لماذا تدرس الطب البشري؟

على مر السنوات، وعبر التاريخ، كان للطبيب حضوره في المجتمع، فهو صاحب أنبل مهنة، ولذلك اعتبرت دراسة تخصص الطب البشري، من أرقى التخصصات، وتعتبر دراسة الطب البشري من أكثر المجالات شهرة و طلباً على مر السنوات، و مع تزايد التعداد العالمي و الحاجة المستمرة للطب و الدواء فإن دراسة الطب البشري و تخريج اجيال قادرة على تلبية الاحتياج الانساني للطب من أهم مجالات الدراسة و البحث و التطوير ايضاً.

نبذة عن تخصص الطب البشري:

يعرف تخصص "الطب البشري" أنه التخصص الذي يُعني بتشخيص الحالات المرضية واقتراح العلاج المخصص لها. بالإضافة أنه التخصص الذي يختص بالوقاية من الأمراض بالطرق الطبية المختلفة وعلاجها.

و يهدف تخصص الطب البشري إلى تخريج أطباء يهتمون بالصحة والعافية للانسان. والوقوف على العلل التي تصيبه وهذه العلل قد تكون عضوية أو نفسية أو حتى سلوكية. أو تؤثر هذه العلل على الانسان بطريقة أخرى. فتخصص الطب البشري يهدف الى التشخيص والعلاج والوقاية معاً.

و قديما كان الطب البشري عبارة عن "تجريب" أو استخدام الأعشاب والحجارة والمصادرة المتوفرة في كل عصر من العصور القديمة. ومع تطور الحضارات حتى العصر الحديث وفي القرن السابق حدثت الطفرة الطبية في اكتشاف و اختراع وصناعة الأدوية التي ساعدت الأطباء في سرعة شفاء المريض.

و يذكر التاريخ أن ابن سينا والرازي كانا من أوائل أطباء ومخترعي العالم. ومن ثم بدأت الجامعات تنظم عملها وتفتح أبوابها لتعليم تخصص الطب البشري.

دراسة الطب البشري في تركيا

تعريف تخصص الطب البشري:

تخصص الطب البشري يُخَرِج الطبيب المرتبطة مهنته بتقديم العلاج الطبي للمرضى ووصف الأدوية وتوفير الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة أو الطب التخصصي مثل طب الأطفال والأورام وعلم الأمراض، والتخدير. وبعد الانتهاء من كلية الطب عادة ما يواصل الأطباء تعليمهم الطبي في تخصص معين للطب البشري من خلال إكمال الإقامة لعدة سنوات أخرى، ليصبحوا أخصائيين طبيين. وتعتمد مهنة الطبيب على الوصول الى التشخيص وإجراء مجموعة من التحاليل وتوظيف النتائج لوصف العلاجات المناسبة للمريض. بالتالي يساهم تخصص الطب البشري في حفظ صحة الإنسان والتقليل من تأثير المرض عليه. وكلما زادت معرفة وخبرة الطبيب كلما أصبح أكثر فاعلية في مجاله. ويبلغ عمرمصطلح(طبيب) تقريبا تسعمائة عام على الأقل.

لماذا يدرس الطالب تخصص الطب البشري ؟

بداية يعتبر طالب تخصص الطب البشري ، هو طالب متميز نابغة ذكي نبيه لماح قادر على الاستيعاب السريع والحفظ وشدة الملاحظة وتنظيم الوقت. وبالتالي فإن سنوات الدراسة سوف تثقل شخصيته وتعزز جوانب عديدة فيها. لذا فإن دراسة الطب البشري تعني أن الطالب سيصبح حامل لقب النخبة (دكتورطبيب)؛ فيحصل على المكانة الاجتماعية المرموقة والحصول على مكانة رفيعة في المجتمع، ويضمن المعيشة الكريمة من خلال الدخل الممتاز الذي سيحصل عليه والحصول على وظيفة مستمرة، ويكون هناك الكثير من الأماكن المتاحة له. ويمكنه اكمال دراسته بعد البكالوروس ليصل الى درجات متقدمة مثل الاستشاري واستاذ دكتور وغيرها، وهذا يعزز الجوانب السابقة، وكما أن الطبيب يتميز بأنه رجل خير من ملائكة الرحمة، متعاون ومتواضع وسخي في مساعدة غيره سواء من المرضى أو المحتاجين. ويتيح التخصص ومن ثم العمل على الاستمرار في التعلم والبحث واكتساب المهارات والمعارف والخبرات والمعلومات، والسفر والحصول على الدورات وحضور الندوات والمؤتمرات والأيام العلمية والمناقشات والمحاضرات.

