لماذا تدرس تخصص الإقتصاد ؟

لماذا تدرس تخصص الإقتصاد ؟

2021-05-28

ما هو تخصص الاقتصاد

   الاقتصاد هو علم اجتماعي يتعامل مع إنتاج الثروة واستخدامها ونقلها، والاقتصاد في تعريفه هو كيفية نشر تلبية احتياجات الجمهور. ولأن هذه العملية تعتبر تسويقية وتخضع لعوامل كثيرة، من حيث الفرص والتهديدات والقوة والضعف. لأنه تخصص يقود الى تطوير نماذج مفاهيمية للسلوك للتنبؤ بالاستجابات الخاصة بالتغيرات في السياسة والسوق والواقع المجتمعي. وكما أن الاقتصاديون يهتمون بالحوافز والأسعار والأرباح والموارد البشرية والاستثمارات والتجارة وعملية جذب للعملاء وترويج للمنتوجات. 

   لماذا تدرس الاقتصاد ..!؟ تريد أن تفهم كيف يعمل العالم، كيف يتم صنع واتخاذ القرارات وكيف يمكن قيادة العمل في وجود الحد الدنى من الموارد. تريد عالم افضل للعيش فيه، تريد أن تساهم في إيجاد حلول عملية لمشاكل البطالة والفقر والتضخم والتلوث، وكما تريد تطوير المنظومة الصحية وحتى منظمات حقوق الانسان. تريد ان تتمتع بمهارات عميقة وواسعة في التفكير التحليلي والنقدي وكذلك تريد على مستواك الشخصي الحصول على مهنة ليست فقط في تخصص الاقتصاد، او في مؤسسات المعاملات التجارية والمصرفية والحكومية والمالية، لكنك تتطلع لأن تحصل على فرصة ثمينة في مجالات مختلفة وربما تبدو بعيدة عن مفهوم الاقتصاد، كالحصول على وظيفة ذات قيمة في مجالات التخطيط الحضري والعمراني، والعلاقات الدولية والتنمية وتحليل السياسات والصحافة ووسائل الاعلام، والتعليم وفي المؤسسات غير الربحية. هذا بالضبط ما يفكر فيه الالاف من الطلاب الذين، لأنهم استفادوا من خبرهم من تخرجوا من التخصص. فتخصص الاقتصاد يعني راتب عظيم وتنوع في الوظائف وحياة مستقرة وتقدم علمي مستمر.  

 

تخصص الاقتصاد في الجامعات:

القاعدة العامة تقول: أن الطالب الأكاديمي يصل الى النجاح عندما يختار التخصص الذي يلائمه ويلبي رغباته وطموحاته ويتناسب مع طبيعة شخصيته. وفي دراسة الاقتصاد.يختار الطلاب دراسة تخصص الاقتصاد لأسباب مقنعة وقوية:

  • الطلاب يريدون فهماً أعمقاً للمجالات الاقتصادية

  • الطلاب يتمتعون بتطوير مهاراتهم وامكانياتهم في التحليل والتفكير الاقتصادي.

  • تخصص الاقتصاد يعد الطالب اعدادا معرفيا وتدريبيا جيدا لمجموعة متنوعة من الوظائف. 

  • تطور دراسة الاقتصاد أساليب التفكير والتحليل العلمي والاقتصادي الدقيق، وتطبيق الرياضيات والتقنيات الالكترونية واستخدامات الانترنت في عالم الاقتصاد.

  • يتعلم الطالب في تخصص الاقتصاد طرق ابداعية في الكتابة الاقتصادية، ويتعلم استخدام الاحصاءات والقراءة النقدية وكيفية تحسين الاداء الاقتصادي.

تخصص الاقتصاد والتطوير في سوق العمل:

  • لتطوير المعرفة والبحث العلمي الاقتصادي بشأن القضايا الاقتصادية وصياغة السياسات في المؤسسات الاقتصادية والنقدية.

  • لتطوير القدرات لتحليل الظروف الاقتصادية للبنوك الاستثمارية والشركات العقارية ومؤسسات القطاع الخاص.

