المنحة التركية

المنحة التركية
المنحة التركية

مقدمه

ماذا تقدم المنحة التركية للطالب؟ وما هو موعدها السنوي ومتطلباتها وشروط القبول فيها؟

هل سمعت يوماً عن المنحة التركية والمزايا التي تُقدِّمها للدارسين الذين يرغبون في الدراسة في تركيا؟ إذا كانت إجابتك بالنفي فدعنا نخبرك في السطور التالية كل شيء عن هذه المنحة.

يرغب كثير من الطلاب وحتى الخريجين لصقل مهاراتهم التعليمية عبر الدراسة في الخارج، وعادة ما تقف المصروفات الدراسية عائقاً أمام أحلام هؤلاء، لذا عملت الحكومة التركية على تقديم فرصة كبيرة للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم في جامعاتها.

لا توفر المنحة التركية للدارس مصاريف السفر والإقامة والتنقل فحسب، بل الميزة الأهم لأي طالب هي الدراسة في جامعات تُصنف ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.

بدايةً، ما هي المنحة التركية؟

  • هي منحة مجانية تُقدمها الحكومة في تركيا إلى الطلاب الأجانب من مختلف بلدان العالم، وتعتبر من أبرز برامج المنح التي تُقدمها الدول للطلاب حول العالم.
  • ويعود هذا الأمر إلى أسباب عدة من بينها، اشتمال المنحة التركية جميع التخصصات الدراسية تقريباً، وفي المراحل التعليمية المختلفة، مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  • وتوفر الحكومة التركية للدارسين ما يزيد على 4000 منحة كل عام، وهو ما يؤدي إلى زيادة نسبة الراغبين في التقديم للظفر بالمنحة التركية.

مزايا المنحة التركية:

1-الإقامة

  • تُوفر المنحة للطلاب سكناً خاصاً دون أي مقابل مادي، وهو سكن جامعي يُوفِّر بيئة مناسبة للاستذكار وخلق صداقات جديدة وبناء شبكة علاقات مع أفراد من جنسيات مختلفة.
  • وفي حال لم يرق للطالب البقاء في السكن، الذي تُقدمه الجامعة، فيمكنه الانتقال إلى حيث يريد، لكن يجب الانتباه إلى أن هذا الخيار سيُكلفك الإقامة على نفقتك الخاصة.
  • لكن قبل أن تُفكر في مغادرة السكن الجامعي، يجب أن تعرف أن المرافق السكنية للجامعة تضم جميع الخدمات التي يمكن أن يحتاجها الطالب، كما تُسهل عليه حياته، كما تشمل أيضاً وجبات طعام يومية.

2-التأمين الصحي

  • تُقدِّم المنحة التركية لطلابها تأميناً صحياً شاملاً يستطيع من خلاله الطالب الحصول على الخدمات الطبية والعلاجية والدوائية في جميع المستشفيات التابعة للحكومة وذلك من دون أي مقابل.
  • في حال رغب الطالب الذهاب إلى مستشفيات خاصة فلن يدفع رسوماً مماثلة لغيره من المترددين عليها، بل سيجد نفسه يدفع رسوماً مخفضة.
  • غالباً ما تؤرّق النفقات الصحيّة الطلاب الأجانب، لذا إذا شاءت الأقدار بحصولك على المنحة التركية، فلا تفوت فرصة الاستفادة من التأمين الصحي الشامل الذي توفّره لك المنحة.

3-اللغة التركية

كما هو معلوم، فالدراسة في تركيا تتم عبر لغة البلد نفسها، لذا فأنت مطالب بإجادة اللغة التركية حتى تحقق الاستفادة الكاملة من المنحة، والأمر المبشِّر هنا، هو أن المنح توفر لك دورة لدراسة اللغة التركية لمدة عام.

4-تذاكر الطيران

كثير ما يفرح الطلاب بالحصول على منحة دراسية في دولة ما، لكن ما يعكّر صفو هذه الفرحة شرط ينص على أنَّ المنحة لا تشمل مصاريف السفر، وهو شرط غير موجود في المنحة التركية التي توفر لطلابها تذكرتين؛ إحداهما للوصول إلى تركيا، والأخرى لمغادرتها بعد انتهاء فترة الدراسة.

5-المواصلات والمتاحف

أخبرناك بأن المنحة التركية تقدّم لك إقامة مجانية وتأميناً صحياً وتذاكر للطيران ودورة للغة التركية، لم تنته المزايا إلى هنا بعد، إذ توفر لك المنحة التمتع بمزايا إذن الإقامة وهي عبارة عن بطاقة لاستقلال وسائل النقل العامة برسوم مخفضة، إضافة إلى زيارة المتاحف والأماكن الأثرية دون أي مقابل مادي.

6- الرسوم الجامعية

تدخل الرسوم الجامعية ضمن شريحة المزايا المجانية، الطلاب الفائزون بالمنحة لن يكونوا مطالبين بدفع أي رسوم للجامعة.

7-راتب شهري

(مرحلة البكالوريوس: 800 ليرة تركية، مرحلة الماجستير: 1100 ليرة تركية، مرحلة الدكتوراه: 1600 ليرة تركية).