مالذي يدرسه الطالب في الطب البشري؟

رحلة دراسة الطب البشري، عبارة عن محطات متتالية ومترابطة، فهي تتنقل بين التهيئة والتعليم والتدريب والممارسة، ومزج بين المعرفة النظرية والمهارات السريرية. وتقدم كلية الطب البشري لطلاب تخصص الطب البشري مجموعة واسعة من المعرفة الطبية والمهارات السريرية الأساسية والخبرة تحت إشراف ممارسة الطب في مجموعة متنوعة من المجالات ، فإن الإقامة الطبية تقدم تدريبًا متعمقًا داخل فرع معين من الطب البشري.

و تتخلل تلك الرحلة الممتدة في سبعة أو ستة سنوات (وفق معايير الدولة)، دراسة مواد تحضيرية نظرية والتدريب العملي المرتبط بتعلم المهارات السريرية، وإختلاط الطالب مع المرضى وتطبيق ما تعلمه من خلال التدريب في المستشفيات، والمراكز الصحية، ثم تنتهي الرحلة بقيام الطالب بممارسة الطالب مهنة الطب البشري في المستشفيات من خلال التدريب في المستشفيات. ليحصل بعد ذلك على مزاولة المهنة و الانطلاق الى العمل كطبيب مرخص. و الآن ننتقل الى مراحل دراسة تخصص الطب البشري.

إن سنوات الدراسة في تخصص الطب البشري تتدرج وتهيء الطالب لينهل من كافة العلوم والمساقات والتدريب بالمختبرات وهكذا يبدأ بالمواد تحضيرية، وتشكل معظم التخصصات التي قد ترتبط بالكليات الأخرى في الجامعة وتسمى أيضا (متطلبات جامعية مع مواد تخصص) ومن هذه المواد كمتطلبات مشتركة مع طلاب من غير تخصص الطب ( اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، الحاسوب، الثقافة). و ربما يكون هناك مواد أخرى تختلف وفق الخطة الجامعية من جامعة لأخرى أو من دولة لأخرى. ثم ينتقل الى البدء في مساقات خطة تخصص كلية الطب البشري ، و يدرس العديد من المساقات والمواد النظرية و التي تترافق مع الدخول الى المختبرات والتطبيق العملي.

 و هنا تبدأ شخصية الطالب بالتبلور ويتم تنمية مهاراته ومعرفته ومن أهم المواد يدرسها: علم الأجنة، التشريح، الكيمياء الحيوية، علم وظائف الأعضاء، و علم الأنسجة. و يتزامن معها ساعات يقضيها الطالب في المختبرات المختلفة. و هذه البلورة للشخصية والنماء الذهني وتدفق المعلومات وربطها مع بع ها البعض؛ يتم نقل طالب تخصص الطب البشري لتعلم مهارات طبية سريرية، ويتم تدريب الطالب إلى مستوى ربط المعلومات وتطبيقها في المختبرات الجامعية، وهنا لابد على طالب تخصص الطب البشري أن يربط المساقات السابقة ؛ ليتمكن من تطوير مهاراته و معرفته وقدرته على تكوين حلقات مترابطة ومعرفة تراكمية.

 ومن أهم المواد التي تساعده في هذه المرحلة: علم الأحياء الدقيقة، الرعاية الصحية الأولية، علم الأمراض، علم الأدوية، علم الأعصاب، و علم المناعة. و إتمام تلك المواد يعني دخول طالب تخصص الطب البشري في محطة جديدة في كلية الطب البشري، حيث يبدأ في مرحلة الممارسة الطبية الفعلية. وتعمل طبيعة المواد التي يدرسها في هذه المرحلة ونوعية التدريب على تعزيز هذا الجانب، وتكون فرصة أولى لطالب تخصص الطب البشري للاختلاط مع المرضى وبالتالي يدخل مرحلة الطب السريري، و يتناسب مع هذه المرحلة دراسة مساقات و مواد من أهمها: الباطنية والجراحة والعلوم الصحية المتكاملة.

