أهم مراكز الأبحاث في تركيا

أهم مراكز الأبحاث في تركيا

2020-06-15

 تعتبر مراكز الأبحاث في تركيا أحد البدائل المهمة في عملية التطور والتطوير التي تعتمدها تركيا في كافة مجالات الحياة فيها. ولأجل ذلك فإن الحكومة التركية تعمل من خلال خطط وبرامج ورؤية واسعة مركزها الأبحاث العلمية. وفي منتصف 2014م، أصدرت الحكومة التركية قانون اسمته " قانون دعم مراكز الأبحاث الاستراتيجية". وكان هدف القانون، هو رفع مستويات النشاط البحثي وتقديم كل سبل الدعم المادي له والتقني والاستراتيجي واللوجستي له بما يخدم سياسة تركيا في المنافسة بين المراكز البحثية الدولية والعمل على نهضة تركيا وخاصة أنها تقع في المركز وحلقة الوصل بين قارتي اوروبا وآسيا.

وقبل أن نذكر أسماء أهم مراكز الأبحاث في تركيا وأهدافها أو مجالات عملها، نرى أنه من الأهمية أن نسجل نبذة عن تطور مسيرة البحث العلمي في تركيا:

  • وصل عدد مراكز البحث والتطوير إلى تسعمائة مركزًا في تركيا.
  • يوجد أكثر من مائتي مركز تصميم في عموم تركيا تساهم في المنافسة التركية دولياُ.
  • تعتبر العاصمة اسطنبول هي واحة مراكز الأبحاث والتطوير، فيوجد فيها تقريبا 350 مركز بحثي معتمد.
  • ولاية كوجايلي التركية تحتضن أكثر من مائة مركز بحثي تطويري.
  • ولاية بورصة التركية فيها تقريبا مائة مركز أبحاث متطور.
  • صنفت تركيا ( في عام 2008م ) الدولة الــ18 عالميا من حيث البحث العلمي.
  • وفقا للتقرير السنوي الذي تصدره تلك الجامعة "بنسلفانيا"، والذي يعني بتصنيف وترتيب مراكز الأبحاث حول العالم. فإن تقريرها في2013 أشار أنه يوجد في تركيا 29 مركز دولي.
  • بين عامي 2005-2015م وخلال 10 سنوات أنفقت تركيا ما يزيد عن 13.5 مليار دولار على مشاريع البحث العلمي والتطوير.
  • يعمل في مراكز الأبحاث خمسون ألف شخص "تقريباً".
  • الأبحاث العلمية والتطويرية في تركيا تعمل على أكثر من أحد عشر ألف مشروع.
  • سجلت مراكز البحث العلمي والتطوير في تركيا أكثر من 2500 براءة اختراع مُسجلة.
  • اشار تقرير جامعة بنسلفانيا في أمريكا عام 2016م إلى أن تركيا تتمتع بمراكز بحثية وتطويرية متقدمة وتعتبر مراكز عالمية.
  • ووفقا للتقرير السنوي الذي تصدره تلك الجامعة " بنسلفانيا"، والذي يعني بتصنيف وترتيب مراكز الأبحاث حول العالم. فإن تقريرها في2019 أشار أنه يوجد في تركيا 48 مركز دولي.
  • تحتل تركيا وفق الدراسات الدولية المركز الثالث بين دول المنطقة في مجال البحث العلمي.
  • ومن أصل 103 مركز صحي على مستوى مراكز الأبحاث في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، فإن تركيا سجلت 9 مراكز بحثية هامة وفاعلة.
  • تصنف تركيا في المرتبة الثانية عالمياً من حيث توفيرها للدعم المالي لكل مجالات البحث والتطوير وقد حدثت قفزات كبيرة خلال الـ12 سنة الماضية.
  • تركيا في المرتبة الثانية عالميا من حيث سرعة زيادة حجم الإنفاق على البحث والتطوير، متوقعين زيادة بنفس الوتيرة خلال السنوات الـ 10 القادمة.
  • تم تصنيف المؤسسة التركية للدراسات الاقتصادية والاجتماعية من بين أهم عشرة مراكز دراسات في الشرق الأوسط.
  • كما وصل عدد الأساتذة في جامعات تركيا إلى حوالي 100 ألف أستاذ تقريبا، ونادرا ما يعمل أي أستاذ جامعي خارج جامعته، ، وهكذا ازدادت تقدّما وفقا للتقارير والمعايير العلمية لقياس معدل التقدم في البحث العلمي، ومنها النشر في دوريات علمية عالمية، والحصول على براءات الاختراع، والإبداع العلمي والحصول على جوائز عالمية.

