أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا في الهندسة

أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا في الهندسة

2020-06-08

تحقق الكثير من الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة تقدماً ملحوظاً في الترتيب العالمي للجامعات، فأصبحنا نرى الآن العديد من الجامعات التركية في قوائم أفضل 500 جامعة في العالم، بل وحتى في قائمة أفضل 30 جامعة في العالم، وهذا وغيره من الأرقام تشير بشكل كبير إلى مستوى التقدم الكبير والسريع الذي تحققه الجامعات التركية.

وقد تميزت مجموعة من الجامعات التركية بشكل عام والجامعات التركية الخاصة بالتحديد في مجال دراسة الهندسة بجميع تخصصاتها، وهو ما يشكل دافع كبير للطلاب الدوليين للإقبال على الدراسة الجامعية في تركيا ولا سيما دراسة الهندسة التي تتمتع بالكثير من المزايا وعلى رأسها أسعار الجامعات الخاصة في تركيا التي تقل بشكل كبير عن غيرها من الجامعات في مختلف الدول الأوروبية.

وفي هذا الموضوع سنعرض قائمة تضم أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا في مجال الهندسة، وذلك وفقاً للكثير من العوامل والمقاييس وعلى رأسها ترتيب الجامعة على المستوى المحلي والدولي وغيرها من المعايير التي قد تميز جامعة عن أخرى.

  1. جامعة بيلكنت

وهي جامعة خاصة تم تأسيسها في عام 1984 وتحتل المرتبة الثانية في ترتيب الجامعات داخل تركيا في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وهو ما يجعلها من الوجهات الأولى للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الهندسة في واحدة من الجامعات التركية الخاصة.

كما أنها تقع في مركز متميز في الترتيب العالمي للجامعات، وتحتوي الجامعة على مجموعة كبيرة من الكليات وعلى رأسها كليات الحقوق، الفنون الجميلة والتصميم والعمارة، العلوم، العلوم السياسية، الهندسة، إدارة الأعمال، الموسيقى والمسرح، التجارة، الآداب، التربية و الاقتصاد.

  1. جامعة سابانجة

تعد جامعة سابانجة أحد أفضل الجامعات التركية الخاصة وتحديداً في مجال دراسة الهندسة، وقد تأسست الجامعة في عام 1996 لتشهد بعد ذلك تقدم سريع في المستوى العلمي والأكاديمي داخل الجامعة لتحقق تقدم كبير في الترتيب العالمي للجامعات.

وتتميز الجامعة في العديد من المجالات وعلى رأسها الهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم الإجتماعية والفن، ومن أكثر ما يميز الجامعة أن جميع البرامج التعليمية داخل الجامعة متاحة باللغة الإنجليزية وهو ما يجعلها وجهة مميزة للطلاب الدوليين خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا.

  1. جامعة بهتشه شهير

وهي من الجامعات التي تقع في موقع متميز وذلك في مركز مدينة اسطنبول على حافة مضيق البوسفور وهو ما يميز الجامعة بشكل كبير على غيرها من الجامعات التركية الخاصة، كما تتميز الجامعة أيضاً بأنها تضم الكثير من الفروع في العديد من دول العالم.

وتعتبر الجامعة من الوجهات المميزة للكثير من الطلاب الباحثين على مستوى مميز وراقي من التعليم الجامعي داخل تركيا، وتضم الجامعة بداخلها على ثماني كليات وأربعة معاهد منها معاهد اللغة التركية والإنجليزية والمعاهد الهندسية والمهنية والخدمات الصحية.

  1. جامعة بيلجي اسطنبول

وهي جامعة تركية خاصة حديثة المنشأ وذلك في عام 2006 ولكنها استطاعت في فترة قصيرة أن تحقق تقدماً كبيراً في الصعيدين المحلي والدولي، حيث تضم الجامعة في الوقت الحالي 23 ألف طالب وحوالي 1000 عضو هيئة تدريس بالإضافة إلى 150 برنامج لطلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا، وتعد الجامعة وجهة مميزة للطلاب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا.

  1. جامعة اوكان

تأسست هذه الجامعة في عام 1999 وتعتبر من أكثر الجامعات التركية الخاصة تميزاً في الوقت الحالي، حيث توفر الجامعة عدد كبير من البرامج الدراسية في درجة البكالوريوس يصل إلى 53 برنامج، كما تتميز الجامعة في العديد من التخصصات والكليات وعلى رأسها كلية الهندسة، وأكثر ما يميز كليات الهندسة في جامعة اوكان هو فرص التدريب العملي داخل الشركات التي توفرها الجامعة للطلاب والذي يساعد الطلاب بشكل كبير في التعرف على طبيعة وواقع العمل داخل الشركات.

  1. جامعة اسطنبول ايدن

وهي جامعة خاصة تركية حديثة العهد تأسست عام 2003، في قلب مدينة اسطنبول وتحديداً في الجانب الأوروبي من المدينة، وتضم الجامعة بداخلها 11 كلية في مجموعة من التخصصات، كما تتميز الجامعة بوجود العديد من الشراكات والتعاونات مع العديد من الشركات التكنولوجية العالمية والتي تعد فرصة جيدة لطلاب الكليات العملية ولا سيما كليات الهندسة في الحصول على فرص تدريب عملية داخل هذه الشركات بهدف إكتساب الخبرة التي تساعد الطالب في الحصول على وظيفة مناسبة بعد التخرج، وهذه المميزات جعلت من الجامعة محط أنظار الكثير من الطلاب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا ولا سيما في دراسة الهندسة في واحدة من الجامعات التركية الخاصة.

  1. جامعة اوزجين

وقد تأسست عام 2007 ورغم حداثتها ولكنها تعد من أفضل الجامعات التركية في العديد من التخصصات وتحديداً تخصصات الهندسة، ويرجع هذا لما توفره الجامعة من المعامل وورش العمل المجهزة بشكل جيد بما يسمح للطالب بتنفيذ الكثير من الجوانب النظرية في الدراسة إلى مشاريع عملية.

  1. جامعة كولتور

وهي أحد الجامعات التركية الخاصة كبيرة الحجم والتي تضم ما يقرب من 16 ألف طالب، وذلك بجانب وجود حوالي 20 تخصص دراسي داخل الجامعة، وتتميز الجامعة بشكل كبير في مجال البحث العلمي والتربوي.

  1. جامعة قادر هاس

تقع هذه الجامعة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في تركيا، كما أن تصنيفها العالمي مميز بشكل كبير وسط غيرها من الجامعات التركية الخاصة، وأكثر ما يميز الجامعة هو تنوع كلياتها في الهندسة والعلوم الطبيعية والاقتصاد وغير ذلك من التخصصات.

  1. جامعة كوتش

رغم أنها تأتي في آخر القائمة هنا ولكن هذا لا يمنع من أن جامعة كوش تقع في الترتيب 12 ضمن أفضل الجامعات الأوروبية، وتتميز الجامعة بتوافر جميع المواد والتخصصات الدراسية داخل الجامعة، كما أن لغة الدراسة في الجامعة هي اللغة الإنجليزية.

وبذلك نكون عرضنا قائمة تضم 10 جامعات تركية خاصة يمكن أن نقول أنها الأفضل في مجال دراسة الهندسة، ولذا في حالة أنك طالب جامعي وترغب في الدراسة الجامعية في تركيا في مجال الهندسة وتحديداً في واحدة من الجامعات التركية الخاصة، فهذه القائمة يمكن أن تساعدك بشكل كبير في تحديد واختيار الجامعة الأفضل والأنسب بالنسبة لك.