لماذا تركيا؟

لماذا تركيا؟

تُعد تركيا واحدة من أهم الدول التي تحظى بإعجاب الشباب العربي باعتبارها نموذج للدولة التي يحلمون العيش والدراسة بها، يعزز ذلك الإعجاب كونها دولة أوروبية جغرافيًا وذات ثقافة إسلامية متقاربة بشكل كبير مع ثقافتنا العربية، مشكلةً نموذجًا فريدًا للثقافة العربية التركية وللدولة الإسلامية المعاصرةً.

كما تعتبر تركيا أيضًا محط أنظار راغبي الدراسة في الخارج من الشباب العرب نظرًا لوجود العديد من الجامعات المتخصصة في مجالات دراسية هامة وذات تصنيف دولي مرموق.

لذلك، في عناوين مختصرة، سنقوم الآن بعرض الأسباب التي تدفع الملايين سنويًا للسفر إلى تركيا وأسباب سفرهم إليها.

1-    الدراسة في تركيا

تعتبر تركيا وجهة لأغلب الطلاب العرب الراغبين للدارسة خارج أوطانهم وذلك لإنخفاض مصاريف الدراسة بها مقارنة بالدول الأخرى وكذلك لجودة التعليم بها فبالداراسة في تركيا يمكنك الحصول على تعليم بجودة عالية وبمصاريف دراسية منخفصة 

أولا الدراسة في الجامعات الحكومية

يبحث الكثيرون عن طرق الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية والخاصة على حدٍ سواء، لا شك أن الدراسة بجامعة مرموقة بتركيا شئ جيد، لكن المميز في الأمر أنه حلم يسهل تحقيقه للشاب العربي خاصةً إذا كان متميزًا بدراسته، حيث تتاح العديد من المنح الدراسية الممولة بالكامل أو بشكل جزئي للمتميزين من راغبي الدراسة في أهم الجامعات الحكومية، كما يمكنك أيضًا الدراسة بجامعة خاصة بتكاليف منخفضة مقارنةً بتكاليف الدراسة في دول أخرى.

الجدير بالذكر أن تركيا تعطى اهتمامًا كبيرًا بالمنح الدراسية لنشر ثقافتها ولغتها للعالم، لذلك من الطبيعي أن نجد آلاف الراغبين بالدراسة والحصول على المنح الدراسية المدعومة سنويًا، وتعد المنحة التركية أهم منحة دراسية في تركيا، ولن نبالغ إذا قلنا أحد أهم المنح الدراسية في العالم، فهي ممولة بالكامل وتغطي كافة تكاليف السكن والتأمين الصحي وأقساط الجامعة وكذلك تكاليف السفر والفيزا بالإضافة إلى راتب شهري للمتقدمين من خارج تركيا، ويحصل المقبولين على تذاكر مدفوعة من قبل تركيا للسفر من وإلى تركيا في بداية المنحة ونهاية الدراسة بشكل كامل، والعديد من المميزات الأخرى التي سنطرحها تفصيلًا في المقالات التالية.

ثانيا الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تتميز الجامعات الخاصة في تركيا بانخفاض تكاليفها إذا ما قورنت بالجامعات الخاصة في العديد من الدول الأخرى، كما لا تشترط الخضوع لأي اختبارات قبول، فهي تشترط الشهادة الثانوية للقبول فقط، كما تحتل ترتيب أكاديمي مرموق ضمن أهم الجامعات الخاصة في العالم.

بالإضافة إلى ذلك تتيح الجماعات الخاصة العديد من التخصصات العلمية للدراسة بها، وتتيح الدراسة باللغة التركية والإنجليزية، كما أنها مجهزة بمعايير عالية لإتاحة الفرص لطلابها للحصول على أفضل تجربة تعليمية.

ثالثا دراسة الطب في تركيا:

تشتهر الجامعات التركية وخاصةً الجامعات الخاصة بجودة دراسة الطب بها، حيث تحتوى الجامعات التركية الخاصة على أحدث الأدوات والأجهزة الطبية التي يتدرب عليها الطلاب من بدء الدراسة لاكتساب الخبرة العملية في التعامل مع الأجهزة الطبية ببراعة بعد التخرج.

كما أنها تقوم بتدريس المواد العلمية بأفضل الطرق والوسائل التعليمية التي تجعل من دراسة الطب عملية غير معقدة كما هو شائع عن دراسة الطب في مصر والدول العربية، وسنذكر في المقالات اللاحقة أهم المميزات التي تدفعك لدراسة الطب في تركيا

2- سهولة المعيشة في تركيا وتشابه ثقافتها مع الثقافة العربية

يتميز المجتمع التركي بثقافته الإسلامية الممزوجة بطابع أوروبي مميز، ولأنها تقع جغرافيًا بين قارتي آسيا وأوربا، وتاريخيًا دولة إسلامية عريقة شهدت آخر خلافة إسلامية، ستجد أن تركيا لا تختلف كثيرًا في ثقافتها عن دولنا العربية وستجد سهولة بالاندماج والمعيشة بها.