 

أهم السُبل، والأهداف التي تسعى لتحقيقها مراكز البحث والتطوير التركية:

  • تطوير مشاريع عملاقة ومحلية في مجالات مختلفة ووفق أنظمة وتقنيات متطورة.(مثال: أبحاث تقنيات التنقل والنقل).
  • تشجيع كافة المبادرات البحثية ودعم الأفكار الابداعية في كل المستويات سواء الجامعية أو غيرها من أجل أن تنهض مسيرة البلاد وتعمل على تطوير المدن والجامعات والبنية التحتية في كل تركيا.
  • تشجيع مراكز الأبحاث الأجنبية ومنها العربية في تركيا، بحيث تعمل على أكبر عملية استقطاب للباحثين والعاملين العرب في الأبحاث والمجال الاكاديمي. وكذلك تغطية جوانب أخرى سياسية وقانونية. وتسلط الأضواء على حملة الشهادات العليا وذوي البصمات البحثية الكبيرة في مجالات الدراسات الاجتماعية والانسانية.
  • اطلاق سبل الحريات والتعددية الفكرية وتتيح الممارسات الديمقراطية كدافع لتكوين بيئة سليمة تنعم بها المراكز البحثية والتطويرية في تركيا. وتعود بالفائدة على عملية التطوير والتنمية الشاملة والمستدامة التي تطلقها تركيا وتنافس بها في الاقليم وعلى المستوى الدولي.
  • تسخر تركيا كل سُبل الإقامة في البلاد، واقامة المراكز والمؤسسات بأقل التكالب والمتطلبات لشروط الإقامة وفتح المراكز البحثية والتطويرية.
  • تؤمن تركيا أن لمراكز الأبحاث العلمية في تركيا الدور الكبير في دفع عجلة التنمية والتطور والتقدم في كل المجالات.
  • تخصص تركيا ملايين الدولارات سنويا من أجل الأبحاث ومراكز الأبحاث وذلك لعلمها ويقينها أن تلك المراكز البحثية والتطويرية هي منابع الأفكار والمبادرات والرؤى والاستيراتيجيات والسياسات التي يمكن بها أن تنافس تركيا في مجالات صناعية واقتصادية وأكاديمية وتطويرية بحيث تحقق أهداف النمو المحلي والدولي.
  • يعتبر الاستاذ الجامعي الأكاديمي متفرغاً تماما للعمل الأكاديمي البحثي والتطوير كلُ في مجاله، مما ساهم في مشاركة الجامعات في برامج الأبحاث، والتطوير والنهضة في تركيا.

قائمة بأهم مراكز الأبحاث التركية وفق ما أقرته جامعة بنسلفانيا الأمريكية في تقريرها السنوي والمعتمد عالمياً:

  1. مؤسسة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية التركي (TESEV) .
  2. جمعية الفكر الليبرالي(ALT).
  3. مركز دراسات الاقتصاد والسياسة الخارجية (EDAM) .
  4. منظمة البحوث الاستراتيجية الدولية (USAK) .
  5. مركز الدراسات الاقتصادية والاستراتيجية في تركيا (CTESS).
  6. مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية التركية (EPRFT).
  7. مركز سياسة اسطنبول (IPC).

مراكز بحثية أخرى ساهمت في تطوير مجال البحث العلمي والتطوير في تركيا:

مجلة رؤية التركية: مجلة متخصصة في نشر البحوث والدراسات حول القضايا المحلية والاقليمية والدولية كافة في مجالات السياسة والاقتصاد والمجتمع.

  • مركز أورسام التركي: مركز يهتم بقضايا الشرق الأوسط ويبحث في أزماته وله نشرات منظمة ولكتاب وباحثين معتمدين ومعرَّفين.
  • مركز تاسا التركي: تأسس عام (2014م): وهو يعمل من خلال منظومة بحثية على تزويد الرأي العام التركي والاقليمي والدولي بالتحليل السياسي والاقتصادي. ويصنف كمركز بحثي استراتيجي واستشاري.
  • مركز الأبحاث DPA "دي بي اي": يعمل من أجل تطير السياسة الخارجية التركية وتحديدا لأهداف القومية لتركيا وإمداد صناع القرار بالأفكار والرؤى المختلفة في مجالات سياسية ودبلوماسية.
  • مركز الأبحاث "آسام": تاسس علم 1969م وهو مركز قديم تم تحديثه في مطلع عام 2006م. يختص في إنجاز الدراسات الاستراتيجية، والأبحاث المتعلقة بالعلاقات الدولية وكما يركز على العلاقات الاقتصادية والاجتماعية الداخلية والدولية.
  • مركز الابحاث "تاساف": يختص بمجالات متطورة لها علاقة بالأبحاث في مجالات الامن والنزاعات والخلافات والحروب الاقليمية والدولية. كما يعرف بأبحاثه المعتمدة غب مجال الادارة والسياسة وحقوق الانسان. كما له اصدارات بحثية دورية تتعلق بالمجالات الثقافية والاجتماعية وقياسات الرأي العام في قضايا محلية واقليمية ودولية.

 ومن مراكز الابحاث والتطوير الأخرى:

  1. مركز التدريب والبحوث في مجال العمل والضمان الاجتماعي
  2. دليل معهد بحوث الكروم في مانيسا / تهدف للقيام بمشاريع لحل مشاكل زراعة الكروم وتطوير زراعة الكروم في تركيا، و لتدريب الباحثين الشباب والكوادر الفنية، ولإنتاج مواد الكرمة للمزارعين.
  3. معهد الازيج للرقابة والبحوث البيطرية: تهدف لتحسين صحة الحيوان في المدن الشرقية لتركيا، وتطوير تربية الماشية ، وللبحث عن أمراض معروفة وغير معروفة، ولتلبية متطلبات اللقاحات والمواد البيولوجية من المحافظات الواقعة في منطقتها.
  4. انتيلاكا للاستشارات والتدريب المهني
  5. معهد أمراض الحمى القلاعية: يهدف لتطوير الابحاث المختصة بإنتاج لقاح الحمى القلاعية (الحمى القلاعية) المناسب لتداول أنواع الفيروسات. - التعرف على أنواع وأنواع فيروس الحمى القلاعية فى تركيا. وإجراء الدراسات الوبائية على مرض الحمى القلاعية مثل الاستقصاءان المصلية والمراقبة النشطة ودراسات الحالة، وتعمل على انجاز واجراء أبحاث متقدمة حول لقاح الحمى القلاعية ومرض الحمى القلاعية.
  6. مدرسة اسطنبول للبنوك المركزية
  7. جامعة الشرق الأوسط التقنية. مركز التعليم المستمر: يهدف لتطوير التعاون بين الجامعة والقطاعين العام والخاص من خلال برامج التعليم من أجل المواطنة في مجالات الخبرة في جامعة الأمير سلطان. تمنح CEC الأولوية لخدمة الصناعة التركية ولكنها تقدم أيضًا خدماتها للشركات في البلدان الأجنبية.
  8. وزارة الزراعة والشؤون الريفية: معهد بحوث مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية بودروم
    لإجراء البحوث العلمية بموجب قانون تركي صادر عام 1971 )تم تعديله في 1986م).
  9. مركز الإدارة الذكية.
  10. معهد تراقيا للبحوث الزراعية (TARI): الهدف الرئيسي لمركز الابحاث هو توليد ونشر تكنولوجيات محسنة للمزارعين. يتم إجراء الدراسات البحثية على المحاصيل الحقلية الرئيسية (عباد الشمس والأرز والقمح الشتوي والشعير)، ويقوم المعهد بتطوير أصناف جديدة وأبحاث زراعية، وتحسين العلاقة مع خدمات الإرشاد والمزارعين الذين يحاولون ضمان تدفق التكنولوجيا من الباحثين إلى المزارعين.
  11. مركز أبحاث مرمرة :(MRC)معهد بحوث المواد والتكنولوجيا الكيميائية: يهدف إلى المساهمة في تطوير الصناعة التركية من خلال مشاريع البحث العلمي والتكنولوجي.
  12. مركز أبحاث مرمرة / معهد الغزل والنسيج (TFACTI) - : يقوم بإجراء البحوث والتطوير في صناعات المنسوجات والملابس في البلاد فيما يتعلق بالمواد الخام وعمليات الإنتاج والمنتجات ، وإدخال ونشر تقنيات الإنتاج الأنظف وتحسين الكفاءة بهدف تعزيز القدرة التنافسية الدولية للقطاع، وتوفير سريع و خدمات موثوقة لإجراء جميع أنواع الاختبارات والتحاليل الفيزيائية والكيميائية في المنسوجات، والمساهمة في تطوير القوى العاملة والإنتاجية في الصناعة من خلال تنفيذ الندوات والدورات والندوات والمؤتمرات حول الموضوعات الفنية والإدارية وأنظمة CAD " التصميم بمساعدة الحاسوب طفرة في مجال التصميمات المعمارية من حيث نوعية الإظهار وكذلك سهولة الحسابات الهندسية المتعلقة بالحجوم والمساحات أي كان الشكل أو التكوين. تطور استعمال الحاسوب فيما بعد، ليتعدى مرحلة الإظهار، كما هو الحال في مجال الخوارزميات المعمارية".
  13. المديرية العامة للشركة التركية لصناعة الأسمدة: وتهدف إلى إنتاج جميع أنواع الأسمدة الكيماوية اللازمة لزراعة البلاد ، وتوريد وتوريد نفس إنتاج حمض النتريك ونترات الأمونيوم من الدرجة المتفجرة ، والمواد الأساسية التي تتطلبها صناعة الدفاع الوطني لتصنيع المتفجرات ، وتوريد النيتروجين مركبات للصناعة.
  14. تأسيس شركة الاتصالات التركية ومركز البحث والتطوير: يهدف إلى دراسة معايير الاتصالات ، وإصدار شهادة الموافقة على توصيل المعدات الطرفية لشبكات الاتصالات.
  15. معهد الرقابة والبحوث البيطرية:ويهدف إلى التشخيص الروتيني لأمراض الحيوان ، والبحث ، وإنتاج الدراسات الوبائية للقاح (تسمم الأوعية الدموية) وتدريب الأطباء البيطريين الميدانيين.
  16. مختبر الباحثين الشباب.

 أقوى خمسة جامعات تهتم بالبحث العلمي في تركيا:

  1. جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية
  2. جامعة اسطنبول أيدن
  3. جامعة ايشك
  4. جامعة بيروني
  5. جامعة اسطنبول أوكان

مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا "توبيتاك":

      تأسس في عام 1963م. يعمل وفق منظومة ورؤية وطنية تركية. ومن أهدافه:

  • تعزيز مجالات البحث العلمي في العلوم والتكنولوجيا.
  • تعزيز وتطوير وتنظيم وتنفيذ وتنسيق مجالات البحث العلمي والتطوير.
  • دعم الباحثين في تركيا.
  • من أهم الوكالات الرائدة التي تعمل على تقديم التمويل اللوجستي والمادي لإجراء الأبحاث.