معلومات عامة عن الدراسة في جورجيا

معلومات عامة عن الدراسة في جورجيا

2020-08-22

معلومات عن دولة جورجيا:

يزيد عدد سكان جورجيا عن أربعة ونصف مليون نسمة. وجورجيا بموقعها الجغرافي، تتمتع بطبيعتها الخلابة ووقوعها بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، مما منحها موقع استراتيجي هام. وكما أن طقسها يعتبر مقبول للطلاب الأجانب. وناهيك عن وجود سبل المعيشة الميسورة. وتعتبر اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية المعتمدة في جورجيا. وبالرغم أن جورجيا تتمتع بوجود الديانات الكبرى في العالم؛ إلا أنها بلد تتمتع بالأمان والحرية وسهولة الحياة فيها. وبالمقارنة مع الدول العربية، تعتبر الدراسة والمعيشة في جورجيا أقل تكلفة. كما أن هناك سهولة في الاندماج مع السكان في جورجيا نظرا لما يتمتعون به من طباع حميدة وود وترحيبهم بالسياح والطلاب الدوليين وكما أن هناك تمازج في الحضارات والديانات فيها مما يعني وجود شرائح من السكان تتلاقى فكريا وعقليا وسلوكيا مع الطلاب الأجانب.

  تمتاز جورجيا بأنها تمنح الطلاب الأجانب "بعض الجنسيات فقط " مدة عام للبقاء في البلاد بدون تأشيرة، مما يسهل على الطلاب للتعرف على جورجيا وإكمال أوراقهم المطلوبة واختيار التخصصات بعناية. وكما تمتاز جورجيا بتكلفة المعيشة المقبولة والأرخص من الدول المجاورة مما يمنح الطلاب الأجانب الفرصة للتفرغ للدراسة والحصول على الطعام والشراب والمسكن الجيد والتأمين الصحي، ناهيك على أن جورجيا من أهم وأفضل الأسواق في أوروبا. 

المؤسسات التعليمية في جورجيا:

يتمتع التعليم الجامعي في جورجيا بالجودة العالية ووفق معايير التعليم الأوروبية والدولية. وكما يتم تسخير عوامل التطور التكنولوجي من أجل رفع مستوى البحث العلمي والتدريب والمعرفة. ويعتبر التعليم في جورجيا بنظامه سلسا ومرنا مما يوفر قدرة للطلاب على الدراسة دون الوقوع تحت الضغط الدراسي. فالدراسة الجامعية تعتمد على نظام الساعات الفصلية. وكما ان الغالبية العظمي من المراكز التعليمية والجامعات تقع في العاصمة الجورجية مما يوفر التكلفة والمعيشة على الطلاب وخاصة الأجانب. وتوفر الحكومة 25% من موازنتها وذلك لدعم وتطوير وجودة التعليم في كل مستوياته.

يتنوع التعليم الجامعي في جورجيا بين الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة، وفي جورجيا أكثر من ستين مؤسسة تعليمية وبرامج دراسية مختلفة. وفي جورجيا يتم منح الدرجات العلمية بأنواعها وخاصة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وكذلك يوجد هناك التعليم المهني والتقني. وجميع الجامعات في جورجيا معترف بها في الدول العربية خاصة وفي دول العالم عامة. وكما أن نظام التعليم في جورجيا من خلال أنظمة خاصة بالجامعات يعمل على توفير دورات تدريبية للطلاب غير المؤهلين للالتحاق بالجامعة.

لغة الدراسة في جامعات جورجيا:

  • تعتبر اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية واللغة التي يتم التدريس فيها بالجامعات.
  • بعض الجامعات الخاصة تعتمد بجانب اللغة الجورجية اللغة الانجليزية
  • يتلقى الطالب دورة لغة يتعلم فيها اللغة الجورجية

المستندات للحصول على القبول الجامعي في جورجيا:

تتميز جورجيا بإجراءات فيزا سهلة لا تتضمن تعقيدات. إن أغلب الطلاب العرب يستطيعون دخول جورجيا بغرض الدراسة بدون فيزا ( أو بتأشيرة إلكترونية). وكما أن إجراءات التسجيل في الجامعات داخل جورجيا سهلة لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد. وهناك ميزة للطلاب الأجانب وهي أن كل الجامعات في جورجيا تقبل الطلاب بـ الشهادة الثانوية فقط دون شرط نسبة النجاح أو الدرجات. وبعض المستندات المطلوبة هي :

  • تعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت.
  • صورة عن جواز السفرموثق ومترجم
  • صورة عن الشهادة الثانوية كشف العلامات .مترجمة وموثقة.
  • صور شخصية حديثة.
  • شهادة الايلتس (ان وجدت)لإجادة اللغة الانجليزية.
  • شهادة طبية "خلو من الأمراض المعدية". مترجمة وموثقة.