 لينتقل بعدها من شخصية الطالب، إلى شخصية الطبيب الممارس، حيث يطبق المعرفة النظرية التي درسها سابقاً، بالإضافة الى الممارسات السريرية، ليبدأ بتطبيق كل ذلك من خلال التدريب في المستشفيات والمراكز الصحية، ويكون هنا فرصة أكبر للاختلاط بالمرضى والتعرف على أنواع جديدة من الأمراض. و لذلك تقدم له خطة الطب البشري دراسة مساقات من أهمها: جراحة المخ والأعصاب، والأمراض الجلدية، طب الطواريء، علم الباطنية، الأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي، و الأعصاب الباطنية، و العظام، والمسالك البولية.و بهذا يصبح لديه تركيز أكبر على الجانب العملي السريري المرتبط بالتدريب في المستشفيات ومتابعة المرضى و دراسة ما تبقى من مساقات ومواد تخص طب الباطنية والجراحة العامة والنساء والولادة والأطفال، حتى يصل الى ىسنة الإمتياز، و هي حصاد معرفته النظرية و العملية و التدريب في المستشفيات والمراكز الصحية والعمل مع المرضى و ضمن فريق العمل في تلك المراكز ومجموعات الطلاب والبحث العلمي.

 فهي تتويج الدراسة في تخصص الطب البشري. و تتميز بأنها تخلو من الامتحانات النظرية، و تكرس الممارسات والمهارات سريرية و تطبيقية بحيث يتهيأ الطالب ليصبح طبيب المستقبل.

اقرأ ايضا: هل تعرف لماذا يفضل الطالب تركيا لدراسة الطب البشري؟

فرص العمل في مجال تخصص الطب البشري:

هناك الكثير من فرص العمل التي يمكن أن يعمل بها الطالب بعد إنهائه تخصص الطب البشري. وللتخصص دور كبير في نوعية الوظيفة أو القسم الذي يمكن أن يعمل به الطبيب. ومن الأماكن التي يمكن للطالب بعد تخرجه أن يلتحق فيها بوظيفه: المستشفيات الحكومية والخاصة، المستوصفات و العيادات، مراكز البحوث الطبية و المراكز البحثية الطبية، مؤسسات التوجيه الاجتماعي التي تعني بنشر الثقافة الطبية.

هل يمكن أن يحضر دراسات عليا بعد تخصص الطب البشري.؟

لتوضيح ذلك يجب أولا أن نقدم تعريف التخصص الطبي، فتخصص الطب هو فرع من فروع الممارسة الطبية التي تركز على مجموعة محددة من المرضى أو الأمراض أو المهارات أو الفلسفة الطبية. مثل تخصصات طب الأطفال، وتخصصات التصوير والطب الوظيفي، وتخصصات الطب الباطني، والتخصصات الجراحية، والتخصصات المخبرية، والتخصصات العصبية ، والتخصصات النفسية. فبعد الانتهاء من كلية الطب عادة ما يواصل الأطباء تعليمهم الطبي في تخصص معين للطب من خلال إكمال الإقامة لعدة سنوات أخرى، ليصبحوا أخصائيين طبيين.

و تختلف الدول في نظم التخصص أو حتى مسمى الطبيب الذي حصل على دراسات أو درجات عليا بعد بكالوريوس الطب. فبعض الدول تشير الى طبيب التخصص باسم "زميل". و يشار الى الأطباء الذين أكملوا تدريبهم بالكامل في مجال معين على أنه "زميل أطباء أو استشاريون". وخاصة في دول الكومنولث. وتختلف المسؤولية بسبب بعض المصطلحات التي تطلق على الطبيب الحاصل على درجات عُليا، وهذا يخضع للنظم الصحية في كل دولة. وبصورة شمولية هناك مراحل يجب أن يجتازها الطبيب العام في حال اختار الدراسات العليا وهذه المراحل هي:

  • مرحلة الإقامة:
    دراسة تخصص الطب البشري بدقة وشمول أكبر، وتسمى تلك المرحلة بـ(الإقامة)، وتستغرق من 3:6 سنوات تبعًا للتخصص المطلوب، بعد اجتياز تلك المرحلة بتقييماتها ستكون أخصائي.
  • مرحلة الزمالة:
    الالتحاق بما يسمى الزمالة وهي دراسة التخصص بدقة أكبر وتفصيل أشمل وتستغرق من 2: 3 سنوات وبعدها يصبح الطبيب استشاري.
  • الدراسة الأكاديمية:
    و هذه تخص تخريج مدرسين للتخصصات الطبية في الجامعة، ويتمثل ذلك المسار في عمل الماجستير و الدكتوراه في التخصص المطلوب بعد الانتهاء من سنة الامتياز، وحينها يحمل الطبيب لقب أستاذ مساعد في كلية الطب.

