الدراسة في ليتوانيا

الدراسة في ليتوانيا

2021-05-05

الدراسة في ليتوانيا

موقع ليتوانيا الجغرافي

   ليتوانيا هي دولة قريبة من قارة أوروبا، ومن روسيا وبيلاروسيا؛ وتعتبر أوروبية، وتحديدًا في أوروبا الشمالية، و هي تقع على جانب بحر البلطيق الشرقي، ويُسمى النطاق الموجودة به ليتوانيا نطاق دول البلطيق نسبةً لقبرهم من هذا البحر، ويحتوي نطاق البلطيق على ثلاث دول، هم ليتوانيا ولاتفيا واستونيا، وتعتبر ليتوانيا هي أكبر هذه الدول من حيث المساحة؛ كما أنّها تقع في نطاق دول الشنجن مع ألمانيا وفرنسا وغيرهما، وكذلك الآن هي دولة من الدول في الاتحاد الأوروبي بعد أن انضمت له عام 2004م. وكانت واحدة من دول الاتحاد السوفيتي وانشقّت عنه عام 1990م. وعاصمة ليتوانيا هي مدينة فلنيوس -Vilnius

عملة ليتوانيا

   أصبحت ليتوانيا العضو التاسع عشر بعد أن تم اعتمادها من قِبل البنك المركزي الأوروبي كواحدة من ضمن دول اليورو عام 2015م.، وهذا ما يجعل عملتها الرسمية هي اليورو بعد أن كانت العملة الرسمية هي الليتاس الليتواني.

لغة دولة ليتوانيا

   تعتبر اللغة الرسمية في ليتوانيا هي اللغة الليتوانية، وتختلف اللغة في بعض الأقاليم والمُدُن البعيدة عن المُدن الرئيسية والبعيدة عن العاصمة Vilnius حيث يتميّز كل إقليم بلُغته و لهجته الخاصة.

 

التعليم قبل الجامعي في ليتوانيا

   ينقسم التعليم في جميع دول العالم إلى 4 أقسام؛ هُم التعليم الأساسي، والتعليم الإعدادي، ( وهُما يقعان تحت مسمى التعليم قبل الثانوي )، و التعليم الثانوي، و التعليم الجامعي، و التعليم بعد الجامعي؛ ( الدرسات العُليا بأنواعها بدءًا من درجة الماجستير )، و في هذه النقطة سنتحدث عن التعليم قبل الجامعي و هو ما ينقسم إلى نقطتين فرعيتين داخل هذه النقطة.

التعليم قبل الثانوي

   و تنقسم الدراسة في هذه المرحلة إلى مرحلتين أساسيتين، هما التعليم الأساسي، والتعليم الإعدادي، والذي يكون في دول الاتحاد الأوروبي أو أغلبها عبارة عن 4 سنوات للمرحلة الأولى.

   و في المرحلة التالية أو المتوسطة – كما يُطلق عليها البعض – فهي تستمر لمدة تصل إلى 6 سنوات، حيث يجب على الطالب في الثلاث مراحل قبل التعليم الجامعي أن يكون أتم 12 سنة من التعليم، والتعليم في ليتوانيا للمراحل قبل الجامعي هي مجانية تمامًا.

التعليم الثانوي

   و أيضًا في هذه المرحلة يكون التعليم مجاني تمامًا، وهنا يُمكن للطالب أن يختار إمّا أن يُكمِل درجته العِلمية في التعليم العالي أكاديميًا، وهي المؤسسات والجامعات التي تمنح الطالب درجات الباكالوريوس والماجستير والدكتوراة.
أو أن يُكمِل تعليمًا مهنيًا، وهي المؤسسات التي تمنحه درجة الباكالوريوس المهنية.

 

التعليم الجامعي في ليتوانيا

   يستغرق الحصول على شهادة البكالوريوس في ليتوانيا من 3 إلى 6 سنوات دراسية، ويرجع عدد سنوات الدراسة حسب التخصّص الذي يرغب الطالب في دراسته في الجامعات الليتوانية، حيث يحتاج الطالب إلى استكمال دراسة المرحلة الجامعية في بعض فروع الإدارة أو التجارة أوالهندسة مدة تتراوح بين 3-4 سنوات دراسية؛ في حين يستمر الطلاب الذين اختاروا المجالات الطبية كـ دراسة الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة فترة تتراوح بين 5-6 سنوات دراسية كاملة، ويمكن للطلاب الأجانب من مختلف أنحاء العالم الراغبين في استكمال دراستم خارج حدود بلدهم من الدراسة الجامعية والحصول على شهادة الباكالوريوس في العلوم المختلفة من جامعات ليتوانيا، ويُمكنهم التقدُّم بطلب الحصول على القبول الجامعي في أي تخصُّص يتناسب مع رغباتهم واحتياجاتهم ويرغبون في دراسته هناك.

 

الترتيب العالمي لليتوانيا في التعليم

   حسب التصنيف العالمي لجودة التعليم عام 2018م. فإنّ ليتوانيا كانت لها الحظ الأكبر من ضمن أكثر 20 دولة على مستوى العالم من حيث الترتيب العالمي لجودة التعليم؛ حيث أنّها جاءت في المرتبة رقم 11 بعد السويد، وتليها الدنمارك في المرتبة الثانية عشر.

