الدليل الكامل للمنحة التركية 2021

الدليل الكامل للمنحة التركية 2021

2021-01-11

المنحة التركية 2021

مقدمة

المنحة التركية 2021 من أشهر المنح الحكومية التركية ويتقدم لها الالاف من الطلاب الدوليين من مختلف البلدان وهي عبارة عن برامج دراسية شاملة، وتمولها الحكومة التركية كلياً، وتقدم رواتب شهرية للمقبولين في البرنامج، وتختلف القيمة المالية تبعا لدرجة المنحة التي تشكل مجال تنافسي للطلاب المؤهلين مما يمكنهم من متابعة برامج طويلة وقصيرة الأجل في الجامعات التركية الرائدة. وتهدف منح تركيا الدراسية الى بناء شبكة من قادة المستقبل الملتزمين بتعزيز التعاون بين البلدان والتفاهم المتبادل بين المجتمعات

في المنحة التركية جميع المجالات الاكاديمية متاحة للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه ودراسات بحثية أخرى، وفي هذا العام تبدأ عملية تسجيل طلبات المنح الدراسية للحكومة التركية بتاريخ 10-1-2021 وسيتاح لجميع الطلاب إمكانية الدخول لنظام التسجيل وبدء تعبئة معلوماتهم وبيناتهم. أعلنت الحكومة التركية انه سيكون تاريخ 20- 02- 2021 سيكون اخر موعد للتسجيل بالمنحة التركية. وينصح التأكد من تعبئة كافة المعلومات وتقديم كل البيانات وإنهاء التسجيل. 

ان عدد المقاعد الممنوحة سنويا هو ميزة إيجابية في المنحة، فمثلا في 2020 تم قبول حوالي 16000 طالب وطالبة، في جميع المراحل العلمية من بكالوريوس ودراسات عليا وأبحاث وفي السنة الحالية 2021 من المتوقع أن يرتفع هذه الرقم.

ومن المتوقع ان يتم الإعلان عن نتائج المنح الدراسية في تركيا في شهر يونيو 2021 للدورة الأكاديمية 2021-2022م

عملية التقديم عبر الإنترنت للمنح الدراسية في تركيا:

تعتبر عملية التقديم مرحلة واحدة ويطلب من المرشحين عبر بوابة التقديم للمنحة، ملأ البيانات ثم انهاء تقديم الطلب عبر الانترنت، وانتظار نتيجة التقديم، وفي هذه العملية سيرى المرشحون جميع المناصب المفتوحة للمنح الدراسية التركية تحت شاشة "الصفحة الرئيسية" تحت عنوان التويب: درجة البكالوريوس، درجة الماجستير، درجة الدكتوراه، والبحث العلمي.

عند النقر فوق أي من علامات التبويب، قد يظهر اشعارا يطالبك بأنك لست مرشحا مناسبا لأي من هذه المنح الدراسية والسبب لأن المرشح للمنحة لم يملأ المعلومات الشخصية ومعلومات الأسرة ومعلومات الاتصال ومعلومات التعليم وتفاصيل اللغة وخبرة العمل والمؤهلات الأكاديمية والأنشطة الاجتماعية في الملف الشخصي.

  وبمجرد ملء هذه المعلومات في أي من الأقسام المذكورة فسوف يظهر ذلك في الصفحة الرئيسية حيث يعتبر المرشح مؤهلا للحصول على المنحة الدراسية، وستكون النتائج مرئية في نظام التطبيق وسيتم إرسالها بالبريد الإلكتروني أيضًا. يلي ذلك يتلقى المرشحون للحصول على المنحة مكالمة لإجراء مقابلة على أساس الدرجة التعليمية.

آلية المقابلات مع المرشحين للمنحة التركية:

تتم اجراء المقابلة في القنصليات التركية في أكثر من 100 دولة من قبل لجان المقابلات بما في ذلك الأكاديميين والخبراء، وعادة ما تستغرق المقابلة 15 – 30 دقيقة ويتم اجراءها بالصيغة التالية:

ترجيب ومقدمة، فحص الوثيقة، دافع المرشح للتقديم، المعرفة الأكاديمية والأهداف المهنية، والخاتمة والأسئلة على اللجنة. والمقابلة لا تشير إلى ما إذا كان سيتم اختيار المرشح ام لا. ومن الأهمية أن المرشحين الذين يتم اختيارهم للمقابلات أن يحضروا جميع الأوراق والوثائق والشهادات الخاصة بكل عام درسوا فيه إذا لم يكونوا قد تخرجوا بعد.