فيما يلي قائمة ببعض التخصصات الطبية :

  • تخصص التخدير
  • أمراض القلب
  • جراحة القلب والصدر
  • امراض جلدية
  • طب الطوارئ
  • الغدد الصماء
  • طب الأسرة
  • أمراض الجهاز الهضمي
  • الجراحة العامة
  • أمراض الدم
  • مراض الكبد
  • علم المناعة
  • الطب الباطني
  • أمراض الكلى
  • طب الأعصاب
  • راحة لاعصاب
  • أمراض النساء و التوليد
  • علم الأورام، طب العيون
  • جراحة العظام
  • طب لأنف و الأذن و الحنجرة
  • علم الأمراض طب الأطفال
  • الطب الفيزيائي والتأهيل
  • راحة جميلية، علاج الأرجل
  • الطب النفسي
  • أمراض الرئة
  • أمراض الجهاز التنفسي
  • الأشعة
  • علاج الأورام بالإشعاع
  • أمراض الروماتيزم
  • المسالك البولية
  • جراحة الأوعية الدموية

المتطلبات الشخصية التي يجب ان تتوافر في لمن يدرس تخصص الطب البشري:

هناك العديد من القدرات والصفات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها طلاب تخصص الطب. وتتوزع هذه القدرات والصفات بين الجوانب الشخصية والسلوكية، والعلمية، والقدرة على الاتصال والتواصل. ولمزيد من التفصيل يمكن التركيز على بعض المتطلبات الشخصية الرئيسية و منها:

1- اتقان اللغة الانجليزية، معرفة مميزة ببعض المواد العلمية مثل الكيمياء والأحياء والرياضيات، وحاصل على درجات عالية ومتميزة، ويتصف التميز العلمي والقدرة على البحث العلمي، ومتمكن في مهارات الحفظ وتحليل المعلومات، والتفكير الجيد المنظم، والقدرة على التركيز والانتباه وسرعة البديهة.

2- مهارات الاتصال والتواصل والمتمثلة في القدرة على التواصل مع الغير، وقدرة الغير على التواصل معه، معرفة كيفية التعامل مع الآخرين والبشاشة، واستخدام لغة الجسد من حيث الملامح والجدية والمشاعر، وتحديد مستويات المخاطر والمسؤوليات، والدقة في القراءة والعمل، والإهتمام بالأمور الملحوظة والتفاصيل الدقيقة، وترتيب الأفكار وتجزئتها واعادة تجميعها واختصارها، يتمتع بمهارة تنظيم الوقت.

3- سمات إجتماعية يجب أن يتحلى بها طالب تخصص الطب، وتشمل حب المساعدة والأعمال التطوعية، والاستعداد لتقديم المساعدة الانسانية، العمل الجماعي، العمل ضمن فريق، القيادة الجماعية، العمل تحت الضغط، التأقلم مع الظروف المختلفة، القدرة على حل المشكلات، تحمل جهد الدراسة والساعات الطويلة، التفاعل الإيجابي مع المؤثرات الاجتماعية المختلفة، إحترام منظومة القيم الاجتماعية، والأمانة، والنزاهة، وحفظ الأسرار، واللباقة، وضبط النفس.

4- طالب الطب البشري يجب أن يتحلى بالصحة النفسية السليمة، ويحافظ على صحته الجسدية والعضوية، وممارسة العادات الحسنة، و الشعور بالمسؤولية و القدرة على تحمل السفر و التنقل.

