الدراسة في بولندا

الدراسة في بولندا

2021-02-17

 

الدراسة في بولندا

 

بولندا بلد الجمال والتاريخ، فيها المدن النابضة بالحياة وعاصمتها وارسو. تتميز بسحر الطبيعة الخلابة والحضارة العريقة، وتأسست بولندا في عام 966م. ومن أكثر ما يميزها طبيعتها الخلابة وموقعها الجغرافي الهام وتاريخها الممتد في عمق الحضارات وثقافاتها الممتدة لأزمنة طويل.

 

 

دولة بولاندا

تقع بولندا في قارة أوروبا. وحدودها من الشمال (بحر البلطيق) ومن الشرق دول روسيا البيضاء وكرواتيا وأكرانيا، وأما من الجنوب فهناك سلوفاكيا وتشيكيا، وفي الغرب ألمانيا.

يبلغ عدد سكان بولندا حسب آخر احصائية 39 مليون شخص (تقريباً). وهي بالمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي تعتبر دولة مكتظة بالسكان بل تصنف كسادس دولة من دول الاتحاد الأوروبي من حيث الكثافة السكانية.

البولندية هي اللغة الرسمية لجمهورية بولندا، ونظامها السياسي هو الجمهوري. عاصمة بولندا (وارسو) والعِملة المالية هي (زلوتي). 

 

لغة الدراسة على مستوى التعليم العالي في بولندا :

اللغة البولندية هي اللغة الرسمية المعتمدة في التعليم. ولكن يسمح بالدراسة باللغة الانجليزية وخاصة للأجانب. وهناك معاهد تقدم دورات خاصة من أجل تعليم اللغة البولندية وتحسين اللغة الانجليزية. ويمكن للطالب (غير البولندي) إختيار اللغة الانجليزية أو البولندية كمادة للدراسة. وغالبا تكون الدراسة باللغة الانجليزية في الجامعات أو المعاهد الخاصة.

تطور التعليم في بولندا:

تعتبر بولندا ذات تعليم متطور سواء في المدارس أو في الجامعات وتصنف الرابعة من ناحية المستوى بين دول الاتحاد الأوروبي. وهناك أكثر من واحد ونصف مليون طالب في بولندا. منهم نصف مليون طالب يتعلمون في 500 جامعة معهد تعليمهم على مستوى البلاد. كما أنه من المسموح للطلاب الأجانب دراسة التكنولوجيا الحيوية والهندسة وتخصصات أخرى أهمها تخصص الطب بأنواعه.

نظام التعليم قبل الجامعي في جمهورية بولندا:

في سن الثالثة: 

يبدأ تعليم الأطفال في سن الثالثة عبر العديد من الروضات المتوفرة في بولندا وهي ثلاثة أنواع عامة وخاصة وأخرى تابعة لبلديات المدن. ويسمح للوالدين المكوث في أطفالهم في تلك الروضات وتسمح الدراسة فيها حتى سن السادسة. وتعلم الروضات القراءة والكتابة والموسيقى ويسمح للأجانب أن يدخلوا أولادهم الى هذه الروضات.

في سن السابعة: 

وفي سن السابعة يجب أن يذهب الأطفال الى المدرسة الابتدائية حيث أن التعليم الزامي ويشمل كل مواطني الدولة والأجانب. ومن الصف الأول الى الصف الثالث هناك تعليم متكامل حيث يتقدم معلم واحد لتعليم كافة المواد باستثناء الثقافة والموسيقى فتعهد لمدرس متخصص آخر. 

في الصف السادس: 

وفي الصف السادس يتم اختبار الطلاب دون أن تؤثر النتيجة على انتقالهم الى المدرسة الثانوية.

المرحلة الثانوية الأولى:

تبدأ من سن 13 وتمتد الى سن 16 سنة من عمر الطالب. وفيها تدرس العلوم الانسانية واللغات والموضوعات الاجتماعية والرياضية. 

