرق البحر المتوسط

   آخر جامعة نعرضها هنا هي جامعة شرق البحر المتوسط والتي تأسست عام 1979 في شمال قبرص التركية، لتتوسع الجامعة بشكل كبير فيما بعد لتضم في الوقت الحالي أكثر من 12 كلية على رأسها الكليات الطبية والتي تضم كلية الطب البشري والصيدلة والعلوم الصحية وأيضاً كلية الهندسة، وتتميز الجامعة أيضاً بتوفير واحدة من أفضل أسعار الجامعات الخاصة في تركيا ولا سيما للطلاب الأجانب القادمين من خارج تركيا بهدف الدراسة في تركيا.

دليل الجامعات الخاصة التركية وفقاً لموقع الجامعة

   سنعرض الآن دليل سريع يضم مجموعة كبيرة تشمل أغلب الجامعات التركية الخاصة مع تصنيف الجامعات وفقاً للموقع الجغرافي للجامعة، مع التركيز على الجامعات في العاصمة أنقرة وأيضاً مدينة أسطنبول ومدينة إزمير:

1- الجامعات الخاصة في أنقرة

2- الجامعات الخاصة في اسطنبول

3- الجامعات الخاصة في إزمير

4- الجامعات التركية في شمال قبرص

5- الجامعات في باقي المحافظات التركية

   وبذلك نكون عرضنا قائمة مطولة ودليل شامل يضم أغلب الجامعات التركية الخاصة والتي تضم في مضمونها مجموعة من أفضل الجامعات في تركيا، وذلك في العديد من الجوانب ولا سيما الجانب التعليمي والأكاديمي، بحيث يمكن للطالب أن يفاضل بين هذه الجامعات من حيث نقاط تميزها عن بعضها البعض ولا سيما فيما يتعلق بنقطة أسعار الجامعات الخاصة والتي تعد نقطة محورية في عملية اختيار الجامعة المناسبة للدراسة بها.