أشهر جامعات تدرس تخصص الطب البشري في العالم:

كلية لندن الامبراطورية - بريطانيا جامعة هارفارد - امريكا جامعة ستانفورد - امريكا جامعة كامبريدج - بريطانيا جامعة تورنتو - كندا جامعة اكسفورد - بريطانيا جامعة طوكيو اليابان جامعة كولومبيا - أمريكا

مدة دراسة الطب البشري 

تستمر عادة دراسة الطب البشري لمدة ست سنوات في أغلب دول العالم، بالإضافة إلى سنة تحضيرية لدراسة لغة الدولة التي ستدرس فيها أو لدراسة برنامج تحضيري خاص بالمبادئ الأساسية للعلوم والأحياء . 

غير أن بعض الدول يكون مدة دراسة الطب فيها أربع سنوات فقط مثل أمريكا، ولكن تخضع إلى 3-7سنوات تدريب تحت إشراف من ذوي الخبرة.

كما تتطلب دراسة الطب في كندا أو أمريكا، عليك دراسة البكالوريوس أولًا في إحدى تخصصات العلوم مثل الأحياء والكيمياء لمدة 3-4 سنوات أخرى، في دول مثل الصين والهند دراسة الطب البشري تمتد إلى 5 سنوات فقط.

الشروط العامة لدراسة الطب البشري 

تشمل الشروط العامة لدراسة الطب البشري ما يلي:

  • المتطلبات التعليمية:

معدل عالي في الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويجب أن يكون الطالب لديه أساس قوي في موضوعات مثل علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، تعتبر الدرجات الجيدة في هذه المواد ضرورية، كما أن معظم الدول تشترط معدل فوق 80-90% للقبول بكليات الطب لديها.

  • اختبار القبول في كلية الطب:

للحصول على القبول في كلية الطب في الولايات المتحدة مثلًا، ستحتاج إلى إجراء اختبار MCAT. يقيّم هذا الاختبار الموحد مهاراتك في حل المشكلات والتفكير النقدي ومعرفتك بمفاهيم ومبادئ العلوم الطبيعية والسلوكية والاجتماعية.

  • خطابات التوصية:

تعد خطابات التوصية القوية من الأساتذة أو المتخصصين في الرعاية الصحية أو المشرفين الذين يمكنهم أن يشهدوا على مهاراتك وتفانيك أمرًا ضروريًا لطلبك.

  • المقابلات والبيانات الشخصية:

تتطلب العديد من برامج الطب البشري مقابلات وبيانات شخصية كجزء من عملية التقديم. كن مستعدًا للتعبير عن شغفك بالمجال ودوافعك ومدى ملاءمتك لهذه المهنة.

  • متطلبات اللغة:

إتقان اللغة الإنجليزية ضروري في معظم الدول الأوروبية وأمريكا وتركيا، ولكن أيضًا يجب عليك معرفة أن العديد من البلدان يتم تدريس فيها الطب بلغة البلد المحلية كما في أوروبا وتركيا، وبالطبع تكون تكلفتها أقل من الدراسة بالإنجليزية.

وقد تشترط بعض الجامعات معدل معين في شهادات التوفل أو الآيلتس، إذا كنت تود الدراسة بالإنجليزية.

  • حساب بنكي:

أحيانًا بعض الدول تشترط حساب بنكي ذو قدرة مالية عالية لإثبات استطاعتك استكمال دراسة الطب البشري بها.

اقرأ المزيد عن: دراسة الطب البشري في ألمانيا.

الأوراق اللازمة للتقديم لدراسة الطب البشري 

تلك بعض الأوراق اللازمة بشكل عام، التي تشترطها العديد من الجامعات عند التقديم على دراسة الطب في أوروبا وأمريكا وتركيا، على سبيل المثال:

  • شهادة الثانوية العامة وبيان الدرجات 

  • علامات جيدة في الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات

  • خطابات توصية

  • خطاب التحفيز

  • الخبرة التطوعية أو العملية المتعلقة بالرعاية الصحية.

  • لا تتطلب جميع الجامعات شهادة البكالوريا الدولية (IB).

  • الحد الأدنى من نتائج TOEFL و IELTS.

يرجى التنويه على:

 أن تلك الأوراق تختلف من جامعة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى، حيث تزيد بعض الجامعات على تلك الأوراق.

تكاليف دراسة الطب البشري حول العالم 

  • من المؤكد أن تكلفة دراسة الطب البشري تختلف من بلد لبلد، ومن جامعة لأخرى، ولكن في المتوسط التكلفة السنوية لدراسة البكالوريوس في الطب حول العالم 30.000$-57.000$،

  • دراسة الطب البشري في أستراليا تتكلف في المتوسط 70.000$-80.000$ سنويًا.

