نبذة عامة عن الجامعات الحكومية التركية

نبذة عامة عن الجامعات الحكومية التركية

تعد الجامعات الحكومية في تركيا بين أهم الجامعات على مستوى العالم في الوقت الحالي وهي ملتقى العديد من الجنسيات وكل من يطلب العلم ويريد أن يتمم دراسته الجامعية في بلد يشتهر بالتعليم العالي والإمكانيات التعليمية الكبيرة التي تجذب الكثير من الناس إليه من مختلف دول العالم بشكل عام، وأهم ما يجعل الناس يذهبون لهذا البلد الكبير والعريق في التعليم هي السمعة الجيدة التي تخرج من أفواه كل من يذهب لهذا البلد ويتمم دراسته أو على الأقل من أجل السياحة فقط ورؤية الإمكانيات الكبيرة.

الجامعات الحكومية في تركيا:

 تطورت جامعات تركيا في الفترة الأخيرة بشكل كبير وأصبحت في الصورة على عكس الكثير من الجامعات الأخرى في العالم أجمع، فهي تضم العديد من التخصصات التي تتيح لكل الطلاب اختيار الأفضل بالنسبة إليهم والتخصص فيه، وهنا يجد كل طالب ما يرغب وما يريد من أجل أن يصل إلى المجد في سماء التعليم عن طريق الجامعات الحكومية في تركيا والتي سوف نتعرف على أبرزها في المقال التالي بجانب شروط التقديم ومواعيده والأفضل من هذه الجامعات التي نجد الكثير من الناس يبحثون عنها عبر الإنترنت.

شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية:

· أولا مرحلة البكالوريوس:

يعد القبول في الجامعات الحكومية بتركيا أصعب من القبول بالجامعات التركية الخاصة، وتختلف الجامعات فيما بينها على شروط القبول حيث يمكننا تقسيم الجامعات في مرحلة البكالوريوس إلى 5 قطاعات:

  1. قطاع اليوس: وهي الجامعات التي يحتاج الطالب للقبول فيها دخول اختبار اليوس الخاص بالجامعة فقط أو أحد اختبارات اليوس المقامة من جامعات تركية أخرى فقط مثل جامعة اسطنبول التي تقبل باختبار جامعتها فقط على عكس بعض الجامعات الأخرى مثل جامعة غازي عنتاب على سبيل المثال التي تقبل باختبارها وكذلك باختبار جامعة إسطنبول.
  2. قطاع الاختبارات الدولية: تشترط ان يدخل الطالب أحد الاختبارات الدولية مثل SAT أو ACT وأو اختبارات AL الخاصة بالثانوية البريطانية مثل جامعة هاجي تبيه وجامعة بوغازيتشي.
  3. قطاع الثانويات المحلية والدولية: تقبل بالثانويات العربية والمحلية بالإضافة إلى شهادات القطاع الثاني "قطاع الاختبارات الدولية" ولكن هذا النوع من الجامعات يعطي أولوية لطلاب القطاع الثاني أثناء التقديم.
  4. القطاع الرابع: يقبل بشهادات القطاع الأول والثاني معًا مثل جامعة يلديز تكنيكال.
  5. القطاع الخامس: يقبل جميع الشهادات مثل جامعة يدريم بايزيد وجامعة انقرة ولكن هذا النوع من الجامعات يعطي أولوية لطلاب القطاع الأول والثاني.

للقبول في الأقسام الطبية في الجامعات الحكومية: يتطلب ذلك جهدا كبيرًا من الطلاب حيث أن أغلب الجامعات الحكومية لا تقبل الطلاب إلا بشهادات اليوس أو الشهادات الدولية وبدرجات مرتفعة تقترب من 100% في اختبار اليوس، ويمكنك مطالعة مقالنا عن نصائح للقبول في الكليات الطبية لمعلومات أكثر.
للقبول في التخصصات الهندسية أو الأدبية: يجب على الطالب الاستعداد لدخول امتحان السات الأمريكي والحصول فيه على درجة 1250 أو أكثر، ويمكنك مطالعة مقالنا عن نصائح للقبول في كليات الهندسة لمعلومات أكثر.

ثانيا مرحلة الماجستير والدكتوراه "الدراسات العليا":

تختلف الجامعات فيما بينها على شروط القبول حيث يمكننا تقسيم الجامعات في مرحلة الماجستير إلى قطاعين:

  • القطاع الأول: يحتاج إلى اختبار GRE أو. GMAT
  • القطاع الثاني: يقبل التقديم مباشرًة بشهادة الباكلوريوس.

مفاضلات التقديم على الجامعات الحكومية:

تختلف الجامعات فيما بينها على طريقة التقديم وتشمل طرق التقديم فيها كلًا من:

  • مفاضلات إلكترونية.
  • مفاضلات إلكترونية + إرسال الأوراق بالبريد.
  • ملء استمارة باليد + إرسال الأوراق بالبريد.
  • مفاضلة مباشرة بالسفر للجامعة وتسليم الأوراق باليد.

وهناك بعض الجامعات تشترط دفع مصاريف للتقديم اثناء المفاصلة تتراوح بين 20$ و150$ حسب الجامعة، بالإضافة إلى أن هناك بعض الجامعات تطلب عمل مقابلات مع الطلاب قبل قبولهم.

معلومات عن مواعيد التقديم على الجامعات الحكومية التركية "المفاضلات":

أولا مفاضلات مرحلة البكالوريوس:

  • تختلف الجامعات الحكومية فيما بينها في مواعيد فتح باب التقديم وغلقه وموعد النتائج والتسجيل، بعض الجامعات تفتح باب التقديم لمدة أسبوعين من شهر مايو والبعض الآخر في شهر يونيو أو يوليو، لكن عامة تبدأ أول جامعة حكومية في فتح أبوابها للتقديم في أخر اسبوع من الشهر الرابع "إبريل" من كل عام وتقوم آخر جامعة حكومية بغلق باب التقديم عليها في اليوم الأول من آخر اسبوع من الشهر التاسع "سبتمبر".
  • تقوم بعض الجامعات الحكومية بفتح أكثر من مفاضلة للتقديم عليها وذلك لعدم اكتمال المقاعد خلال المفاضلة الأولى وذلك لتخلف الطلاب المقبولين عن التسجيل في الجامعة.
  • بعض الجامعات تفتح أكثر من مفاضلة حيث تقوم بتخصيص واحدة للطلاب المتقدمين عن طريق اختبار اليوس ومفاضلة أخري للطلاب المتقدمين بالشهادات الدولية ومفاضلة ثالثة للطلاب المتقدمين بالثانويات المحلية لبلدانهم.

ثانيا مفاضلات مرحلة الماجستير والدكتوراه:

تختلف الجامعات الحكومية فيما بينها في مواعيد فتح باب التقديم وغلقه وموعد النتائج والتسجيل وذلك لأن كل الجامعات لا تقوم بفتح التقديم في نفس الوقت.

وتقوم الجامعات بفتح التقديم مرتين في السنة الأولى خلال شهر يونيو ويوليو من كل عام والثانية خلال شهر ديسمبر ويناير من كل عام.

الأوراق المطلوبة للتقديم لمرحلة البكالوريوس:

  1. شهادة الثانوية "الدبلومة".
  2. شهادة الثانوية "بيان درجات".
  3. صورة جواز السفر.
  4. صورة شخصية.
  5. شهادة اختبار يوس أو الاختبارات الدولية "إن وجدت".

الأوراق المطلوبة لمرحلة الماجستير والدكتوراه:

  1. شهادة التخرج للبكالوريوس في حالة التقديم على الماجستير وشهادتي التخرج لكل من البكالوريوس والماجستير في حالة التقديم على الدكتوراه.
  2. شهادة بيان درجات للبكالوريوس في حالة التقديم على الماجستير وشهادتي بيان درجات لكل من البكالوريوس والماجستير في حالة التقديم على الدكتوراه.
  3. خطابي توصية على الأقل.
  4. خطاب نوايا.
  5. شهادة GREلكن ليست مطلوبة في كل الجامعات.