أهم الجامعات في ليتوانيا

  • جامعة Mykolas Romeris University
  • جامعة Vilnius Gediminas Technical University
  • جامعة Kaunas University of Technology
  • جامعة Lithuanian Sports University
  • جامعة Siauliai University
  • جامعة ISM University of Management and Economics
  • جامعة Vilnius University
  • جامعة Vytautas Magnus University
  • جامعة Alytus College
  • جامعة LCC International University
  • جامعة European Humanities University
  • جامعة Klaipeda University

وجميع الجامعات المذكورة سابقًا هم من ضمن أعلى الجامعات ترتيبًا على مستوى العالم في دولة ليتوانيا 

شروط الدراسة في دولة ليتوانيا للطلاب الأجانب

   يجب على الطالب الأجنبي للدراسة في ليتوانيا اتباع عدة خطوات حتى يستطيع الدراسة في إحدى الجامعات هناك.

    1. تقديم كافة الأوراق المطلوبة للجامعة لضرورة الحصول على قبول جامعي أولًا.
    2. ملء الاستمارات الخاصة بطلب الدراسة في الجامعات الليتوانية.
    3. صورة من جواز السفر للطالب.
    4. صورة شخصية للطالب.
    5. السيرة الذاتية للطالب.
    6. شهادات التعليم الثانوي.
    7. شهادة إثبات إتقان لغة. ( في حالة أن طلبت الجامعة ذلك فقط )*

لغة الدراسة في ليتوانيا

   تختلف لغة الدراسة في الجامعات الليتوانية حسب عدة عوامل، منها المدينة والجامعة والتخصّص المطلوب الدراسة به، وتكون الدراسة بإحدى اللغتين؛ إمّا الإنجليزية، وإمّا الليتوانية التي هي اللغة الرسمية للبلاد.


المصاريف الجامعية في ليتوانيا

   من الطبيعي اختلاف المصاريف الدراسية من جامعة إلى أخرى، ومن تخصّص إلى آخر، ولكن ما يُميّز ليتوانيا عن كثير من دول الاتحاد الأوروبي هي قلة المصاريف الدراسية بجامعتها.

   و فيما يلي المصاريف لبعض التخصّصات في الجامعات الليتوانية:-

  • برامج الهندسة المختلفة، وتكون بالنسبة للطلاب الأجانب غير الأوروبيين حوالي 3,500 يورو سنويًا.
  • برامج الأعمال والإدارة، وتكون تتراوح بين 2,700 إلى 3,600 يورو سنويًا حسب الجامعة والتخصّص.
  • المجالات الطبية، والتي تعتبر من أهم المجالات في الجامعات الليتوانية، وأيضًا من أغلى المجالات الدراسية على مستوى العالم، فمصروفاته تصل في ليتوانيا إلى ما يُقدَّر بـ حوالي 13,000 يورو سنويًا وقد أعلى أو أقل؛ يرجع هذا إلى حسب الجامعة والتخصُّص المطلوب دراسته داخل المجال الطبي. 

 

الخطوات اللازمة للطالب الأجنبي للدراسة في ليتوانيا

   أولًا لكي تدرس في إحدى الجامعات الليتوانية فإنّه يجب عليك الحصول على قبول جامعي من إحدى جامعات ليتوانيا، وهذا يتم عن طريق بعض الخطوات الواجب عليك الإلتزام بها حتى تحصل على القبول الجامعي:- 

  • أولًا يجب عليك معرفة مواعيد بدء التقديم على الجامعات الليتوانية.

  • ثانيًا يجب عليك تحديد التخصُّص المطلوب الدراسة به في جامعات ليتوانيا، ومِن ثَمَّ تصفُّح جميع الفُرَص المتاحة في الجامعات الليتوانية كلها، وتقوم بمعرفة المتطلبات الخاصة بكُل جامعة منهم حتى تَفي الشروط المطلوبة.
  • ثالثًا اعلم أنّه دائمًا يكون التقديم عن طريق موقع الجامعة الرسمي.
  • رابعًا: يجب عليك أن تقوم بالتقديم على أكثر من جامعة؛ وهذا يُعطيك فرصة أكبر للحصول على قبول في إحدى الجامعات التي قُمت بالتقديم عليها؛ لأن عادةً الدول الأوروبية تطلب عدد قليل من الطلاب الأجانب.
  • خامسًا: معرفة جميع الأوراق المطلوبة والمُشتَركة في جميع الجامعات وتجهيزها حتى تستطيع التقديم بشكل صحيح وسليم يؤهِّلك فيما بعد للحصول على القبول الجامعي.
  • سادسًا: دفع المصروفات المطلوبة حالة إن طلبت الجامعة ذلك.

  • سابعًا وأخيرًا: التوجُّه للقنصلية الليتوانية أو سفارة ليتوانيا في الدولة التي تقيم بها لاستخراج فيزا الدراسة الخاصة بك والسفر لبدء دراستك.

ونتمنى التوفيق للجميع في نَيْل القبول الجامعي 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.