المرحلة الثانوية الثانية:

وفي المرحلة الثانوية يتم تخيير الطلاب إما الاستمرار في المدرسة الثانوية أو الانتقال الى المدارس المهنية أو الفنية وبذلك فإن الأخيرة تمهد الطالب لدخول لمجال العمل المهني والفني أما الدراسة العادية فتمنح الطالب الذهاب الى الجامعة. 

  

 التعليم العالي للطلاب الأجانب في بولندا:

يمتاز التعليم العالي للأجانب بالمرونة حيث يمكن للأجانب الالتحاق بالمدارس الخاصة وفق الشروط المتعمدة وفي غالبها شروط مقبولة. كما يمكن للطالب الأجنبي أن يعمل أثناء دراسته أو يتلقى تدريب خاص مدفوع الثمن دون أن يؤثر على استمراره بالجامعة.

مزايا الدراسة في بولندا :

تعتبر بولندا من دول الاتحاد الأوروبي الأكثر جذبا للطلاب، كما أنها تمنح الفيزا بكل سلاسة وفق شروط مقبولة. وتتيح للطالب الانتقال السهل بين دول الاتحاد الأوروبي. بل يمكنه أن يكمل دراسته في احدى تلك الدول الأوربية التي تشترك باتفاقيات مع هذه الجامعات البولندية وفي هذا ميزة خاصة للطالب الأجنبي والبولندي.

 

أهم الجامعات في بولندا

تمتاز بولندا بأن فيها عدد كبير من الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة. وتقدم البرامج التعليمية الجامعية القوية عالية الجودة والتي تفيد الخريج حين يذهب الى سوق العمل. فهي تمنحه العلم النظري والخبرة، وخاصة في تخصصات النخبة مثل الطب والصيدلة والهندسة. كما تمنح الطلاب الأجانب منحاً جامعية خاصة ودورات في اللغة البولندية والانجليزية تحسن من قدراتهم العلمية. كما يمكن للخريج الالتحاق بإحدى الوظائف ضمن شروط عقود خاصة ومحددة داخل بولندا.

 كما أن تكاليف المعيشة في بولندا كدولة اوروبية تعتبر مقبولة بجانب إمكانية التحاق الطالب بأحد الأعمال. وتترامح تكاليف المعيشة شهريا بين 350 الى 750 دولاراً شهريا. وتشمل كافة المصاريف من سكن وأكل وشرب ومواصلات ومستلزمات أخرى. كما توفر الجامعات البولندية شكنا خاصا للطلاب. ويتاح للطالب أن يسكن في غرف في داخل مساكن خاصة أو أن يسكن في داخل شقة تسمى (استوديو) وتختلف التكاليف وتتنوع تبعا للمدن ورغبة الطالب في امتيازات أخرى.

 

 

 

الرسوم الجامعية:

تعتبر الجامعات البولندية مقبولة من حيث المقارنة مع الجامعات في الدول الأوربية الأخرى. وتبلغ تكاليف الرسوم السنوية  وخاصة رسوم برامج البكالوريوس ودرجة الماجستير في الجامعات الحكومية 2500 دولار تقريبا. ورسوم برامج الدكتوراه في الجامعات الحكومية  فتصل تقريبا  إلى 3700 دولار أمريكي سنوي.  أما الرسوم السنوية في الجامعات الخاصة للأجانب فتبلغ تقريبا بين 4000 الى 7000 دولاراً أمريكيا. وتضاف لها بعض المصاريف الجامعية الأخرى المتعلقة بالكتب والمستلزمات مثل الابحاث وغيرها. 

ويفضل قيام الطالب بشراء الكتب من خارج المكتبة الجامعية وأن تكون منسوخة (مصورة) وذلك لرخص ثمنها مقارنة مع الكتب والمستلزمات الأصلية الأخرى. وتختلف الرسوم الدراسية تبعاً للبرنامج الدراسي والجامعة موقعها والتخصص المطلوب.

 

أهم الجامعات والمعاهد في بولندا:

هناك أكثر من 500 جامعة ومعهد في بولندا (معظمها خاص)، تتوزع بين الحكومية الخاصة، ومن أهم تلك الجامعات التي تعتبر الأفضل في بولندا: وارسو، جاجيلونيان، وارسو للتكنولوجيا،  فروكلاف، AGH جامعة العلوم والتكنولوجيا،  كراكو للاقتصاد، الطبية في جدانسك، الطبية في وارسو، و روكاو للعلوم البيئية وعلوم الحياة ، غدينيا البحرية ،كوليجيوم سيفيتاس، نيكولاوس كوبرنيكوس،  ، ماريا كوري-سكلودوسكا، المالية والإدارة ، بوزنان للعلوم الطبية ، وجامعة فريدريك شوبان للموسيقى، ومعهد كوليجيوم سيفيتاس.

 

دراسة الطب في بولندا 

هناك أكثر من 11 كلية في الجمهورية البولندية يوفرون دراسة الطب للطلاب

كليات الطب في الجامعات البولندية تعتبر كليات مميزة على مستوى أوروبا والعالم. وهناك معايير لاجتياز اختبارات دخول تلك الكليات. حيث تقدم بولندا منحاً مالية ومجانية التعليم لمن يجتازون تلك الاختبارات بجدارة. وأما الطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدخول تلك الكليات الطبية بدون الخضوع للاختبار، فيمكنهم دفع الرسوم كاملة والقبول بالجامعات وفق الشروط العامة والمعتمدة. وعادة يتم تدريس المساقات باللغة الانجليزية وخاصة للطلاب الأجانب.

 وتختلف سنوات القبول في كليات الطب وسنوات الدراسة. فمثلا الطب العام البشري 4سنوات(الخريج) و برنامج 6 سنوات، بينما طب الأسنان من خمسة الى ستة سنوات، والطب البيطري برنامج 6 سنوات، أما كلية الصيدلة فالبرنامج من خمس الى ستة سنوات، وكليات التمريض برنامج من 3 الى 4 سنوات، والعلاج الطبيعي مثل التمريض.

 الجامعات الطبية في بولندا:

  • أكاديمية باليستوك الطبية.
  • جامعة الطبية بيدغوز.
  •  أكاديمية الطبية.
  • جامعة الطبية لودز.
  • جامعة لوبلين للعلوم الطبية.
  • كلية الطب جاجيلونيان.
  •  أكاديمية الطب كلب صغير طويل الشعر.
  •  جامعة بوزنان للعلوم الطبية والخدمات الصحية.
  • جامعة الطبية سيليزيا.
  • جامعة الطبية وارسو.
  • جامعة فروتسواف للعلوم الطبية.

شروط القبول للطلاب الأجانب في الجامعات البولندية:

مرحلة البكالويوس: نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة ، وتعبئة طلب استمارة الطلب، ومجموع 4 صور شخصية ونسخة من جوار السفر الساري المفعول، وان كان برنامج الدارسة باللغة الانجليزية فيطلب اختيارا تقديم (شهادة تفيد بالقدرة في اللغة الانجليزية)،كما تتطلب الشروط شهادة خلو من الأمراض من وزارة الصحة. واثبات يفيد بوصل الرسوم.

درجة الماجستير:

نسخة مصدقة من شهادة البكالوريوس، والسيرة الذاتية للطالب المتقدم لنيل درجة الماجستير وتزكية اكاديمية، تعبئة طلب استمارة الطلب، ومجموع اربعة صور شخصية ونسخة من جوار السفر الساري المفعول، وان كان برنامج الدارسة باللغة الانجليزية فيطلب اختيارا تقديم ( شهادة تفيد بالقدرة في اللغة الانجليزية). كما تتطلب الشروط شهادة خلو من الأمراض من وزارة الصحة. وأخيرا اثبات يفيد بوصل. وقد تطلب بعض الجامعات نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة ومن بحث التخرج في البكالوريوس (الأطروحة). ولذلك من الأهمية أن يتم التواصل مع الجامعة لمعرفة كافة الوثائق المطلوب واستكمال باقي الشروط الغير مذكورة هنا.

 

مقالات متعلقة