ترتيب جامعات تركيا الحكومية

تحتل الجامعات التركية الحكومية مراكز مميزة ومتقدمة من حيث المنافسة في قائمة أفضل الجامعات في العالم بشكل عام، وذلك للخدمات المميزة ومستوى التعليم العالي الذي تقدمه تركيا في كل الجامعات التي توجد بها والتي نالت إشادة كبيرة من قبل الكثير من الناس من مختلف دول العالم وكل من درس في هذه الجامعات الخمس الكبرى التي سوف نتعرف عليها في فقرات المقال التالية:

  1. جامعة البوسفور: هي إحدى الجامعة الحكومية في تركيا التي تقدم مستوى عالي من التعليم ويرتادها الكثير من الطلاب من مختلف دول العالم، وتحت هذه الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات التركية الحكومية والمركز 234 على مستوى العالم.
  2.  جامعة الشرق الأوسط التقنية: الجامعة الراقية كما يلقبها الكثير من الناس فإنها تتميز بالرقي الكبير في التعامل مع الطلاب وهذا حسب إشادة كل من درس في هذه الجامعة بهذا المستوى المميز الذي تقدمه، وتحتل الجامعة المرتبة الثانية على مستوى جامعات تركيا الحكومية وتأتي في المركز 367 في التصنيف العالمي لـ أفضل الجامعات على مستوى العالم.
  3.  جامعة اسطنبول التقنية: هي الجامعة الثالثة في تركيا في قائمة الجامعات الحكومية التركية التي تختص بالدراسات التقنية، وتعد هذه الجامعة هي الثالثة من حيث المرتبة بين الجامعات التركية على المستوى المحلي، بينما من حيث مركزها في قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم فهي تأتي في المرتبة 376.
  4. جامعة أنقرة: هي جامعة كبرى توجد في تركيا وتتواجد دائماً في مقدمة الجامعات على المستوى المحلي وإن كانت هناك منافسة قوية على المراكز الخمس الأولى بين العديد من الجامعات ويختلف التصنيف من وقت إلى آخر، ومن حيث المستوى العالمي تأتي جامعة أنقرة في المركز 597 من حيث مرتبتها بين الجامعات الكبرى على مستوى العالم أجمع.
  5. جامعة اسطنبول: هي الجامعة العريقة التي توجد في تركيا وهي الجامعة الأقدم من حيث التأسيس في هذا البلد الكبير، ورغم أنها لم تستمر في مقدمة الجامعات على المستوى المحلي لكنها تتواجد دائماً في قائمة أفضل 5 جامعات في تركيا، وعلى المستوى العالمي يأتي مركزها بين الجامعات في مختلف دول العالم في المرتبة 663.

متوسط المصاريف في جامعات تركيا الحكومية:

يسعى الكثير من الطلاب إلى الدراسة في جامعات عالمية وجامعات مميزة بها مستوى تعليم عالي من أجل الاستفادة من هذا التعليم في المستقبل لكن العائق في هذا الوقت يكون شيء واحد فقط وهو "المال"، ولهذا يبحث الناس عبر الإنترنت عن أرخص الجامعات الحكومية التركية من أجل التقديم بها والاستفادة من التعليم العالي والشهادة في العمل بمكان جيد فيما بعد، وحين الحديث عن مصاريف الدراسة في جامعات تركيا الحكومية فإنها تبدأ من 500 دولار تقريباً في جامعات مثل جامعة الشرق الأوسط التقنية لكن تختلف التكاليف حسب الكلية وحسب الجامعة، وحين الحديث عن أعلى أسعار الجامعات فهي جامعة أنقرة يلدريم بايزيد التي تصل تكاليف العام الدراسي الواحد بها حتى ثلاثة ألاف دولار خاصة في كليات الهندسة و ثمانية ألاف دولار للطب البشري

في نهاية المقال، إذا كان لديك أي استفسار بخصوص الجامعات الحكومية في تركيا، يمكنك مراسلتنا عبر قنوات الاتصال الموجودة في موقعنا أو ترك تعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد عليك بكافة التفاصيل.