  برنامج المنحة التركية 2021

يحصل الطلاب الحاصلون على المنحة التركية على عدد من المزايا منها ما يلي:

  • الاعفاء من الرسوم الدراسية طوال المرحلة الدراسية
  • الحصول على التأمين الصحي
  • الحصول على راتب شهري وهو كالتالي:
  • 800 ليرة تركية لطلبة البكالوريوس (مدة برنامج البكالوريوس من 4-6 سنوات بالإضافة الى دورة اللغة التركية لمدة عام)
  • 1100 ليرة تركية لطلاب الماجستير (برنامج الماجستير لمدة 3 سنوات ويتضمن البرنامج عاما من دورة اللغة التركية الإلزامية)
  • 1600 ليرة تركية لطلاب الدكتوراه. (برنامج دكتوراه لمدة 5 سنوات ويتضمن البرنامج عاما من دورة اللغة التركية الإلزامية).
  • منحة البحث والدراسات 3000 ليرة تركية (تبلغ مدة المنحة البحثية التركية من 3-10 أشهر) ويشترط أن يكون عمر الطالب اقل من او 45 سنة بشكل مطلق.
  • تأمين السكن أو بدل السكن لطلبة الدراسات العليا (هناك سكن للذكور وآخر للإناث)
  • تأمين وجبة الفطور والغداء لطلاب المنحة.
  • دراسة سنة تحضيرية للغة التركية مجانية
  • تذكرة طيران واحدة ذهابا وايابا
  • الحصول على بطاقة المواصلات، ودخول المتحف التركي (رسوم مخفضة اسوة بالطالب التركي)

ملاحظة: الطالب الذين يرغب في الدراسة باللغة الإنجليزية فيجب عليه تقديم ما يثبت اتقانه للغة الإنجليزية وبشكل عام تكون شهادة TOFEL أو IELTS هي المطلوبة.

 

  المعايير الأكاديمية للمنح الدراسية في تركيا

1.     درجة البكالوريوس:

  • يمكن للطلاب الحاصلين على نتيجة الثانوية العامة 70% فأكثر التقدم للمنحة بشرط أن يكون يبلغ من العمر 21 عاما أو أقل (عمر المتقدم من أحد المعايير الصارمة التي تؤخذ في الاعتبار)
  • الطلاب الذين يدرسون درجة البكالوريوس في الطب وطب الاسنان والصيدلة يجب ان يكونوا حاصلين في أي مستوى دراسي على نتيجة سابقة بنسبة 90%

2.     درجة الماجستير:

 يجب أن يكون مقدمو الطلبات حاصلين على نسبة بكالوريوس لا تقل عن 75%، وبشرط ألا يزيد عمر المتقدم عن 30 عاما ومن الشروط أن يرفق الطالب رسالة الدافع أو الحافز.

3.     درجة الدكتوراه:

يجب على المتقدم أن يكون قد حصل على علامات 75% على الأقل في شهاداتهم السابقة وألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاما.

4.     المجموعات المؤهلة للحصول على المنحة التركية:

مواطني جميع البلدان "الطلاب الدوليين، والخريجين او المتقدمين القادرين على التخرج في نهاية العام الدراسي الحاليفي نهاية العام الدراسي الحالي (قبل سبتمبر 2021) وكذلك الباحثون والأكاديميون.

5.     المجموعات الغير مؤهلة للحصول على المنحة التركية:

المواطنون الأتراك ومن فقدوا الجنسية التركية، والطلاب المسجلين بالفعل في الجامعات التركية على مستوى الدراسة التي يتقدمون لها.

 

الوثائق والمستندات الثبوتية المطلوب تقديمها للمنحة:

  • شهادة المؤهل "المرحلة" التعليمية مثل شهادة الثانوية العامة للمتقدمين للبكالوريوس، وشهادة الجامعة للمتقدمين للماجستير وشهادة الجامعة والماجستير للمتقدمين للدكتوراه. وفي حال لم تكن شهادة التخرج جاهزة او تبقى على تخرج المتقدم عدة أشهر، يمكن للطالب تقديم افادة رسمية مختومة تفيد بذلك عوضا على شهادة التخرج، وترفع الى الموقع مع المستندات الأخرى.
  • نسخو من الهوية او جواز السفر ساري المفعول (الزامي)
  • صورة حديثة لمقدم الطلب (خلفية الصورة بيضاء)
  • شهادة التخرج وكشف الدرجات الأكاديمي (الكشف التفصيلي لدرجات المواد خلال سنوات الدراسة للبكالوريوس والماجستير)
  • درجات الامتحانات الدولية (GRE، GMAT، DELF، YDS، YÖS ... إلخ إذا طلبت الجامعة والبرامج المختارة) ودرجات اختبار اللغة يتم تقديمها في حال طلبت الجامعة او وفق شروط البرنامج المختار. مع العلم أن شهادات اللغة والشهادات الدولية غير مطلوبة لمعظم التخصصات ويمكن للطلاب الحصول على المنحة التركية بدون شهادة TOEFL أو IELTS.
  • اقتراح بحث وعينة من العمل الكتابي للمتقدمين لدراسة الدكتوراه (للمتقدمين المتخرجين فقط)
  • خطاب التوصية وينصح بإرفاق البريد الالكتروني لشخص الكاتب للتوصية وذلك لإمكانية ارسال رسالة تأكيد منه. يعتبر الخطاب دافع جيد للمنحة التركية وهو من أهم مراحل عملية التقديم لذا ينصح ان يكون محتواه بسيط وواضح.
  • ينصح بإرفاق شهادات خبرة او مجتمعية للطالب مثل مشاركاته التطوعية او شهادات الدورات التدريبية او شهادات تكريم وجوائز وانجازات وطنية في أي من المجالات وغيرها.

كيفية التقدم للمنحة التركية 2021م:

  • هناك خطوات متسلسلة في عملية التسجيل ولكن من الأهمية التذكير بما يلي:
  • قم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بحسابك. ويجب على الطالب انشاء حساب في بوابة التقديم عبر الانترنت واكمال عملية التقديم قبل الموعد النهائي الرسمي
  • تنشيط الحساب عبر رابط يتم ارساله الى بريدك الالكتروني الذي اعتمدته في التسجيل
  • يجب استكمال ملء جميع المعلومات الشخصية
  • التأكد من استيفاء شروط المنحة
  • اعداد جميع المستندات المطلوبة وبما يشمل جميع شهادات التطوع "الإنجازات والدورات والدراسات الخاصة"، ومسحها ضوئيا وحفظها بتنسيق PDF وتحميلها للموقع (تحضير كافة الوثائق بشكل مسبق ويفضل ترجمتها الى اللغة التركية مع تصديقها حسب الأصول في حال تطلب الأمر ذلك، وكذلك عمل Scan لها لحفظ نسخة منها على جهاز الكمبيوتر.)
  • يجب على الطالب اختيار التخصصات التي يرغب في دراستها (بحد أقصى 12 خيارات). وينصح ان تكون جميعها ذات صلة على سبيل المثال (الإدارة، الأعمال التجارية الدولية، الإدارة العامة، العلاقات الدولية.. الخ)
  • عند اختيار الجامعات ينصح الطالب بأن يفكر في اختيار مدن مختلفة (والا يركز فقط على المدن الكبرى ويجب ألا يتجاوزوا 6 من الاختيارات)
  • الإجابة بدقة على الأسئلة المتعلقة بالدوافع والاهتمام للدراسة في تركيا.

 ملاحظات:

بعد تعبئة البيانات المطلوبة في كل خيار سوف تلاحظ تحول علامة (!) الموجودة بجانبه الى علامة (√)، وبعد تعبئة كافة الخيارات المطلوبة سيكون بإمكان الطالب تقديم الطلبات ومتابعة حالة الطلب من خلال خيار طلباتي أو My Application.

عل الطالب أن يلاحظ أنه يجب تعبئة كافة البيانات المطلوبة، مع العلم أن هناك بيانات غير مطلوبة يمكنه تركها فارغة. لذا عليه قراءة الملاحظات الموجودة في كل صفحة، وينصح بتحول اللغة الى العربية ليكون تقديم البيانات أكثر سهولة ودقة.

ما المميز في المنحة التركية : 


المنحة التركية في العام 2021 متاحة للطلاب من جميع دول العالم وتشمل المستويات العلمية الثلاثة والأبحاث ويتم منح راتب شهري مخصص وكذلك امتيازات خاصة وقد تم زيادة عدد الطلاب لهذا العام من 16000 طالب الى أكثر من ذلك وهدف المنحة وهو رغبة من دولة تركيا بمساعدة الطلاب ونشر رسائل الإنسانية والبحث العلمي حول العالم، ويتقدم للمنحة مئات الالاف من الطلاب وفق شروط ومعايير خاصة يجب التقيد بها ويتم فرز المقبولين من خلال لجان تعمل بشفافية مطلقة.

 

مميزات المنحة التركية

 

للتسجيل على المنحة التركية 2021 : 

  1. فتح حساب على نظام تقديم المنح الدراسيّة في تركيا
  2. ملء البيانات على هذا الرابط https://tbbs.turkiyeburslari.gov.tr/