تكاليف المعيشة والسكن الدراسة في جورجيا:

  • المعيشة (مأكل ومصاريف) من 200 إلى 250 دولار شهريًا
  • تكاليف السكن من 100 إلى 150 دولار شهريًا.

تكاليف الدراسة في جورجيا

تختلف  تكاليف الدراسة في جورجيا باختلاف الجامعة التي تود الالتحاق بها، وكذلك التخصص الدراسي الذي يلتحق به الطالب في الجامعة. وتكلف ثلاثة آلاف دولار أمريكي في العام الدراسي. وفي الجدول التالي نبين الرسوم الجامعية وفق التخصصات المختلفة

التخصصات

الرسوم السنوية

إدارة الأعمال وهندسة الحاسب الآلي

2800 – 4000 دولار

إدارة الأعمال والمحاسبة والقانون الدولي

3000 – 4500 دولار.

اللغة الإنجليزية

1700 – 3000 دولار.

طب العلاج الطبيعي والصيدلة

4500 – 6000 دولار

طب الأسنان أو الطب العام

4500 – 7500 دولار.

ملاحظة: يمكن للطالب الأجنبي مواصلة دراسته العليا (الماجستير والدكتوراه) دون الحاجة لمستندات اضافية.

أفضل جامعات جورجيا

  • جامعة ايليا الحكومية في جورجيا
  • جامعة جورجيا التقنية الحكومية
  • جامعة تبليسي الطبية الحكومية
  • جامعة القوقاز
  • جامعة جورجيا

المنح الدراسية للجامعات في جورجيا:

توجد العديد من المنح التي يتم منحها للطالب الأجنبي ومنها المنح الجامعية الحكومية والخاصة وهناك منح الكلية (منح التفوق).

 ملاحظة: لا يمنع قانون العمل في جورجيا أي شخص حاصل على الإقامة فيها، من العمل سواء كان طالبا أو غيره. وكما يمكن للطالب أن يبدأ في مشروع تجاري وهذا ما تشجعه الحكومة الجورجية

التعليم العالي في جورجيا

  • بخصوص التعليم العالي في جورجيا، فهو يبدأ بدرجة البكالوريوس، يليها الماجستير ثم الدكتوراه، ويوجد لكل تخصص عدد محدد من الساعات ضمن برنامج وطني تعليمي موحد بين الجامعات كافة.
  • هناك دراسة فنية وتقنية لمدة عامين تمزج بين النظرية والتطبيق وفق الأسس العالمية، مما يجعل من جورجيا بيئة تعليمية للطلاب من كل العالم. بل تعد جورجيا واحدة من الدول الأكثر تفضيلا من قبل الطلاب الأجانب ، وهي مركز أبحاث دولي متطور ومصدر ثابت لبراءات الاختراع الجديدة.
  • تعد جورجيا واحدة من الدول الأكثر تفضيلاً من قبل الطلاب الأجانب ، وهي مركز أبحاث دولي متطور ومصدر ثابت لبراءات الاختراع الجديدة.
  • وبصورة عامة فإن السنة الدراسية في الجامعات الجورجية مقسمة الى فصلين دراسيين متتاليين.
  • تميل السنة الدراسية في المدارس الجورجية إلى أن تكون مقسمة إلى فصلين دراسيين. واللغة التي يتم بها التدريس هي اللغة الجورجية ولكن هناك جامعات تدرس باللغة الانجليزية.

الخاتمة:

مما تقدم في المقال، ألقينا بنظرة سريعة حول الدراسة في جورجيا من ناحية نظام التعليم واللغة والمعيشة والتكاليف المعيشية والطقس والطبيعة وموقع جورجيا. فلا غرابة ان هناك الالاف من الطلاب الأجانب من كافة دول أوروبا وامريكا والعالم يدرسون في الجامعات الجورجية لما فيها من مميزات علمية وثقافية مميزة.

مقالات متعلقة