  • لتطوير العديد من السياسات العامة في مجال مختلفة مثل الرعاية الصحية والرعاية المجتمعية وإصلاح وتطوير المدارس وكذلك الحد من التلوث البيئي.

  • لتطوير الفهم العميق لتحديات المجتمعات مما يخلق حالة من المرونة والعدالة والمساواة ومكافحة الجريمة وخاصة الجرائم الاقتصادية، توفرها الأسباب التالية:

  • لأن الطلاب الذين يحصلون على شهادة تخصص الاقتصاد يتميزون عن غيرهم  بتمتعهم بمهارات ذات قيمة عالية في سوق العمل وتشمل تلك المهارات:

  1. معرفة قوية بنظريات الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي
  2. المعرفة بالمؤسسات الاقتصادية من حيث هياكلها التنظيمية.
  3. المعرفة في مختلف المجالات التطبيقية للاقتصاد.
  4. القدرة على استخدام الادوات التحليلية للاقتصاد في حل المشكلات.
  5. المعرفة بالتقنيات الرياضية والاحصائية ذات الصلة.
  6. الخبرة في استخدام الحاسب الالي لتحليل البيانات.
  7. المعرفة بالتقنيات والبرامج الالكترونية المطورة 
  8. تخصص الاقتصاد يؤهل الخريجين لشغل وظائف في وزارات الخارجية والعمل، وفي البنوك والتأمين والخدمات وشركات التصنيع والعقارات والاستشارات والوكالات الحكومية والمنظمات غير الربحية.
  9. يمكن الاستمرار في الدارسة الأكاديمية بعد نيل شهادة البكالوريوس في تخصص الاقتصاد. فهو يؤهل الخريج لاستكمال دراساته العليا في كليات مختلفة مثل الحقوق وإدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية المختلفة وبما يشمل الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.

مميزات تخصص الاقتصاد:

  • الطلاب في تخصص الاقتصاد يتمتعون بالمرونة في التكيف مع التغييرات في الوظائف وبالتالي يستفيدون من الفرص الغير متوقعة.
  • خريجو تخصص الاقتصاد يغيرون وظائفهم تبعا للتطبيقات واسعة النطاق في عالم الاقتصاد المتغير تطورا. وبالتالي يعتبر خيار أفضل في عالم دائم التغير.
  • تخصص الاقتصاد وما يليه من تدريب تطبيقي ومعرفة بأنظمة العمل يمنح الطالب الخريج فرصة أفضل في شركات الأعمال وغيرها من المؤسسات.

نصائح للطلاب المؤهلين للالتحاق بتخصص الاقتصاد:

  • على الطالب الاجادة في مادة الرياضيات وعلم الاحصاء والحاسوب واللغة الانجليزية.
  • لديه اهتمامات بالتاريخ والجغرافيا والسياسة والشؤون الدولية وابجديات سلوك المستهلك.
  • لديه مهارات في الاتصال والتواصل.

تخصصات الاقتصاد المختلفة :

تخصص الاقتصاد

البيانات

اقتصاديات التنمية

تركز على عملية التنمية في النامية.

اقتصاديات الأعمال

   تطبيق النظرية الاقتصادية والمنهجية على الأعمال التجارية والشركات.  

الاقتصاد البيئي

يتعلق بالتأثير الاقتصادي للسياسات البيئية.

الاقتصاد الكلي

يغطي العوامل الاقتصادية واسعة النطاق

الاقتصاد الجزئي

يغطي العوامل الاقتصادية محدودة النطاق

 

   في نهاية المقال سنكون قد وصلنا الى أهمية تخصص الاقتصاد والتعرف على المهارات الواسعة النطاق التي يكتسبها الطالب وينافس فيها بعد التخرج في سوق العمل. ومن خلال الوظائف التي يمكن ان يلتحق بها خريج تخصص الاقتصاد، وجدنا ان المستوى المالي لموظف تخصص الاقتصاد في المجالات المختلفة، يعتبر مستوى راتب مرتفع ويحصل خريجي الاقتصاد على أجور جيدة نسبيا وتنوع في الوظائف في عشرات المؤسسات ذات المهام المختلفة.