3- السياحة في تركيا

تتميز السياحة في تركيا بالتنوع والتميز، بسبب ما تتمتع به تركيا من تنوع ثقافي وحضاري بالإضافة إلى وجود العديد من المنتجعات السياحية والفنادق والشواطئ، كل تلك العوامل ساهمت في جعل تركيا في المركز السادس كأحد أهم دول العالم السياحية.

وتتميز تركيا بجوها الساحر وكثرة المناطق الطبيعية والمدن التاريخية والطبيعة الخلابة، كما تتميز بتراثها الثقافي والتاريخي، وتشتهر بأكلاتها المتنوعة وأفضل المطاعم، ومع كل هذه المميزات تظل تكاليف السياحة بتركيا أقل كثيرًا من باقي الدول الأوروبية وبعض الأماكن في الدول العربية.

4- السياحة العلاجية في تركيا

في وقتنا الحالي تعتبر تركيا واحدة من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية، خاصةً في مجال زراعة وإزالة الشعر، كما يوجد بها العديد من المراكز المتخصصة لعلاج الأورام السرطانية، ليس هذا فقط، بل تتميز تركيا بوجود ينابيع وعيون طبيعية لها سمعة طيبة حول العالم في علاج العديد من الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى الجو التركي المتميز الذي يساعدك على قضاء فترات نقاهة مثالية.

في المقالات اللاحقة سنقوم بعرض مميزات السياحة العلاجية في تركيا والتي جعلتها واحدة من أشهر دول العالم في مجال السياحة العلاجية.

5- انخفاض مصاريف المعيشة بتركيا مقارنة بالدول الأوروبية

صنفت تركيا أقل الدول في تكاليف المعيشة والسياحة في أوروبا وذلك طبقاً لإحصائيات المكتب الأوروبي "يوروستات" الذي صنف تركيا في المركز الأول من بين 28 دولة أوروبية، حيث تعد تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة بشكل كبير مقارنةً بباقي دول أوروبا، كذلك يمكنك قضاء وقت جيد هناك على سبيل السياحة الترفيهية بأقل تكلفة ممكنة، وسوف نتحدث عن تكاليف المعيشة والإقامة في تركيا بشكل أكثر تفصيلاً في مقال قادم.

6 - تركيا بلد اقتصادي وتجاري

يعد السوق التركي سوق ناشئ بناءاً على التصريحات الصادرة عن صندوق النقد الدولي، وتعتبر تركيا بلد صناعي جديد، بالإضافة إلى هذا فإن الدولة التركية تعد من أبرز المنتجين في المجال الزراعي والمنسوجات وصناعة السفن والسيارات ومعدات النقل والإلكترونيات والملابس.

 لذلك شهد اقتصاد تركيا نمواً سريعاً بالقطاع الخاص خلال الفترة السابقة مما لعب دوراً أساسياً بالمجال الصناعي والمصرفي، والاتصالات والنقل أيضاً، مما جعلها توفر آلاف فرص العمل للخريجين الجدد سواء كانوا من ابناء تركيا أو من المغتربين بها، كما جعلها مناخ جيد لرجال الأعمال شجعهم على زيادة حجم تجارتهم بها.

7- الاستثمار في تركيا

تعد تركيا دولة مناسبة للاستثمار لكل مستثمري العالم، فهي تحتل المركز السابع عشر (17) ضمن أقوى اقتصاديات العالم، ولديها عضوية بمنظمة التعاون والتنمية ومجموعة العشرين، بالإضافة إلى ذلك، تعفي الحكومة التركية الصادرات من الضرائب وتسهل تسويقها للاتحاد الأوربي وتسويقها، والكثير من المستثمرين يعي هذه الميزة جيدًا نظرًا لصعوبة تصدير بعض المنتجات من الدول العربية لأوروبا.

ليس هذا فحسب، بالإضافة لذلك، تعطي تركيا إقامة عمل تتيح لك كافة الخدمات المقدمة للمواطن التركي، ويحصل أبنائك على ميزات عديدة كمجانية التعليم والتأمين الصحي الشامل للعائلة، وبالتأكيد لا يمكننا حصر كافة المميزات في هذا المقال، لذلك سنذكر كافة مميزات الاستثمار في تركيا في مقالات لاحقة على موقعنا الإلكتروني.

8- سهولة الحصول على الجنسية التركية

يعد الحصول على الجنسية التركية من الأمور السهلة الغير معقدة، حيث يحتاج لتحقيق شرط واحد فقط للبدء في إجراءات الحصول على الجنسية، حيث يسعى البعض للحصول على الجنسية عبر شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار، أو عن طريق الإقامة لمدة 5 سنوات بلا انقطاع، أو بالزواج من إمرأة حاملة للجنسية التركية، وبالتأكيد سنذكر كافة التفاصيل والأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية في مقالاتنا اللاحقة على موقعنا الإلكتروني.