  • قد تقل رسوم الطب البشري أحيانًا إلى 10.000$ في الهند، و2000$ فقط في الصين باللغة الصينية سنويًا. 

  • تزيد التكلفة في السويد على سبيل المثال لتصل إلى 110.000$ سنويًا.

  • كما أن رسوم دراسة الطب البشري في ماليزيا تتكلف 20.000$ سنويًا.

أهم 5 منح لدراسة الطب البشري ممولة بالكامل في الخارج 

يمكنك كطالب متفوق وتسعى لدخول كلية الطب في الخارج، وتقليل التكلفة المادية، والحصول على شهادة معتمدة دوليًا، أن تقدم في المنح المجانية التالية:

  1. منحة الحكومة التركية لدراسة الطب

  2. منحة جامعة هامبورغ في ألمانيا

  3. المنحة الروسية لدراسة الطب

  4. منح أندونيسيا لدراسة الطب البشري

  5. منح المستقبل للتعليم الدولي في أمريكا

هل يمكن دراسة الطب البشري عن بعد؟ 

نعم، يمكن للطالب دراسة الطب البشري عن بعد لأول 3 سنوات والمعروفة باسم (الدراسة ما قبل السريرية)، ومن الجدير بالذكر أن دراسة الطب عبر الإنترنت صعبة تمامًا مثل الدراسة الشخصية وتتطلب نفس القدر من الوقت والجهد والتفاني. وبطبيعة الحال، ستكافأ جهودك عندما تتخرج، وستحصل على شهادة معترف بها دوليًا في الطب.

تكون الدراسة عامة بدوام كامل، ويتم تصميم الجداول والمناهج الدراسية وفقًا للبيئة الافتراضية على الإنترنت، ويشترط الحضور ومتابعة الدروس المباشرة عبر منصات Zoom و Google Chrome.

هناك اعتقاد خاطئ آخر وهو أنه يمكنك أن تصبح طبيبًا من خلال الدراسة الكاملة عبر الإنترنت، لكن هذا مستحيل. لا تزال بحاجة إلى الحصول على تدريب عملي في المستشفيات واكتساب الخبرة من خلال المناوبة والتجربة العملية حتى تتمكن من الاستعداد لحياتك المهنية.

تعرف على: دراسة الطب البشري في بولندا.

أفضل 3 جامعات لدراسة الطب البشري عن بعد 

تقدم بعض الجامعات الامريكية إمكانية دراسة الطب البشري عن بعد وأفضلها هي:

  • Keiser University

تقدم جامعة كايزر في أمريكا برامج البكالوريوس في تخصصات متعددة عن بعد ذات صلة بالصحة مثل إدارة المعلومات الصحية، علوم الصحة، إدارة الخدمات الصحية، علوم المختبرات الطبية، وغيرها.

  • Purdue University Global 

جامعة بوردو العالمية في أمريكا هي إحدى الجامعات التي تقدم  شهادات كمساعد طبي، ترميز وتفريغ الفواتير الطبية، إدارة المكاتب الطبية، والتمريض. بالإضافة إلى بكالوريوس في الصحة، إدارة المعلومات الصحية، علوم الصحة، إدارة الرعاية الصحية، والتمريض.

  • University of Massachusetts

جامعة ماساتشوستس في أمريكا تقدم برامج الماجستير في الصحة العامة، التمريض، التغذية، تكنولوجيا المعلومات الصحية، والإدارة عن بعد.

هل دراسة الطب عن بعد فكرة جيدة؟ 

أحيانا يكون هناك قيود للسفر على البعض من حيث التكلفة، الغربة، الصراعات الموجودة بين الدول وما إلى غير ذلك، فتعد دراسة الطب عن بعد خيارًا جيدًا لهؤلاء الطلاب، ونتيجة للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم يصبح أسهل للطلاب دراسة الطب عن بعد.

و في نهاية هذا المقال نرجوا أن نكون أجبنا عن سؤال لماذا تدرس الطب البشري وأوضحنا الكثير من الأمور حول هذا التخصص المميز، ويمكننا أن نجاوب على كل الاستفسارات الخاصة بكم من خلال تعليقات المقال بالأسفل.

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك