دليلك للدراسة فى استراليا

الدراسة في استراليا

موقع استراليا الجغرافي

تقع استراليا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وهي تعتبر قارة كاملة لها عاصمة واحدة، وهي العاصة كانبرا؛ وتنقسم لمجموعة ولايات ويحُدّها من الجنوب ومن الغرب المحيط الهندي، ومن الشمال مضيق تورز وبحر تيمور وبحر أرفورا، ومن الشرق بحر تسمان وبحر كورال.

عملة استراليا

كما ذكرنا أنّ استراليا قارة كاملة تنقسم لمجموعة ولايات بداخلها ولها عاصمة واحدة، وجميع المدن والولايات داخل استراليا تتعمل بعُملة واحدة فقط، وهي الدولار الاسترالي.

لغة دولة استراليا

لا يوجد باستراليا لغة رسمية واحدة، ولكنّها تتحدّث عدة لغات أهم هذه اللغات هي اللغة الإنجليزية الاسترالية، وهي اللغة الشائعة والشعبية بين سكان القارة بأكملها، واللغة الإيطالية، واللغة اليونانية.

التعليم قبل الجامعي في استراليا

ينقسم التعليم في قارة استراليا إلى 3 أقسام:

هُم التعليم الأساسي، والتعليم الثانوي، والتعليم العالي ( التعليم الجامعي )،

وفي هذه النقطة سنتحدث عن التعليم قبل الجامعي في استراليا وهو ما ينقسم إلى مرحلتين، والتعليم في هاتين المرحلتين يكون عبارة عن 13 سنة، بهم سنة تمهيدية غير إلزامية قبل السن القانوني للمدرسة، وفي هذه الحالة يكون على الطالب وصيًّا من أهله؛ أو وصيًّا تقوم المدرسة بتعيينه عليه.

وأمّا عن التعليم الثانوي فإنّه يكون في مدة زمنية قدرها سنتين من عُمر 16 سنة.

التعليم الجامعي في استراليا

و يتكون التعليم الجامعي من مدة دراسية 3 إلى 5 سنوات دراسية ذات دوامٍ كاملٍ، وتختلف حسب التخصصات، أقلّها في المدة هي التخصصات الهندسية ومجالات الإدارة، وأعلاها في المدة هي المجالات الطبية كطب الأسنان وعلوم الطب الحيوي.

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ الدراسة في تركيا

الترتيب العالمي لاستراليا في التعليم

تحتل استراليا الترتيب رقم 80 في أكثر 100 دولة إنفاقًا على التعليم في العالم، وتصل نسبة ميزانية إنفاقهم على التعليم إلى حوالي 4.6% من إجمالي الميزانية الخاصة بالدولة، ويوجد باستراليا حوالي 20 جامعة مُصنَّفة ضمن أفضل 400 جامعة حول العالم، وإليكم أهم وأفضل 10 جامعات استرالية.

أهم وأفضل 10 جامعات في استراليا

  • جامعة استراليا الوطنية - the australian national university
  • جامعة ملبورن - the university of melbourne
  • جامعة ويلز الجنوبية الجديدة - the university of new south wales
  • جامعة سيدني - the university of sydney
  • جامعة كوينز لاند - the university of queensland
  • جامعة موناش الاسترالية - monash university
  • جامعة استراليا الغربية - the university of western australia
  • جامعة أديلايد - the university of adelaide
  • جامعة سيدني التقنية للتكنولوجيا - the university of technology sydney
  • جامعة نيوكاسل - the university of newcastle

 

شروط الدراسة في دولة استراليا للطلاب الأجانب

تكون طريقة التقديم في جامعات العالم كلها أو أغلبها - تقريبًا - واحدة؛ إلّا أنّه هناك بعض الجامعات التي تتطلّب إرسال الأوراق يدويًا إليها، وحتى يبدأ طالبًا أجنبيًا دراسته باستراليا يجب عليه اتباع بعض الخطوات المهمة حتى يستطيع الدراسة في إحدى الجامعات الموجودة هناك.

تقديم كافة الأوراق المطلوبة للجامعة لضرورة الحصول على قبول جامعي أولًا من جامعة استرالية. ملء وتقديم application form يكون موجود على الموقع الرسمي للجامعة الراغب في الدراسة بها الطالب، وقد يطلب مكتب قبول الأوراق بالجامعة (the admission office) بتقديم الأوراق يدويًا أو عن طريق البريد. صورة من جواز السفر للطالب، وقد تطلب منه الجامعة ان تكون نُسخة مترجمة ومُصدَّقة من السفارة. صورة شخصية للطالب. السيرة الذاتية للطالب. شهادة التعليم الثانوي.

 

  • شهادة إثبات إتقان لغة. ( في حالة أن طلبت الجامعة ذلك فقط )*، وغالبًا ما تطلب معظم جامعات استراليا إحدى الشهادتين؛ شهادة الـ tofelأو شهادة الـ ielts.

 

لغة الدراسة في استراليا

اللغة الرسمية للدراسة في استراليا هي اللغة الإنجليزية، ولذلك تطلب أغلب الجامعات الاسترالية من الطلاب الأجانب إحدى شهادات إتقان اللغة الإنجليزية حتى يتم قبولهم للدراسة بها كـ شهادة الـ ielts - مثلًا -.

المصاريف الجامعية في استراليا

من الطبيعي اختلاف المصاريف الدراسية من جامعة إلى أخرى، ومن تخصّص إلى آخر، ومن ولاية إلى غيرها، وتكون الدراسة في الجامعات الاسترالية مصاريفها مناسبة للطلاب الأجانب مقارنة بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه ما يجعلها وجهة دراسية أكثر تفضيلًا لدى كثير من الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة خارج حدود أوطانهم،

و تتراوح المصاريف الدراسية في الجامعات الاسترالية لكافة التخصصات بين 15,000 دولارًا استراليًا، و35,000 دولارًا استراليًا. وتكون أغلى هذه التخصصات هي التخصصات والمجالات الطبية، وأقلها هي مجالات الإدارة والتجارة والأعمال، وتليها المجالات الهندسية.

 

الخطوات اللازمة للطالب الأجنبي للدراسة في استراليا

أولًا لكي تدرس في إحدى الجامعات الاسترالية فإنّه يتعيّن عليك الحصول على قبول جامعي من إحدى جامعات استراليا، وهذا يتم عن طريق بعض الخطوات الواجب عليك الإلتزام بها حتى تحصل على القبول الجامعي كما ذكرنا بعضها في خطوة سابقة. ( راجعشروط الدراسة للطلاب الأجانب في استراليا )

  • أولًا: يجب عليك معرفة مواعيد بدء التقديم على الجامعات الاسترالية وموعد إنتهاء التقديم.
  • ثانيًا: يجب عليك تحديد التخصُّص المطلوب الدراسة به في جامعات استراليا، ومِن ثَمَّ تصفُّح جميع الفُرَص المتاحة في الجامعات الاسترالية كلها، وتقوم بمعرفة المتطلبات الخاصة بكُل جامعة منهم حتى تَفي الشروط المطلوبة وتستطيع الحصول على القبول الدراسي.
  • ثالثأ: يجب عليك أن تقوم بالتقديم على أكثر من جامعة؛ وهذا يُعطيك فرصة أكبر للحصول على قبول في إحدى الجامعات التي قُمت بالتقديم عليها؛ وعليك أيضًا التقديم على أكثر من تخصُّص يكون قريبًا من التخصُّص الذي تريده؛ فهذا أيضًا يمنحك الفرصة الكاملة للحصول على قبول جامعي والاختيار بين التخصصات كلها.
  • خامسًا: معرفة جميع الأوراق المطلوبة والمُشتَركة في جميع الجامعات وتجهيزها حتى تستطيع التقديم بشكل صحيح وسليم يؤهِّلك فيما بعد للحصول على القبول الجامعي بنسبة أكبر.
  • سادسًا: دفع المصروفات المطلوبة حال إن طلبت الجامعة ذلك.
  • سابعًا وأخيرًا: التوجُّه للقنصلية الاسترالية أو سفارة استراليا في الدولة التي تقيم بها لاستخراج فيزا الدراسة الخاصة بك والسفر لبدء دراستك.

 

ونتمنى التوفيق للجميع في نَيْل القبول الجامعي من الجامعات الاسترالية

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك